تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صليت إماما وأحدثت أثناء الصلاة ولكن عللت نفس... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ صليت إماماً وأحدثت أثناء الصلاة ولكنني علّلت نفسي بأنني غير متأكد ولكن في قرارة نفسي أعرف حالتي الصحية وبعد الفراغ من الصلاة تبيّن ...
العالم
طريقة البحث
صليت إماما وأحدثت أثناء الصلاة ولكن عللت نفسي بأنني غير متأكد وفي قرارة نفسي أعرف حالتي الصحية وبعد الفراغ من الصلاة تبين خروج شيء من البول وأعدت صلاتي وندمت على فعلتي وتركت الإمامة فماذا علي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ صليت إماماً وأحدثت أثناء الصلاة ولكنني علّلت نفسي بأنني غير متأكد ولكن في قرارة نفسي أعرف حالتي الصحية وبعد الفراغ من الصلاة تبيّن فعلاً خروج شيء من البول أعزكم الله وإخواني المستمعين وأعدت صلاتي وندمت على فعلتي وتركت الإمامة فماذا علي؟

الشيخ : إذا أحدث الإنسان وهو إمام وتيقّن الحدث فإن الواجب عليه أن ينصرف من الصلاة ولا يحِل له أن يستمر فيها وهو يعلم حدثه وفي هذه الحال يأمر أحدا ممن خلفه أن يُتم الصلاة بالجماعة فيقول: يا فلان تقدّم أتم الصلاة بالجماعة سواء كان ذلك في أول ركعة أو في ثاني ركعة أو في ثالث ركعة أو في الركعة الأخيرة فإن لم يُقدّم أحدا فللجماعة الخيار بين أن يُتموا صلاتهم فرادى أو يقدموا واحدا منهم يتمم بهم الجماعة.
وكذلك إذا دخل في الصلاة وهو ناس حدثه ثم تذكر في أثناء الصلاة أنه على غير طهارة فإنه يفعل كما ذكرنا فيمن أحدث في أثناء الصلاة أي ينصرف وجوبا ويقول لبعض الجماعة تقدّم يا فلان أتم بهم الجماعة فإن لم يفعل فهم بالخيار إن شاؤوا أتمّوا فرادى وإن شاءوا قدّموا من يتم بهم الصلاة.
هذا بالنسبة لمن كان حدثه معلوما أي أحدث في أثناء الصلاة وعلم الحدث يقينا أو نسي أنه صلى محدثا ثم ذكر في أثناء الصلاة.
أما من أحس بشيء في صلاته وأشكل عليه هل خرج منه شيء أو لا؟ فإنه لا يلزمه أن يخرج من الصلاة لأن الأصل بقاء طهارته وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يخيّل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة؟ فقال: "لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً" فالواجب أن يمضي في صلاته ولا يلتفت إلى الشك ثم إذا تيقن بعد ذلك أنه أحدث يقينا في نفس الصلاة فعليه إعادة الصلاة أما الجماعة فليس عليهم إعادة الصلاة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. يقول المستمع.

Webiste