بيان التقدير في حديث : ( إلا رقمًا في ثوب ) وشرح معناه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : المهم أن حديث : إن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة أو كلب إلا رقمًا في ثوب أي : إلا رقمًا في ثوب غير معلَّق ، أو إن شئت قلت : إلا رقمًا في ثوب مُمتَهَن ، أما إذا كان رقمًا في ثوب معلَّق فجزاؤه الهتك كما سمعتم في حديث عائشة .
عيد عباسي : ... على الأطفال هَيْ تعتبر معلَّقة ؟
الشيخ : إي ، طبعًا ؛ يعني ما هي ممتهنة امتهان الدَّوس والإهانة ، على أنُّو أنا لي بحث في هذه القضية في " آداب الزفاف " ذهبت فيه إلى أنُّو الصورة التي هي رقم في ثوب إذا كان من الممكن قطعه وإزالة - أيضًا - معالمها ولو نصف في نمرقة في مخدَّة ، ونصف ثاني ؛ فهذا هو الواجب ، إذا أمكن يعني ، وبذلك تخفُّ الإيش ؟ المسؤولية .
ولِي في ذلك حديث أن الرسول - عليه السلام - لما انتظر جبريل أن يدخل إلى البيت وهو على وعد معه ، فتأخَّر عليه ، ثم جاء فقال له جبريل - عليه السلام - : إنا - معشر الملائكة - لا ندخل بيتًا فيه صورة أو كلب ؛ فانظر ؛ فإن في البيت جرو كلب ، وانظر فإن في البيت قرامًا فيه صورة ، فمُرْ بالجرو فليُخرَجْ وَلْيُنضَحْ مكانه بالماء ، ومُرْ بالصورة فلتُغيَّر حتى تصير كهيئة الشجرة ، في رواية : ومُرْ بالصورة فلتُقطع وَلْتوطأ ، تقطع ولتوطأ ؛ فإذًا الوطء نفسه ما يكافئ في تخفيف المسؤولية إلا مع قطع الصورة هذا إذا أمكن ؛ لأنُّو قطع الصورة - مثلًا - في سجادة فيه إتلاف للمال ، فإذا أمكن - مثلًا - في قماش قطعه - مثلًا - وجوه في مخدة أو ما شابه ذلك أمكن الإزالة بالكلية ، المهم قوله - عليه السلام - : إلا رقمًا في ثوب ممتهن لقيد حديث السيدة عائشة ، وبذلك يزول كل الخلاف .
قال الحافظ ، قبل هذا .
عيد عباسي : ... على الأطفال هَيْ تعتبر معلَّقة ؟
الشيخ : إي ، طبعًا ؛ يعني ما هي ممتهنة امتهان الدَّوس والإهانة ، على أنُّو أنا لي بحث في هذه القضية في " آداب الزفاف " ذهبت فيه إلى أنُّو الصورة التي هي رقم في ثوب إذا كان من الممكن قطعه وإزالة - أيضًا - معالمها ولو نصف في نمرقة في مخدَّة ، ونصف ثاني ؛ فهذا هو الواجب ، إذا أمكن يعني ، وبذلك تخفُّ الإيش ؟ المسؤولية .
ولِي في ذلك حديث أن الرسول - عليه السلام - لما انتظر جبريل أن يدخل إلى البيت وهو على وعد معه ، فتأخَّر عليه ، ثم جاء فقال له جبريل - عليه السلام - : إنا - معشر الملائكة - لا ندخل بيتًا فيه صورة أو كلب ؛ فانظر ؛ فإن في البيت جرو كلب ، وانظر فإن في البيت قرامًا فيه صورة ، فمُرْ بالجرو فليُخرَجْ وَلْيُنضَحْ مكانه بالماء ، ومُرْ بالصورة فلتُغيَّر حتى تصير كهيئة الشجرة ، في رواية : ومُرْ بالصورة فلتُقطع وَلْتوطأ ، تقطع ولتوطأ ؛ فإذًا الوطء نفسه ما يكافئ في تخفيف المسؤولية إلا مع قطع الصورة هذا إذا أمكن ؛ لأنُّو قطع الصورة - مثلًا - في سجادة فيه إتلاف للمال ، فإذا أمكن - مثلًا - في قماش قطعه - مثلًا - وجوه في مخدة أو ما شابه ذلك أمكن الإزالة بالكلية ، المهم قوله - عليه السلام - : إلا رقمًا في ثوب ممتهن لقيد حديث السيدة عائشة ، وبذلك يزول كل الخلاف .
قال الحافظ ، قبل هذا .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الرسومات في الثياب ؟ وما معنى حديث ( إل... - الالباني
- ما معنى : ( إلا رقمًا في ثوب ) الذي وَرَدَ في... - الالباني
- نريد توضيحًا لمسألة التصوير والجمع بين الأحادي... - الالباني
- ما المقصود بالرقم في حديث إلا رقما في ثوب - ابن باز
- كيف الجمع بين أحاديث النهي عن التصوير وحديث "... - الالباني
- ما معنى حديث : ( إن الملائكة لا تدخل بيتًا في... - الالباني
- ما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إلا رق... - الالباني
- ما معنى حديث " إلا رقماً في ثوب " في أحاديث ال... - الالباني
- الكلام على حديث ( إلا رقما في ثوب ). - الالباني
- ما معنى الحديث:( إلا رقما في ثوب ) .؟ - ابن عثيمين
- بيان التقدير في حديث : ( إلا رقمًا في ثوب ) وش... - الالباني