تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يقول: إن أمي تصلي يوم الجمعة صلاة الظهر... - ابن عثيمينالسائل : رجل يقول : إن أمي تصلي يوم الجمعة صلاة الظهر ركعتين في المنزل. ولم تعلم أنه يجب عليها الصلاة أربع ركعات إلا الأسبوع الماضي. فماذا يلزمها في الم...
العالم
طريقة البحث
رجل يقول: إن أمي تصلي يوم الجمعة صلاة الظهر ركعتين في المنزل، ولم تعلم أنه يجب عليها الصلاة أربع ركعات إلا الأسبوع الماضي، فماذا يلزمها في الماضي والمستقبل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل يقول : إن أمي تصلي يوم الجمعة صلاة الظهر ركعتين في المنزل. ولم تعلم أنه يجب عليها الصلاة أربع ركعات إلا الأسبوع الماضي. فماذا يلزمها في الماضي والمستقبل؟

الشيخ : كم عمرها؟

السائل : ما ذكر يا شيخ.

الشيخ : مشكلة هذه هي على كل حال، الجواب : إذا كانت امرأة جاهلة جهلا مطبقا. ما تدري عن شيء على وجهها. فأرجو أن لا تلزمها الإعادة. وأما إذا كانت مقصرة، مفرطة في السؤال، فإنه يلزمها أن تعيد جميع الصلوات التي اقتصرت فيها على ركعتين، فيلزمها كثرة؟ أه؟ يمكن خمس وخمسين أو قريبا من هذا في كل سنة. وهذا يسير إن شاء الله. ما هو صعب. يعني يمكن أن تصلي في الشهر عشرة، خمسة عشرة، وهلم جرا حتى ينتهي. أما إذا كانت جاهلة جهلا مطبقا ما تدري عن شيء، فهذه لا شيء عليها ، لأن الجهل عذر عفا الله عنه في قوله تعالى : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا . نعم .

السائل : ... .

الشيخ : إذا كان عمرها ستين لا يهم.

Webiste