قدم من الرياض إلى مكة يريد العمرة وله عمل في جدة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 15850 )
س: أعمل وأقيم بمدينة الرياض ، وقد بعثني المكتب إلى مدينة جدة لقضاء بعض الأعمال هنالك، وذلك بتاريخ 15 شوال 1412هـ، وصحبت معي أهلي لأداء العمرة بعد الانتهاء من العمل، وقد أحرمنا من مدينة جدة بعد الانتهاء من المهمة التي قدمت من أجلها، فهل علينا شيء في ذلك مع العلم بأنني أنوي الحج هذا العام؟ أفيدونا جزاكم الله عنا كل خير .
ج : من قدم من الرياض إلى مكة يريد العمرة وله عمل في جدة فإن الواجب عليه أن يحرم من الميقات الذي يمر به في طريقه، وهو السيل، المسمى: « قرن المنازل » سواء مر به برًّا أو جوًّا، وإذا أراد المرور بجدة لعمل فإنه يمر بها بإحرامه، وأما ما فعله السائل من تأخيره الإحرام إلى جدة فهو أمر لا يجوز، ويجب عليه به دم، وهو ذبح فدية في مكة يوزعها على الفقراء في مكة ، وزوجته مثله يجب عليها ذبح فدية عن تأخير الإحرام إلى جدة ، ومن عجز منهما عن الفدية صام عنها عشرة أيام. وعمرة كل منهما صحيحة لكن على كل منهما الفدية كما ذكرنا مع التوبة إلى الله سبحانه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: أعمل وأقيم بمدينة الرياض ، وقد بعثني المكتب إلى مدينة جدة لقضاء بعض الأعمال هنالك، وذلك بتاريخ 15 شوال 1412هـ، وصحبت معي أهلي لأداء العمرة بعد الانتهاء من العمل، وقد أحرمنا من مدينة جدة بعد الانتهاء من المهمة التي قدمت من أجلها، فهل علينا شيء في ذلك مع العلم بأنني أنوي الحج هذا العام؟ أفيدونا جزاكم الله عنا كل خير .
ج : من قدم من الرياض إلى مكة يريد العمرة وله عمل في جدة فإن الواجب عليه أن يحرم من الميقات الذي يمر به في طريقه، وهو السيل، المسمى: « قرن المنازل » سواء مر به برًّا أو جوًّا، وإذا أراد المرور بجدة لعمل فإنه يمر بها بإحرامه، وأما ما فعله السائل من تأخيره الإحرام إلى جدة فهو أمر لا يجوز، ويجب عليه به دم، وهو ذبح فدية في مكة يوزعها على الفقراء في مكة ، وزوجته مثله يجب عليها ذبح فدية عن تأخير الإحرام إلى جدة ، ومن عجز منهما عن الفدية صام عنها عشرة أيام. وعمرة كل منهما صحيحة لكن على كل منهما الفدية كما ذكرنا مع التوبة إلى الله سبحانه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : بأنه يعمل بمدينة الرياض وسافر... - ابن عثيمين
- قدم للمملكة مارا بجدة وهو لا ينوي العمرة... - اللجنة الدائمة
- إذا ترك الإحرام من جدة وذهب إلى مكة ؛ فهل عليه... - الالباني
- رجل له أهل في الرياض وآخر له أهل في جدة فما... - ابن عثيمين
- قدم إلى مكة يريد العمرة أو الحج ومر بميق... - اللجنة الدائمة
- حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة - ابن باز
- الإحرام من جدة - اللجنة الدائمة
- من قدم من المدينة يريد العمرة ولم يحرم - اللجنة الدائمة
- نويت العمرة وأنت في الرياض ثم ذهبت إلى ج... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من خرج من الرياض وهو ينوي المكوث في ج... - ابن عثيمين
- قدم من الرياض إلى مكة يريد العمرة وله عم... - اللجنة الدائمة