تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما كيفية تحريك الأصبع في التشهد ؟ - الالبانيالسائل : ... فضيلة الشيخ أن يوضِّح لنا كيفية تحريك الأصبع في التشهد ؟الشيخ : ذكرت أكثر من مرَّة مذكِّرًا ومنبِّهًا ؛ التحريك الثابت للإصبع في التشهد ليس...
العالم
طريقة البحث
ما كيفية تحريك الأصبع في التشهد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... فضيلة الشيخ أن يوضِّح لنا كيفية تحريك الأصبع في التشهد ؟

الشيخ : ذكرت أكثر من مرَّة مذكِّرًا ومنبِّهًا ؛ التحريك الثابت للإصبع في التشهد ليس فيه خفضٌ ورفعٌ ، فإذا كان هذا هو الفخذ ورأس الركبة هنا فيقبض الإنسان ويحلِّق ويرفع إصبعه السبابة هذه ، فيوجِّهها إلى القبلة ، ولا يفعل هكذا ؛ لأنه بهذه الحالة رمى بها الأرض إلى الأرض ، وإنما يُوجِّهها هكذا لو نَصَبَها ثم لم يحركها ؛ هكذا يوجهها إلى القبلة وليس هكذا ، بعض المصلين يُميتون إصبعهم هكذا ؛ هذا خلاف السنة ، السنة أن يوجِّهها إلى القبلة ، مع هذا التوجيه ليس فيه خفضٌ ورفعٌ كما يفعل كثير من المصلين ، هذا الخفض وهذا الرفع لم يرد في حديث مطلقًا ، كل ما جاء ما عرفتم من حديث وائل بن حجر قال - رضي الله عنه - : ورأيته يحرِّكها يدعو بها ، التحريك قد يفعل بعض الناس هكذا ؛ يضع أسفل قبضته على فخذه ثم يعمل هكذا ؛ هذا انحراف بالإصبع عن القبلة ، هذا انحراف ، والأحاديث تقول بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أشار بإصبعه إلى القبلة ، وليس في حديث أنه يضع أسفل قبضَةِ يده على فخذه ، وإنما الحديث يقول كالتالي ؛ قال : " فلما جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للتشهد وضع كفَّه اليسرى على فخذه اليسرى ، وكفَّه اليمنى على فخذه اليمنى " ، هذه الكف على الفخذ ، ثم قبض أصابعه ؛ أقول ثمَّ من عندي ؛ وإلا هو يقول : " وقبض أصابعه " هكذا ، وأشار بالسبابة بعد أن حلَّق بالإبهام والوسطى ، قال : " فرأيته يحرِّكها " ، فالوضع للكفِّ على الفخذ يقتضي أن لا يعمل هكذا ، وإنما يضع الكفَّ على الفخذ ، ولا يضع حدَّ الكفِّ وسيفَ الكفِّ على الفخذ هكذا ، وإنما هكذا ، ثم يقبض الأصابع ويحلِّق ويوجِّه إصبعه إلى القبلة ، هكذا جاءت السنة ؛ توجيه الإصبع إلى القبلة مع تحريكها تحريكًا غير مقترن بالخفض والرفع ، ومن خالف ذلك فقد خالف السنة .
تفضَّل .

السائل : تحريك ... ؟

الشيخ : من أول التشهد إلى آخر التشهد .
تفضل .

Webiste