تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجوع الشيخ إلى الكلام على شبهات كتاب " العمدة... - الالبانيالشيخ : طيب ؛ وين وصل بنا الحديث ؟وصل بنا الحديث أن الطائفة المنصورة ليس هناك نصٌّ بأنها تكون في بلد معيَّن ؛ فلو ادَّعينا نحن - مثلًا - أنُّو الطائفة ا...
العالم
طريقة البحث
رجوع الشيخ إلى الكلام على شبهات كتاب " العمدة في إعداد العدة " ، وبالخصوص على شبهة تخصيص الطائفة المنصورة بالمجاهدين فقط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : طيب ؛ وين وصل بنا الحديث ؟
وصل بنا الحديث أن الطائفة المنصورة ليس هناك نصٌّ بأنها تكون في بلد معيَّن ؛ فلو ادَّعينا نحن - مثلًا - أنُّو الطائفة المنصورة هنا في عمان ، تكون هذه الدعوة كاذبة ؛ ما الدليل على ذلك ؟ لكن بلا شك الطائفة المنصورة تكون في بعض الأحيان - وهذا هو الغالب - متفرِّقة في بلاد الإسلام ، وقد تكون أحيانًا في إقليم معيَّن ، وقد تكون في بلدة على حسب الظروف والفتن و و إلى آخره . فجرُّ هذه الأحاديث لطائفة معيَّنة وادِّعاء أنها هي المقصود بها ؛ هذا في الواقع من باب تأويل الأحاديث على غير تأويلها ، وجرُّ النصوص إلى تأييد أفكار معيَّنة لا دليل فيها .
وإيش كمان فيه عندك من الأسئلة حتى نرجع للإجابة عن الأسئلة السابقة ؟
قد أنا آخذ فكرة عن أهمية هذه الأسئلة بالنسبة لموضوع الجماعة الإسلامية ؛ لأنُّو أنت بدأت الحقيقة بمسألة أعتَبِرُها ثانوية ؛ مع أنه يدل كمسألة ثانية على ضعفهم في فهم النصوص من جهة ، وضعفهم في معرفة الصحيح من الضعيف من النصوص من جهة ؛ مع ذلك يظهرون أنفسهم ويعتبرون أنفسهم هي الطائفة المنصورة .
نحن نعرف الطائفة المنصورة من آثارها ، من علومها ، من دعوتها ، دعوة الجهاد الآن كلمة الجهاد ، أين هذا الجهاد ؟ أين هذه الطائفة التي تجاهد فعلًا ليس يعني بالأقلام بل وبالسنان - أيضًا - ؟ ادِّعاء وجود هذه الطائفة مكابرة وجحد للواقع ، ثم معناها أن الذين يدَّعون فهم يدَّعون ما ليس لهم .
نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله ، أهلًا تفضل .
فتح ؟ نعم ؟

السائل : فتح فتح .

الشيخ : تفضل . فيه أسئلة أخرى عندك ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : مثل ؟

Webiste