تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة لها مال خاص تريد شراء ذهب مسور لها فقال... - الالبانيعيد عباسي : سؤال امرأة لها، معها ألفا ليرة سورية من مالها الخاص وتريد أن تشتري بهما ذهبا مسورا وقد أمرها زوجها أن لا تفعل لأن ذلك حرام فلم ترض وهي مصرة ...
العالم
طريقة البحث
امرأة لها مال خاص تريد شراء ذهب مسور لها فقال لها زوجها هو حرام فلم ترضى فماذا يفعل وله أولاد معها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : سؤال امرأة لها، معها ألفا ليرة سورية من مالها الخاص وتريد أن تشتري بهما ذهبا مسورا وقد أمرها زوجها أن لا تفعل لأن ذلك حرام فلم ترض وهي مصرة على ذلك وله منها خمسة أولاد فماذا يفعل ؟ ... .

الشيخ : مثل هذا السؤال لا عينه مثله يتكرر كثيرا مثلا هنا السؤال يتعلق بمسألة خلافية وسأجيب عنه بطبيعة الحال ولكني أريد أن ألفت النظر إلى ما هو أعظم منه وأخطر، يقول القائل أنا زوجتي ما بتصلي ولي منها كذا وكذا من الولد شو بساوي، زوجتي تتبرج ما بتتجلبب الجلباب الشرعي شو بساوي نحن في هذه الحالة لا نستطيع أن يقول طلّق أو لا تطلّق ليه؟ لأنه المسألة كان ينبغي التفكير فيها قبل أن يقع الزواج وإذا وقع الزواج فقبل أن يأتي الولد وإذا جاء الولد فقبل أن يكبر الولد، لازم كانت ها الأمور كل ها الخطوات يمشي عليها هذا الإنسان المكلف قبل ما بعد خراب البصرة بيجي بيسأل بيقول شو بساوي ؟ أنا إذا قلت له طلّق هذه الزوجة مادام أنها لا تصلي ومادام أنها تتبرج أنا أخشى عليك ما قد أخشاه عليها وأنا لا أستطيع أن أحكم عليك أنت شو ضبطك لنفسك شو جهادك مع ربك إلى آخره .
وأنا أقول هنا بل الإنسان على نفسه بصيرة فهل أنت صاحب هالزوجة ذات كذا ولد إذا طلقتها لأنك لأنها لا تطيعك، فيه بصورة عامة الآن لتطيعك فيما يجب عليها الطاعة هل أنت تستطيع أن تحتضن الأولاد وتربيهم لا سيما واليوم من فساد الزمن أنه الرجل إذا صار أعزب أرمل كما يقولون من الصعب جدا جدا أن يجد إمرأة ترضى به زوجا لأنه أكبر عيب أنه يكون زوج ومطلق أولا لأنه الطلاق بسبب التوجيهات غير الإسلامية والتي تنشأ من إذاعات إسلامية زعموا تنفر المسلمين من الطلاق وما أسرع ما يقول أحدهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبغض الحلال إلى الله الطلاق وهذا حديث ضعيف لو كانوا يعلمون علم الحديث ولو كان الأمر كذلك ما طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة ولما طلقها جاء جبريل إليه عليه الصلاة والسلام وقال له " راجع حفصة فإنها صوامة قوّامة " مش تاركة صلاة متبرجة صوامة قوامة مع ذلك طلقها الرسول عليه السلام ولا شك أنه الرسول طلقها لسبب وليس كل سبب يمكن أن يكون من بين الزوجين ممكن أن يطلع عليه بعض الناس ومن هنا يأتي فساد بعض الأحكام الشرعية زعموا اليوم حيث يدخلون القاضي الشرعي وليته أيضا يكون قاضيا شرعيا يعني يحكم بما أنزل الله بيدخل بين المرأة وزوجه بدو يعرف بقى، أش بيقولا باللغة العامية !
عيد عباسي : البصلة وقشرتها .

الشيخ : البصلة وقشرتها بدو يعرف دقائق يا أخي مو كل شيء ... بينحكى لذلك فنحن لا نستطيع أن نقول لأي رجل يشكو من زوجته أنها لا تطيعه في طاعة الله عز وجل نقول له طلقها ليه؟ للسبب السابق الذكر أما إن هناك رجل ... وجل تقي بيطلقها ويصبر على قضاء الله وقدره وبيقوم بتربية أولاده ولو لم يُتح له زوجة أخرى فلا يجوز أن يمسكها والحالة هذه ما دامت أنها تعصي الله عز وجل .
نرجع الآن إلى السؤال، هذا كلام عام، نصلي هنا.

