تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و ال... - الالبانيالسائل : ...  من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له  وفي رواية  لم يزدد من الله إلا بعداً  الحديثان ؟الشيخ : كلاهما حديث غير صحيح وأحدهما أبطل...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له " وفي رواية " لم يزدد من الله إلا بعداً"؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له وفي رواية لم يزدد من الله إلا بعداً الحديثان ؟

الشيخ : كلاهما حديث غير صحيح وأحدهما أبطل من الآخر لم يزدد من الله إلا بعدا تطلع النتيجة إذا شفنا إنسان يصلي ويسكر وخلينا نقول مدمن يكون نتيجة هذا الحديث أنه يترك الصلاة لأنه ما يزداد بها إلا بعدا ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... هذه الأحاديث الموضوعة كأنها موضوعة لمخطط هدام خبيث جدا جدا هلا كثيرا من الشباب يا أخي ليش ما تصلي يقول لك ... الصلاة ، العبرة بإيش ؟ الدين المعاملة ... وهذا مو حديث ، حديث ما له أصل يقول أنا ما أضر أحدا ويأتوا بحديث ما له أصل " اثنان لا تقربوهما الإشراك بالله والإضرار بالناس " أنا لا مشرك وقد يكون غارقان في الشرك لكن مش عارف أنا لا أشرك بالله شيئا ولا تضر الناس هيك يقول ويزيد على كلامه ويقول هذا فلان يصلي لكن ... سكير غشاش إلى آخره طيب نقول له نحن شو رأيك نصلي في الناس الآن ثلاثة أصناف واحد مثل حكايتك لا يشرك بالله ولا يضر الناس ! واحد ثاني يصلي لله لكن يضر الناس واحد ثالث لا يضر الناس ولا يشرك بالله ويؤدي الصلاة أيهما أحسن ؟ فيه عندك شرك مع أنه هذا ثالث والأخير هذا أحسن ما يقدر يقول إذا كان هذا مؤمن يقول هذا أحسن طيب شو رأيك نحن ننصح هدول الاثنين أنت أولهم خذ من هذا الرجل الغشاش صلاته ضمها إليك وعدم إضرارك بالناس وإشراكك بالله نعطيها لهذا الغشاش تصير أنت تكمل من النقص اللي كان فيك وهو كمان يكمل النقص اللي كان فيه شو بدك أنت أخذت هذا المثال الثاني لهذا ليش ما نظرت للثالث وهو أعلى و أسمى باعترافك فالقصد أن هذا الوسط الذي يسكر و يغش الناس ويصلي تطلع نتيجة العمل نتيجة الحديث هذا الضعيف أنه يرجع لا يصلي ويغش الناس في آن واحد مين يقول هيك مثل ما جاء في الحديث الصحيح وهو من ... الأحاديث قال عليه السلام تحترقون تحترقون ثم تصلون الصبح فيغفر لكم ثم تحترقون تحترقون فتصلون الظهر فيغفر لكم ثم تحترقون تحترقون ... هكذا في كل الصلوات وهذا كما جاء في الحديث الصلوات الخمس كفارات لما بينهما فهذا اللي ما عنده كفارات كم تتراكم عليه الذنوب والمعاصي بدها تحرقه حرقا فهذا الحديث أنه " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا " باطل أما ذاك اللي يقول " فلا صلاة له " سبحان الله لا صلاة له إذا لم يطمئنن فيها إذا لم يركع إذا لم يقرأ إلى آخره يعني معروف أركان الصلاة وشروطها عند العلماء لنفترض إنسانا صلى وقرأ الفاتحة ما خشغ وركع واطمئن في الركوع وما قرأ وهكذا رفع رأسه من الركوع ما قال شيء وسجد واطمئن في سجوده وما قال شيئا وتشهد أو بالأحرى جلس للتشهد ما قرأ شيئا وسلم هذا صلى لكن مش هي الصلاة الكالملة التي موصوفة في القرآن إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر لكن الذي يصلي هيك صلاة أحسن من المعرض عن الصلاة بالكلية ولذلك كما قيل " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " !
سائل آخر : ... عبد الله

الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : قريب من صلاة عبد الله هذه .

الشيخ : لكن أول الغيث قطر ثم ينهمر ، طيب نسـتأذن نحن تسمحون ... .

Webiste