ما حكم الإحالة في الفتيا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أقول تدافع الفتيا، كيف نفرق بينها وبين كتم العلم لأن طالب العلم إذا سئل مثلا في مسألة وأحال مثلا إلى عالم يعني قد هذا الشخص السائل ... قد ... يعني يستخف بالمسألة ولا يسلّم؟ ولا يذهب إلى هذا العالم أليس له الأفضل إنه يُفتي؟
الشيخ : لا ما هو، فيها تفصيل هذا، حنا له ذلك، الأصل أن هذا مباح، الأصل أنه يباح إذا كان في البلد من هو أهل للفتيا أن تُحيله، لكن كل مباح يجب أن تعرفوه يا جماعة، دائما أقول لكم: كل مباح قد يعتريه ما يجعله واجبا، وقد يعتريه ما يجعله حراما، وقد يعتريه ما يكون بين ذلك. فإذا رأيت إن هذا الرجل لو أحلته على فلان تبرّم وترك السؤال نهائيا، نعم، أو شعرت منه أنه لا يريد أن يستفتي غيرك، هو يعرف الناس، لكن ما هو برايح لغيرك، أحيانا يصرح هو ما أريد إلا أنت، فأنت حينئذ ما يسعك إلا أن تجيبه. أما إذا كنت تعرف إن هذا الرجل حريص وأحلته على إنسان إما تفاديا يعني قد يكون لها أسباب، يمكن يخشى أن يفتي وهي مسألة تتعلق بين هذا المستفتي وبين أناس ءاخرين ويكون هو قريب لهم أو ما أشبه ذلك ولا يحب إنه هو الذي يُفتي بها فيحيله على هذا، أو تكون المسألة جاءته من قبله كما هو الظاهر من حديث ابن عباس، ... ابن عباس أتته من ابن عمر ويحيل عليه.
المهم إن الأصل فيها الإباحة بالشرطين المذكورين الذي ذكرناهما، والمباح قد يعتريه ما يجعله واجبا أو حراما أيضا. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : أقول ... .
الشيخ : وش يقول؟
الشيخ : لا ما هو، فيها تفصيل هذا، حنا له ذلك، الأصل أن هذا مباح، الأصل أنه يباح إذا كان في البلد من هو أهل للفتيا أن تُحيله، لكن كل مباح يجب أن تعرفوه يا جماعة، دائما أقول لكم: كل مباح قد يعتريه ما يجعله واجبا، وقد يعتريه ما يجعله حراما، وقد يعتريه ما يكون بين ذلك. فإذا رأيت إن هذا الرجل لو أحلته على فلان تبرّم وترك السؤال نهائيا، نعم، أو شعرت منه أنه لا يريد أن يستفتي غيرك، هو يعرف الناس، لكن ما هو برايح لغيرك، أحيانا يصرح هو ما أريد إلا أنت، فأنت حينئذ ما يسعك إلا أن تجيبه. أما إذا كنت تعرف إن هذا الرجل حريص وأحلته على إنسان إما تفاديا يعني قد يكون لها أسباب، يمكن يخشى أن يفتي وهي مسألة تتعلق بين هذا المستفتي وبين أناس ءاخرين ويكون هو قريب لهم أو ما أشبه ذلك ولا يحب إنه هو الذي يُفتي بها فيحيله على هذا، أو تكون المسألة جاءته من قبله كما هو الظاهر من حديث ابن عباس، ... ابن عباس أتته من ابن عمر ويحيل عليه.
المهم إن الأصل فيها الإباحة بالشرطين المذكورين الذي ذكرناهما، والمباح قد يعتريه ما يجعله واجبا أو حراما أيضا. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : أقول ... .
الشيخ : وش يقول؟
الفتاوى المشابهة
- باب : الفتيا وهو واقف على الدابة وغيرها - ابن عثيمين
- نحن مدرسون ونجيب على أسئلة الطلاب بما نعلم ف... - ابن عثيمين
- هل من نصيحة إلى مثل هذا الشخص الذي يصدر الفت... - ابن عثيمين
- ما حكم التوسع في الفتيا والتمسك بسد الذرائع؟ - ابن باز
- التحذير من الفتيا بغير علم.( - الالباني
- حكم من نهى عن نصح الناس لحديث: «أجرؤكم على الفتيا» - ابن باز
- ماهو توجيهكم فيما يخص التسرع في الفتيا إلى ا... - ابن عثيمين
- كلمة الشيخ الألباني عن المتجرئين في الفتيا وتق... - الالباني
- جواز الفتيا في الأشياء الظاهرة - ابن عثيمين
- هل يفرق بين الفتيا وذكر المسألة العلمية ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الإحالة في الفتيا ؟ - ابن عثيمين