السائل : ما فيه ماي ... .

الشيخ : ما فيه ماء طيب، هالي متوضي يصلي هنا وإلي مو متوضي يلحق الصلاة في المسجد بعد أن ننهي هذه الكلمة القصيرة .
فهذا السؤال بالذات المرأة التي لا تطيع زوجها الذي يذكرها بأحاديث الرسول التي تحرم الذهب المحلق على النساء فهي عاصية مرتين المرة الأولى عاصية للشرع المرة الأخرى عاصية لزوجها لأن الزوج له من الطاعة على زوجته كالحاكم المسلم على شعبه .
الحاكم المسلم الذي يحكم بما أنزل الله وبما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نهى الشعب المسلم عن شيء مباح في الأصل يُصبح هذا الشيء حراما، الحاكم المسلم إذا نهى الشعب المسلم عن شيء مباح حينئذ يحرم على المسلمين أن يأتوا هذا الأمر المباح لأنه الرسول عليه السلام أمر في غيرما حديث بإطاعة ولاة الأمر بل الله عز وجل قبل ذلك أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم لكن، نعم .

السائل : أطيعوا الله وأطيعوا الرسول .

الشيخ : وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم لكن هذه الطاعة المطلقة قيدها بقيد واحد قال لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق الحاكم إذا أمر بمعصية، لا طاعة له لا سمع ولا طاعة، الزوج إذا أمر زوجته بمعصية لا طاعة له ولا سمع لكن الزوج إذا أمر زوجته بأمر مباح وهذا طبعا مباح ما في عليها ضرر لأنه بس يكون فيه ضرر صار مو، غير مباح ف ... الكلمة إذا الزوج أمر زوجته بأمر مباح فعليها أن تطيعه، يعني مثلا هات الكاسة، هات الكاسة شو معناه ؟ فرض الكاسة هاي ... مو فرض لكن مجرد أمره إياها صار فرض ... بحث ما لنا فيه، ها الكاسة كانت فاضية فاضية مليانة مليانة إلخ .
السؤال أمر زوجته بأن لا تشتري أساور الذهب لأنه يحبها ولأن الرسول نبيه ونبيها قال من أحب أن يسور حبيبه بسوار من نار فليسوره بسوار من ذهب فهو يحبها ولا يريد أن يسورها بسوار من ذهب لكن هي بسوار من نار لكنها هي تأبى عليه إلا أن تشتري سوار من ذهب فتسور نفسها بسوار من نار، في هذه الحالة أنا أقول كما قلت بالنسبة لمن لا تصلي من النساء ولا تحتجب ولا إلخ، إن كنت تستطيع أن تصبر على تطليق هذه الزوجة وأنا أتصور أنه ها المثال مو هو المثال الوحيد يعني هناك كما يقال وراء الأكمة ما وراءها ما أتصور امرأة عايشة مع زوجها في حدود الشرع تطيعه في كل ما يأمره إلا في معصية الله وما فيه بيناتهم إلا ها القضية هذه، أنا لا أتصور هذا، هذا مثال من عدة أمثلة .
فأنا أقول حينئذ أنه إما أن تستطيع أن تطلقها بعد ما تسلك طريق الشرع معها واللاتي تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن وأنا بأذكر الرجال أيضا قبل النساء، أكثر الرجال لا يتقون الله في نسائهم على الأقل لا يطبقون في النساء هذا المنهج التأديبي الإسلامي يمكن هو ما عنده ها الحزم والصرامة أنه يهجرها في الفراش، يكون هو أول من نقض العهد، بسبب إيش؟ ضعف الإرادة ضعف الشخصية فبعد ما بيسلّك معها هذا المسلم ويرى أنه بعد الزمن الطويل والصبر المديد ما فيه فائدة بيطلقها والله عز وجل يرزقه منها إن استطاع .
إن لم يستطع فتمتع، فاستمتع بها على عوج كما جاء في الحديث الصحيح أنه رجلا جاء إلى الرسول عليه السلام قال يا رسول الله زوجتي لا ترد يد لامس قال طلقها قال إني أحبها قال أمسكها والسلام عليكم .

السائل : سلام بارك الله فيك .

Webiste