تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن الأطباء نعاني من شيئين آمل منكم الإجابة:... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ نحن الأطباء نعاني من شيئين آمل منكم الإجابة : أولاً : يطلب منا في بعض الأحيان أن نقنع ولي أمر المريض المتوفى دماغياً بالتبرع...
العالم
طريقة البحث
نحن الأطباء نعاني من شيئين آمل منكم الإجابة: أولاً: يطلب منا في بعض الأحيان أن نقنع ولي أمر المريض المتوفى دماغياً بالتبرع بأعضائه، فهل ذلك جائز.؟ وهل التبرع بالأعضاء جائز.؟ ثانياً: يطلب منا كذلك عمل بعض العمليات التجميلية كتعديل الأنف، شفط الدهون، تصغير أو تكبير الثديين ... إلخ، فما حكم هذه العمليات.؟ وما الضابط وفقك الله وجزاك خيراً ونفع بك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ نحن الأطباء نعاني من شيئين آمل منكم الإجابة : أولاً : يطلب منا في بعض الأحيان أن نقنع ولي أمر المريض المتوفى دماغياً بالتبرع بأعضائه، فهل ذلك جائز ؟ وهل التبرع بالأعضاء جائز ؟
ثانياً : يطلب منا كذلك عمل بعض العمليات التجميلية كتعديل الأنف، شفط الدهون، تصغير أو تكبير الثديين إلى آخره فما حكم هذه العمليات ؟ وما الضابط وفقك الله وجزاك خيراً ونفع بك ؟

الشيخ : آمين أما الأول وهو التبرع بأعضاء الميت فهذا حرام ولا يجوز، لأن الله سبحانه وتعالى جعل جسم الإنسان أمانة عنده، أمانة عند الإنسان، فقال عز وجل : وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ولا فرق في التبرع بالأعضاء بين الحياة والموت، بمعنى : أن الحي لا يجوز أن يتبرع بشيء من أعضائه، وأن الميت لا يجوز أن يتبرع بشيء من أعضائه، وأولياؤه ليس لهم الحق بالتبرع بشيء من أعضائه بعد وفاته، لأن الأولياء يرثون إيش ؟ المال، ولا ألاعضاء ؟ المال أما أعضاء الميت فهي محترمة، حتى لو سمح الورثة أن تقطع أعضاء الميت للتبرع بها فإنه لا يجوز، بل قال الفقهاء رحمهم الله في كتبهم قالوا في كتاب الجنائز : " لا يجوز أن يؤخذ شيء من أعضائه ولو أوصى به "، حتى لو أوصى المريض بأن يؤخذ شيء من أعضائه فإنه لا يجوز تنفيذه، لأن جسم الإنسان أمانة، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : كسر عظم الميت ككسره حياً فكما أنه لا يجوز أن تكسر عظم الحي فلا يجوز أن تكسر عظم الميت، وما أكثر الفساد الذي حصل، من أجل التبرع بالأعضاء، سمعنا في بلاد أنهم يأتون إلى الصبيان في الأسواق يخطفونهم ويذبحونهم، ويبادرون بأخذ الأكباد وأخذ الكلى، يبيعونها، سباع، فلذلك نرى أن هذا حرام، لا يجوز ولو أوصى به الميت، وإذا لم يوص به فهو أشد، حتى الحي لا يجوز أن يتبرع، لو أن ابنك أو أباك أو أخاك أو أختك احتاجت إلى كلية فلا يجوز أن تتبرع بكليتك له، حرام عليك
أولاً : لأنها قد تزرع الكلية التي أخذت من موضعها إلى موضع آخر قد تنجح وقد لا تنجح، حتى وإن غلب على الظن النجاح فهو جائز ألا تنجح، وأنت الآن ارتكبت مفسدة وهي إيش ؟ إخراج هذه الكلية من مقرها الذي أقرها الله فيه إلى موضع قد ينجح وقد لا ينجح، وإذا غلب النجاح فالمفسدة محققة
ثانياً : أعندك علم بأن الكلية الباقية ستستمر سليمة إلى أن تموت ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا، ربما تمرض الكلية الباقية، فإذا مرضت ما في شيء يعوض، تكون أنت سبباً لقتل نفسك، وعلى هذا فلا يجوز التبرع بالكلى مطلقاً، ولا بالكبد مطلقاً، ولا بأي عضو مطلقاً، لا في الحياة ولا بعد الممات
طيب فإذا قال قائل : الدم ؟ قلنا : الدم لا بأس بالتبرع به عند الحاجة، بشرط ألا يحصل على المتبرع ضرر، والفرق بين الدم والعضو أن الدم يأتي خلَفه، والعضو لا يأتي خلَفه، الدم بمجرد ما ينتهي أخذ الدم منه يعطى غذاءً ويرجع الدم بإذن الله عز وجل، لكن العضو إذا فقد لا يرجع
أما موضع التجميل الذي ذكر، فالتجميل نوعان : النوع الأول : إزالة عيب، والنوع الثاني : زيادة تحسين.، - انتبه لها يا أخي -، النوع الأول : إزالة عيب. والثاني : إيش ؟ زيادة تحسين
أما الأول فجائز إزالة العيب، يعنى لو كان الإنسان أنفه مائل، لو كان الإنسان أنفه مائل، يجوز أن يسوى عملية لتعديله، لأن هذا إيش ؟ لا ما هو تحسين هذا إزالة عيب، الأنف ليس طبيعياً بل هو مائل فيريد أن يعدله، كذلك رجل أحول، الحول عيب ولا غير عيب ؟ عيب الحول نعم، عيب لا شك، لو أراد الإنسان أن يسوى عملية لتعديل العيب يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز، ما في مانع، هذا إزالة عيب، طيب، لو قطع أنف الإنسان بحادث هل يجوز أن يركب أنفاً بدله ؟ نعم يجوز، لأن هذا إزالة عيب، وقد وقعت هذه الحادثة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، قطع أنف أحد الصحابة في حرب من الحروب، فقال النبى عليه الصلاة والسلام اجعل عليه أو الرجل جعل عليه أنفاً من فضة، ركب على الأنف، فأنتنت الفضة، الفضة تنتن، صار لها رائحة كريهة، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفاً من ذهب فاتخذ أنفاً من ذهب ، إذاً هذا نقول : تجميل ولا إزالة عيب ؟ إزالة عيب، هذا جائز، كذلك لو أن الشفة انشرمت، فيجوز أن نصل بعضها بعض لأن هذا إيش ؟ إزالة عيب.
أما النوع الثاني : فهو زيادة تحسين، هذا هو الذي لا يجوز، ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتفلجات للحسن ، المتفلجات للحسن بمعنى : أن تبرد أسنانها حتى تتفلج وتتوسع للحسن، لعن الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، ولعن الواصلة التي تصل شعرها القصير بشعر، وما أشبه ذلك، بقي أن ننظر العملية لتكبير الثدي أو لتصغيره يجوز أو لا يجوز ؟ تحسين هذا، هذا تحسين، إلا إذا كانت المرأة الصغيرة لثدي تريد أن يكبر لأجل أن يتسع للبن، يعني : بحيث يكون ثديها صغيراً لا يروي ولدها، فهذا ربما نقول : أنه لا بأس به، أما للتجميل فإنه لا يجوز، فهذا هو الضابط أخي الطبيب الضابط لمسألة التحسين، التحسين إذاً كم ؟ نوعان : الأول : لإزالة عيب وهذا لا بأس به، والثاني : لزيادة تجميل فهذا لا يجوز نعم .

Webiste