ما المراد في دعاء الوتر "وبارك لنا فيما أعطيت "ومعنى البركة في المال والولد والعلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبارك لنا فيما أعطيت ، ويش معنى البركة؟
البركة نعم، يقول العلماء: إنها هي الخير الكثير الثابت، ويعيدون ذلك إلى اشتقاق هذه الكلمة، فإنها من البرِكة وهي مجمع الماء والبركة التي هي مجمع الماء هي شيء واسع، ماؤه كثير ثابت. فالبركة هي الخيرات الكثيرة الثابتة.
فيما أعطيت من أي شيء؟
من المال، من الولد ، من العلم ، من أي شيء؟
الطلاب : من كل شيء.
الشيخ : من كل شيء، كل شيء أعطى الله عز وجل فتسأل الله البركة فيه، لأن الله إذا لم يبارك لك فيما أعطاك حرمت خيراً كثيراً.
ما أكثر الناس الذين عندهم المال الكثير، لكنهم في عداد الفقراء، لماذا؟
لأنهم لا ينتفعون بمالهم، تجد عندهم من الأموال ما لا يحصى، لكن يقصر على أهله في النفقة، وعلى نفسه ولا ينتفع بماله.
والغالب أن من كان هذه حاله وبخل بما يجب عليه، أن يسلط الله على أمواله آفات تذهبها. كثير من الناس عنده أولاد، لكن أولاده لم ينفعوه، عندهم عقوق واستكبار على الأب، حتى إنه – أي الولد – يجلس إلى صديقه الساعات الطويلة يتحدث إليه ويأنس به ويفضي إليه بأسراره، لكنه إذا جلس عند أبيه، وإذا هو كالطير المحبوس في قفص – والعياذ بالله – لا يأنس بأبيه، ولا يتحدث إليه، ولا يفضي إليه بشيء من أسراره، ويستثقل حتى رؤية أبيه، هؤلاء مبارك لهم في أولادهم؟
لا.
مبارك، البركة في العلم أيضا .
تجد بعض الناس قد أعطاه الله علماً كثيراً، لكنه بمنزلة الأمي، لا يظهر أثر العلم عليه في عباداته، ولا في أخلاقه، ولا في سلوكه، ولا في معاملته مع الناس، بل قد يكسبه العلم استكباراً على عباد الله وعلواً عليهم واحتقاراً لهم، وما علم هذا أن الذي من عليه بالعلم هو الله، وأن الله لو شاء لكان مثل هؤلاء الجهال. أليس كذلك؟
طيب، تجده قد أعطاه الله علماً، ولكن لم ينتفع الناس بعلمه، لا بتدريس، ولا بتوجيه، ولا بتأليف، بل هو منحصر على نفسه، لم يبارك الله له في العلم، وهذا بلا شك حرمان عظيم.
البركة نعم، يقول العلماء: إنها هي الخير الكثير الثابت، ويعيدون ذلك إلى اشتقاق هذه الكلمة، فإنها من البرِكة وهي مجمع الماء والبركة التي هي مجمع الماء هي شيء واسع، ماؤه كثير ثابت. فالبركة هي الخيرات الكثيرة الثابتة.
فيما أعطيت من أي شيء؟
من المال، من الولد ، من العلم ، من أي شيء؟
الطلاب : من كل شيء.
الشيخ : من كل شيء، كل شيء أعطى الله عز وجل فتسأل الله البركة فيه، لأن الله إذا لم يبارك لك فيما أعطاك حرمت خيراً كثيراً.
ما أكثر الناس الذين عندهم المال الكثير، لكنهم في عداد الفقراء، لماذا؟
لأنهم لا ينتفعون بمالهم، تجد عندهم من الأموال ما لا يحصى، لكن يقصر على أهله في النفقة، وعلى نفسه ولا ينتفع بماله.
والغالب أن من كان هذه حاله وبخل بما يجب عليه، أن يسلط الله على أمواله آفات تذهبها. كثير من الناس عنده أولاد، لكن أولاده لم ينفعوه، عندهم عقوق واستكبار على الأب، حتى إنه – أي الولد – يجلس إلى صديقه الساعات الطويلة يتحدث إليه ويأنس به ويفضي إليه بأسراره، لكنه إذا جلس عند أبيه، وإذا هو كالطير المحبوس في قفص – والعياذ بالله – لا يأنس بأبيه، ولا يتحدث إليه، ولا يفضي إليه بشيء من أسراره، ويستثقل حتى رؤية أبيه، هؤلاء مبارك لهم في أولادهم؟
لا.
مبارك، البركة في العلم أيضا .
تجد بعض الناس قد أعطاه الله علماً كثيراً، لكنه بمنزلة الأمي، لا يظهر أثر العلم عليه في عباداته، ولا في أخلاقه، ولا في سلوكه، ولا في معاملته مع الناس، بل قد يكسبه العلم استكباراً على عباد الله وعلواً عليهم واحتقاراً لهم، وما علم هذا أن الذي من عليه بالعلم هو الله، وأن الله لو شاء لكان مثل هؤلاء الجهال. أليس كذلك؟
طيب، تجده قد أعطاه الله علماً، ولكن لم ينتفع الناس بعلمه، لا بتدريس، ولا بتوجيه، ولا بتأليف، بل هو منحصر على نفسه، لم يبارك الله له في العلم، وهذا بلا شك حرمان عظيم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للولد أن يأخذ من مال أبيه دون علمه وال... - الالباني
- معنى: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ أبي مالك عن فضل العلم والعلماء وعن... - الالباني
- حكم زيادة (وبركاته) في السلام - ابن عثيمين
- تتمة شرح " ... وعن أبي هريرة رضي الله عنه قا... - ابن عثيمين
- هل زيادة :( وبركاته ) في السلام ثابتة.؟ - ابن عثيمين
- ما تعليقكم على قولهم : ( من بركة الشيخ )؟ - الالباني
- حديث الشيخ على علاقة الولد والمال وأن الولد أع... - الالباني
- حكم أخذ الولد من مال أبيه دون علمه - ابن باز
- معنى البركة في "وبارك على محمدٍ.." - ابن باز
- ما المراد في دعاء الوتر "وبارك لنا فيما أعطي... - ابن عثيمين