تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : قلتم أن من أحدث عمدا داخل المس... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل لقد قلتم يا فضيلة الشيخ أن من أحدث عمدا داخل المسجد حرام هل المعنى سائر المساجد وهل المصاعد تعتبر داخل المسجد وجزاك الله خير ؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : قلتم أن من أحدث عمدا داخل المسجد حرام فهل المعنى سائر المساجد وهل المصاعد تعتبر من المسجد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل لقد قلتم يا فضيلة الشيخ أن من أحدث عمدا داخل المسجد حرام هل المعنى سائر المساجد وهل المصاعد تعتبر داخل المسجد وجزاك الله خير ؟

الشيخ : أنا أقول لمن قال إنني قلت إن من أحدث في المسجد فهو حرام يجيب الشهود وإلا فأنا أنكر ذلك ولا أدري من أين جاءته هذه الكلمة السائل أين هو حتى أحلله مما نسب إلي إذا نأتي بالجواب الجديد لهذه المسألة هل الإحداث في المسجد حرام ولا حلال ؟ نعم قال بعض الناس إنه ليس فيه شيء لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن الرجل إذا توضأ في بيته وحضر إلى المسجد وصلى فإن الملائكة تصلي عليه ما لم يحدث أو يخرج من المسجد كلمة ما لم يحدث معناه أن الحدث جائز وأنه معتاد ولكن قال آخرون إن الحدث في المسجد محرم ولا يجوز واستدلوا بهذا الحديث نفسه وقالوا إن حرمان صلاة الملائكة عليه ودعائه له بحدثه يدل على أنه حلال ولا حرام حرام وإلا لما حرم دعاء الملائكة وقالوا أيضا إن الحدث له رائحة كريهة وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في من أكل بصلا أو ثوما لا يقربن مصلانا لأن الملائكة تتأذى فكذلك لا يجوز الحدث لأن الملائكة تتأذى به وتوسط بعض العلماء وقال إنه مكروه إنه مكروه ولو أحدثت فإننا لا نؤثمه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيمن أشكل عليه أخَرَجَ منه شيء أم لا : "لا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا" وعلى كل حال فالذي ينبغي للمسلم أن يعظم مساجد الله عز وجل وألا يخرج فيها ذلك الحدث لأنه مكروه.

السائل : يقول السائل ما رأيكم في المطوف وما حكم المقصف المدرسي ؟

الشيخ : كيف يجمع بين المطوف والمقصف المدرسي اترك السؤال هذا.

Webiste