تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إذن الوالدة في الجهاد في فلسطين دون بلا... - الالبانيالسائل : الثاني اللي هو نفس المجال الجهاد في سبيل الله ، عرفنا أو سمعنا بعض الجيران ذهبوا للعمرة أو للحج ، وكان لهم النصيب الذهاب إلى أفغانستان والجهاد ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إذن الوالدة في الجهاد في فلسطين دون بلاد الأفغان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الثاني اللي هو نفس المجال الجهاد في سبيل الله ، عرفنا أو سمعنا بعض الجيران ذهبوا للعمرة أو للحج ، وكان لهم النصيب الذهاب إلى أفغانستان والجهاد في سبيل الله ، فطُرح الحديث أمام الوالدة ، الوالد توفى - عليه رحمة الله - .

الشيخ : تُوفي إلى رحمة الله . نعم .

السائل : بالنسبة للوالدة تقول : لا ، إذا ع فلسطين والقدس الله يسهِّل عليكم الستة .

الشيخ : إذا إيش ؟

السائل : إذا على فلسطين أو القدس يسهِّل عليكم الستة مع السلامة ، أما على أفغانستان ... .

سائل آخر : لها ثلاثة أولاد .

الشيخ : ... .

سائل آخر : ... ستة لفلسطين .

الشيخ : ما شاء الله ! إي .

السائل : ... أنُّو عندنا فلسطين هون الأجر أو مكتوب علينا الفرض زيادة على أفغانستان ؛ توضيح هَيْ المسألة ، الله يجزيك الخير ؟

الشيخ : إي ، لا شك هذا الكلام خطأ من حيث التفريق بين البلاد الفلسطينية والبلاد الأفغانية ، وهذا بلا شك أمر نابع أوَّلًا من الجهل بالإسلام ، وثانيًا من التعصُّب للأرض ؛ فلا شك أنُّو البلاد الفلسطينية وهي من البلاد الشامية فهي أرض مباركة بنصِّ القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ، لكن ذلك لا يعني التَّفريق بين الجهاد في هذه الأرض وبين الجهاد في بلاد إسلامية أخرى كأفغانستان ؛ لأنَّه من الثابت في الشرع أن أيَّ أرض إسلامية هُوجمت من بعض الكفار فيجب على جميع المسلمين في سائر أقطار الدنيا أن ينفروا كافَّة لطرد هذا الغازي الكافر عن تلك البلد الإسلامية ، فالتفريق بين التصدُّق ليس بولد واحد والتنازل عن ستَّة من الأولاد في سبيل الجهاد في فلسطين مع أنُّو - مع الأسف الشديد - هذا الجهاد الآن في فلسطين كما نعلم جميعًا غير متيسِّر غير مقدور عليه ؛ لظروف نعرفها جميعًا ؛ التفريق بين هذا الجهاد فيجوز للوالدة هذه أن تسمح بكلِّ أولادها الستة ولا تسمح بواحد منهم للجهاد في أفغانستان مع كون الطريق هناك مفتَّح الأبواب ؛ هذا خطأ ، وهذا مثل ما قلت لك آنفًا ناشئ أوَّلًا من عدم المعرفة بالأحكام الشرعية ، وثانيًا من التعصُّب للأرض التي عِشْنا فيها أو وُلدنا فيها .
ونسأل الله - عز وجل - أن يعلِّمنا ما ينفعنا ، وأن يُلهمنا العمل بما علَّمَنا .

السائل : طيب ؛ الخروج بغير إذن هذه الوالدة - فضيلة الشَّيخ - إذا سمحت ، خروج الأبناء أو أحدهم بغير إذن الوالدة أو الوالد ؟

الشيخ : إذا كانت الوالدة هَيْ اللي أَذِنَت بالستة فيجوز الخروج بدون إذنها .

Webiste