فضيلة الشيخ.. لا نستطيع السماع إلى هذا اللقاء بسبب إزعاج الأطفال حتى بلغني أحد الإخوة يقول: عددنا في اللقاء الماضي عشرين طفلاً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه شكوى تقول السائلة : فضيلة الشيخ لا نستطيع السماع إلى هذا اللقاء بسبب إزعاج الأطفال حتى بلغني أحد الإخوة يقول : عددنا في اللقاء الماضي عشرين طفلاً ؟
الشيخ : أقول : إذا كان الأطفال يشوشون على الحاضرين، فإنه لا يجوز لأوليائهم أن يأتوا بهم إلى المساجد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم منع آكل البصل من قربان المسجد، وعلل ذلك بأنه إيش ؟ أذية، قال : إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنسان فكل ما يؤذي المصلين فإنه لا يجوز إحضاره، بقي أن يقال أيضاً : إن بعض الناس يشكون من البياجر، بعض الناس بيجره صوته رفيع، وأحياناً يدق وهو في السجود لا يستطيع أن يسكته، فيحصل بذلك تشويش، فنقول : من عنده بيجر فإنه ينتبه له، وله أزرار يصكه، ما يسمع له صوت، فيفعل هذا إذا جاء إلى الصلاة من أجل أن يسلم الناس من شره نعم .
الشيخ : أقول : إذا كان الأطفال يشوشون على الحاضرين، فإنه لا يجوز لأوليائهم أن يأتوا بهم إلى المساجد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم منع آكل البصل من قربان المسجد، وعلل ذلك بأنه إيش ؟ أذية، قال : إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنسان فكل ما يؤذي المصلين فإنه لا يجوز إحضاره، بقي أن يقال أيضاً : إن بعض الناس يشكون من البياجر، بعض الناس بيجره صوته رفيع، وأحياناً يدق وهو في السجود لا يستطيع أن يسكته، فيحصل بذلك تشويش، فنقول : من عنده بيجر فإنه ينتبه له، وله أزرار يصكه، ما يسمع له صوت، فيفعل هذا إذا جاء إلى الصلاة من أجل أن يسلم الناس من شره نعم .
الفتاوى المشابهة
- حدثني محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد... - ابن عثيمين
- باب : من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:... - ابن عثيمين
- ما حكم اصطحاب الأطفال الصغار دون سن السابعة... - ابن عثيمين
- سؤال: ما معنى قوله في الحديث: والشوق إلى لقا... - ابن عثيمين
- مقدمة اللقاء - الالباني
- ما هو مذهب البخاري في صحة الحديث ، هل يشترط ال... - الالباني
- شرح حديث: "من أحب لقاء الله..." - ابن باز
- صيانة المساجد من عبث الأطفال وإزعاجهم - اللجنة الدائمة
- قراءة حديثي أنس رضي الله عنه قال: ( من أحب لقا... - الالباني
- فضيلة الشيخ.. لا نستطيع السماع إلى هذا اللقا... - ابن عثيمين