تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت الرطوبة التي تخرج من المرأة تنقض ال... - ابن عثيمينالسائل : لها بقية في سؤالها تقول : إذا كانت الرطوبة ناقضة للوضوء مع كثرتها، لم لم يظهر دليل صريح يبين هذه الحالة في عهد الصحابيات، حيث أن هذه الرطوبة تن...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت الرطوبة التي تخرج من المرأة تنقض الوضوء لماذا لم يأتي دليل صريح يبين هذه الحالة في عهد الصحابيات .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لها بقية في سؤالها تقول : إذا كانت الرطوبة ناقضة للوضوء مع كثرتها، لم لم يظهر دليل صريح يبين هذه الحالة في عهد الصحابيات، حيث أن هذه الرطوبة تنزل بصفة مستمرة، ومن طبيعة كثير من النساء ؟

الشيخ : الواقع أن هذا الإشكال الذي أوردته السائلة هو إشكال حقيقة، لأن هذا أعني :الرطوبة التي تخرج، يبتلى بها كثير من النساء أو أكثر النساء، ولكن بعد البحث التام لم أجد أحداً من العلماء قال : إنها لا تنقض الوضوء إلا ابن حزم، ولم نذكر له سابقاً حتى نقول : إن سلف الأمة يرون أن هذا لا ينقض الوضوء، وإلا الآن أنا أقول: إذا وُجد أحد من سلف الأمة يرى أنه لا نقض بهذه الرطوبة فإن قوله أقرب إلى الصواب من القول بالنقض، أولاً : للمشقة، وثانياً : لأن هذا أمر معتاد، ليس حدثاً طارئاً كالمستحاضة، بل هو أمر معتاد عند كثير من النساء، فإن وجدتم سلفاً من صدر هذه الأمة يرى أن لا نقض بخروج هذا السائل فقوله أقرب إلى الصواب، وأما إذا لم تجدوا فليس لنا أن نخرج عن إجماع الأمة .

Webiste