تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه الشيخ على حديث لا يصح عن النبي صلى الله... - الالبانيالشيخ :  أن أذكر بحديث من تلك الأحاديث الشائعة على الألسنة و التي لا يصح بل لا يجوز نسبتها إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم لعدم ثبوتها أولا من حيث م...
العالم
طريقة البحث
تنبيه الشيخ على حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد من الله إلا بعدا) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أن أذكر بحديث من تلك الأحاديث الشائعة على الألسنة و التي لا يصح بل لا يجوز نسبتها إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم لعدم ثبوتها أولا من حيث مبناها أي من حيث إسنادها و ثانيا من حيث درايتها و معناها ذلك الحديث هو من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا هذا الحديث قد يحلو لبعض الناس أن يسمعوه و قد يطيب لهم معناه غير منتبهين للمعنى المنكر المنطوي تحته ذلك لأن هذا الحديث لو كان صحيحا لدار الأمر بين هذا الذي يصلي و لا تنهاه صلاته عن الفحشاء و المنكر و بين ذلك الذي لا يصلي مطلقا أن يكون هذا الذي لا يصلي مطلقا أقرب عند الله عز و جل من هذا الذي يصلي و لا تنهاه صلاته عن الفحشاء و المنكر و هذا أمر باطل كالشمس في رابعة النهار بطلانه أي أن يكون الذي لا يصلي خيرا عند الله عزّ و جل من الذي يصلي و لكن صلاته لا تنهاه عن الفحشاء و المنكر إذا لاحظتم هذا الحديث أنه يتضمن هذا المعنى الباطل حينئذ يصح لنا أن نقول في اصطلاح علماء الحديث هذا الحديث ضعيف سندا باطل متنا لماذا؟ لأنه يقول: لا يزداد بها من الله إلا بعدا بلاش يزداد بعدا إذا ما يصلي هذه الصلاة التي يصليها و لا تنهاه عن الفحشاء و المنكر يزداد بها من الله بعدا لا يجي يقف إذا و لا يصلي هذا منكر و زور من القول لذلك أحببت أن أذكركم بأن هذا الحديث ضعيفا سندا باطل متنا الآن و قد بقي من الوقت قليل نرجو أن نسمع ما عندكم من الأسئلة توفيرا للوقت .

السائل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم هو سيكون إن شاء الله تعالى بعد الإفطار الأسئلة الكثيرة و ستوزع أوراق لكتابة نماذج الأسئلة و أرجو أن يعلم أن الأسئلة التي تكتب هي التي فقط تطرح و أن الأسئلة الشفاهية غير مقبولة الآن حتى يكون الأمر منظما فسنوزع أوراقا للإخوة هذا بعد الإفطار إن شاء الله تعالى الآن لم يبق إلا وقت قليل سأطرح بعض الأسئلة في هذه الدقائق القليلة .

الشيخ : إذا سمحت أضم إلى القيد السابق قيدا آخر و هو أن أقترح أن تكون الأسئلة فيما يتعلق بالشهر هذا شهر الصيام قد يخطر في بال الآخرين أسئلة أخرى لكن هذه تؤخر ويقدم ما يتعلق بالوقت المناسب الآن و الأسئلة الأخرى التي تتعلق بحياة المسلم بعامة فهذه ينبغي الإجابة عليها و لا بد و لكن تكون في المرتبة الثانية هذا إذا رأيتم !

السائل : إن شاء الله الأولوية للأسئلة المتعلقة بشهر الصيام .

Webiste