هل نتف الساق يدخل في النمص ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما حكم إزالة شعر الساق للمرأة ؟
الشيخ : نعم لا فرق في ذلك وهذه المسألة يمكن أخذ الجواب عليها من تعليل السائل في الحديث ذلك لأن العلماء في الواقع يبدو أن بينهم اختلافا، لما قال عليه السلام لعن الله النامصات هل يعني نتف الحاجب دون ما سوى ذلك أم يعني الحاجب والوجه دون ما سوى ذلك أم النتف عام ؟
تجد بعض الشرّاح يذكرون الحاجب : لعن الله النامصات : يعني لحواجبهن ،وتجد شرّاحا آخرين يزيدون على ذلك ووجوههن ، وتجد شرّاحا غير هؤلاء وهؤلاء يطلقون القول وهذا هو الصواب إذا ما نظرنا إلى التعليل السابق : المغيرات لخلق الله للحسن ، فلا فرق بين تغيير المرأة لخلق الله في حاجبها بنتفه أو بحلقه وبين نتفها لخديها وبين نتفها لشعر ساقيها كل ذلك داخل في عموم قوله عليه الصلاة والسلام المغيرات لخلق الله للحسن لذلك لا يغتر أحدكم بما قد يقف في بعض الكتب على تفسير النمص بأنه نتف الحاجب أو الوجه ثم يقف عند ذلك ويفهم بمفهوم المخالفة أن ما سوى ذلك جائز لأنه بهذه الحالة لا يستند إلى دليل شرعي مطلقا بل هو مخالف تعليل الحديث المذكور في آخر الحديث أولا زائد يخالف إطلاق الحديث حيث قال لعن الله النامصات ما قال النامصات لحواجبهن ولوجوههن لأذرعهن وإنما أطلق ، والإطلاق ينبغي أن يبقى على إطلاقه حتى يأتي قيد يقيده على الرغم من عدم وجود مثل هذا القيد في شيء من الأحاديث الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، فالتعليل المذكور في خاتمة الحديث تأكيد لهذا الإطلاق : المغيرات لخلق الله للحسن كما بينا وشرحنا .
الشيخ : نعم لا فرق في ذلك وهذه المسألة يمكن أخذ الجواب عليها من تعليل السائل في الحديث ذلك لأن العلماء في الواقع يبدو أن بينهم اختلافا، لما قال عليه السلام لعن الله النامصات هل يعني نتف الحاجب دون ما سوى ذلك أم يعني الحاجب والوجه دون ما سوى ذلك أم النتف عام ؟
تجد بعض الشرّاح يذكرون الحاجب : لعن الله النامصات : يعني لحواجبهن ،وتجد شرّاحا آخرين يزيدون على ذلك ووجوههن ، وتجد شرّاحا غير هؤلاء وهؤلاء يطلقون القول وهذا هو الصواب إذا ما نظرنا إلى التعليل السابق : المغيرات لخلق الله للحسن ، فلا فرق بين تغيير المرأة لخلق الله في حاجبها بنتفه أو بحلقه وبين نتفها لخديها وبين نتفها لشعر ساقيها كل ذلك داخل في عموم قوله عليه الصلاة والسلام المغيرات لخلق الله للحسن لذلك لا يغتر أحدكم بما قد يقف في بعض الكتب على تفسير النمص بأنه نتف الحاجب أو الوجه ثم يقف عند ذلك ويفهم بمفهوم المخالفة أن ما سوى ذلك جائز لأنه بهذه الحالة لا يستند إلى دليل شرعي مطلقا بل هو مخالف تعليل الحديث المذكور في آخر الحديث أولا زائد يخالف إطلاق الحديث حيث قال لعن الله النامصات ما قال النامصات لحواجبهن ولوجوههن لأذرعهن وإنما أطلق ، والإطلاق ينبغي أن يبقى على إطلاقه حتى يأتي قيد يقيده على الرغم من عدم وجود مثل هذا القيد في شيء من الأحاديث الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، فالتعليل المذكور في خاتمة الحديث تأكيد لهذا الإطلاق : المغيرات لخلق الله للحسن كما بينا وشرحنا .
الفتاوى المشابهة
- هل نتف شعر الوجه دون الحاجبين حرام .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم نتف شعر اليدين والساقين بالنسبة للنساء ؟ - الالباني
- حكم نتف الشعر من الوجه للمرأة - ابن باز
- حكم نتف المرأة شعر وجهها - ابن عثيمين
- حكم نتف المرأة شيئًا من شعر وجهها وساقها وذراع... - الالباني
- هل يعد نتف المرأة لشعر وجهها وساقيها من النم... - ابن عثيمين
- ما معنى النمص في اللغة وهل هو خاص بنتف شعر الح... - الالباني
- ما حكم إزالة شعر السَّاق للمرأة ؟ - الالباني
- هل النَّمص يكون لشعر الحاجب فقط أم لكلِّ شعر ؟ - الالباني
- ما حكم نتف الشعر في اليدين والساقين بالنسبة لل... - الالباني
- هل نتف الساق يدخل في النمص ؟ - الالباني