تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل صلى إماما في جماعة و خرج منه بعض الشيء و... - ابن عثيمينالسائل : رجل صلى إماماً في جماعة وخرج منه بعض الشيء وغلب على ظنه الحدث بل إنه تيقن ذلك ولكنه استمر في الصلاة وغلبه الحياء، ثم بعد الصلاة أعاد والآن ما ا...
العالم
طريقة البحث
رجل صلى إماما في جماعة و خرج منه بعض الشيء و غلب على ظنه الحدث بل إنه تيقن ذلك و لكنه استمر في الصلاة و غلبه الحياء ثم بعد الصلاة أعاد و الآن ما المخرج و كيف يبرأ الذمة و هذا منذ ثمان سنوات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل صلى إماماً في جماعة وخرج منه بعض الشيء وغلب على ظنه الحدث بل إنه تيقن ذلك ولكنه استمر في الصلاة وغلبه الحياء، ثم بعد الصلاة أعاد والآن ما المخرج؟ وكيف يبرئ الذمة والقصة منذ ثمان سنوات؟

الشيخ : أما ذمته فقد برئت وأما استمراره في الصلاة مع أنه أحدث فقد فعل محرما لأن الواجب على من أحدث في صلاته أن يخرج منها والحياء لا ينبغي أن يقع من الرجل في أمر مشروع لأن الأمر المشروع حق والله تعالى لا يستحي من الحق والمشروع في هذا أن الإنسان إذا أحدث في صلاته خرج منها ولا يحل له أن يستمر ولكن ماذا يصنع إذا خرج في أثناء الصلاة؟ بالنسبة للمأمومين الذين خلفه نقول: إما أن ينص على واحد منهم فيقول: يا فلان تقدم وأكمل بهم الصلاة وإما أن يقول: ليتقدم أحدكم يكمل بكم الصلاة وهذا ليس فيه تعيين لشخص معين وإما أن يجذب واحدا ليكمل بهم الصلاة يقدمه ليكمل الصلاة وإما أن يدعهم وهم مخيرون بين أن يتموا فرادى أو يقدموا واحدا منهم ولكن الأفضل أن يعين أحدا يكمل بهم الصلاة سواء عينه بالقول قال: يا فلان أكمل بهم الصلاة أو عينه بالفعل بأن قدمه وقال: أكمل بهم الصلاة حتى لا يقعوا في حيرة ولا فرق بين أن يكون الحدث في أثناء الصلاة أو يكون قد أحدث قبل دخوله في الصلاة ولكنه نسي وفي أثناء الصلاة تذكر فإنه يعمل ما قلنا فيمن أحدث في أثناء الصلاة.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

Webiste