تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المراد في دعاء الوتر "وبارك لنا فيما أعطي... - ابن عثيمينالشيخ :  وبارك لنا فيما أعطيت ، ويش معنى البركة؟البركة نعم، يقول العلماء: إنها هي الخير الكثير الثابت، ويعيدون ذلك إلى اشتقاق هذه الكلمة، فإنها من البرِ...
العالم
طريقة البحث
ما المراد في دعاء الوتر "وبارك لنا فيما أعطيت "ومعنى البركة في المال والولد والعلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبارك لنا فيما أعطيت ، ويش معنى البركة؟
البركة نعم، يقول العلماء: إنها هي الخير الكثير الثابت، ويعيدون ذلك إلى اشتقاق هذه الكلمة، فإنها من البرِكة وهي مجمع الماء والبركة التي هي مجمع الماء هي شيء واسع، ماؤه كثير ثابت. فالبركة هي الخيرات الكثيرة الثابتة.
فيما أعطيت من أي شيء؟
من المال، من الولد ، من العلم ، من أي شيء؟
الطلاب : من كل شيء.

الشيخ : من كل شيء، كل شيء أعطى الله عز وجل فتسأل الله البركة فيه، لأن الله إذا لم يبارك لك فيما أعطاك حرمت خيراً كثيراً.
ما أكثر الناس الذين عندهم المال الكثير، لكنهم في عداد الفقراء، لماذا؟
لأنهم لا ينتفعون بمالهم، تجد عندهم من الأموال ما لا يحصى، لكن يقصر على أهله في النفقة، وعلى نفسه ولا ينتفع بماله.
والغالب أن من كان هذه حاله وبخل بما يجب عليه، أن يسلط الله على أمواله آفات تذهبها. كثير من الناس عنده أولاد، لكن أولاده لم ينفعوه، عندهم عقوق واستكبار على الأب، حتى إنه – أي الولد – يجلس إلى صديقه الساعات الطويلة يتحدث إليه ويأنس به ويفضي إليه بأسراره، لكنه إذا جلس عند أبيه، وإذا هو كالطير المحبوس في قفص – والعياذ بالله – لا يأنس بأبيه، ولا يتحدث إليه، ولا يفضي إليه بشيء من أسراره، ويستثقل حتى رؤية أبيه، هؤلاء مبارك لهم في أولادهم؟
لا.
مبارك، البركة في العلم أيضا .
تجد بعض الناس قد أعطاه الله علماً كثيراً، لكنه بمنزلة الأمي، لا يظهر أثر العلم عليه في عباداته، ولا في أخلاقه، ولا في سلوكه، ولا في معاملته مع الناس، بل قد يكسبه العلم استكباراً على عباد الله وعلواً عليهم واحتقاراً لهم، وما علم هذا أن الذي من عليه بالعلم هو الله، وأن الله لو شاء لكان مثل هؤلاء الجهال. أليس كذلك؟
طيب، تجده قد أعطاه الله علماً، ولكن لم ينتفع الناس بعلمه، لا بتدريس، ولا بتوجيه، ولا بتأليف، بل هو منحصر على نفسه، لم يبارك الله له في العلم، وهذا بلا شك حرمان عظيم.

Webiste