تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هؤلاء المتطوعون الذين يجمعون الصدقات في الحقيق... - الالبانيالسائل : واحد ... قصاصات عينية يعني أحيانا ملابس رز سكر طحين لحوم مجففة معلبات ثم المتبرعون لا يقولون عنها أنها زكاة أو صدقة يعني حتى الذي يجمع لا يدري ...
العالم
طريقة البحث
هؤلاء المتطوعون الذين يجمعون الصدقات في الحقيقة لا يفرقون في الغالب بين الزكاة و الصدقات التطوعية ثم هم يأخذون من تلك الصدقات لمن هو محتاج من الأعضاء المتبرعين لجمع الصدقات فما حكم ذلك شرعا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : واحد ... قصاصات عينية يعني أحيانا ملابس رز سكر طحين لحوم مجففة معلبات ثم المتبرعون لا يقولون عنها أنها زكاة أو صدقة يعني حتى الذي يجمع لا يدري ماذا قصد بها المتبرع هو يقل لك هذا تبرع في غالب الأحيان أو صدقة للفقراء توزعها على معرفتك ففي غالب الأحيان يصعب التمييز حقيقة بين نية المتبرع أنه نواها زكاة أو نواها صدقة والأعيان غالبا ما تأتي صدقات لأنه يعني الأن معظم المتبرعين ليسوا مزارعين حتى الرز الذي يشترونه، يشترونه مشترى ليس له مزارع أرز مثلا فيشترونه من الحوانيت ويأتون به كما هو وبعد التوزيع على الفقراء قد يفيض مثلا كيس رز أو كيسين رز أنا أردت أن أكون دقيقا يعني بعد أن تكفى حاجات العائلات كلها المدروسة والمعينة والمعروفة للجنة فيفيض كيس فبعض الإخوة المتطوعون قد يكون بحاجة لبعض الأرز فيعطى قدرا نزيرا ، يعني قدر حاجته تلك، الأسرة أسرته هو وأولاده يعني ما يعطى مثلا كيس يتصرف فيه على عموم عشيرته يعطى هذا يأتي ملابس بعد أن يوزع على الفقراء يبقى مثلا العفو بوت صغير أو ... يعطى لابنه الصغير في المدرس أو هكذا فهي أشياء قليلة جدا وتقدر الحاجة بقدرها و بعض الإخوان يستعف حقيقة لكن اللجنة تقول كل أدرى بحاجته إذا أنت رأيت يا عضو اللجنة العامل المتطوع أن لك حاجة بعد أن تفيض عن حاجة الفقراء والمساكين الحقيقة يعطى بالنسبة، فهل هذا التصرف شرعي أم غير شرعي ؟

الشيخ : جوابك هذا فيه شعبتان تحتاج كل واحدة منها على جواب أو إلى جواب، الشعبة الأولى قولك أنه يصعب تمييز كون هذه صدقة فريضة أو نافلة والشعبة الأخرى أنه يوزع شيء من الفائض على بعض أفراد اللجنة فجوابا عن المسألة الأولى نقول هذه الصعوبة حينما تتبنى اللجنة الحكم الشرعي الذي ذكرناه آنفا فهم سيشعرون بضرورة معرفة أنواع هذه الطبقات حتى توضع كل صدقة في محلها المشروع فحينئذ إذا جاء إنسان بمال بنقد بعدما ممكن في الغالب أنه يكون زكاة مال وليس كذلك في الأمثلة التي ضربتها من ال ... مثلا ممكن هذا يكون صدقة نافلة يعني، هل الأولى من السهل جدا أن يستوضح هذا الإنسان بعبارة لطيفة حتى ما يشعر أنه في شيء من الإحراج له بتقل له يا أخي فيه عندنا صندوقين مشان تحقيق الحكم الشرعي صندوق بنصرفه للفقراء يد بيد وهو زكاة الفريضة وصندوق فيه زكاة النافلة فحتى نعرف نحن ها المال إلي تفضل به نضعه في صندوق رقم واحد وإلا صندوق رقم اثنين حيقل لك حينئذ ما في نفسه بها الصورة هاي يمكن أن يوضع في الصندوق اللائق به، واضح هذا؟

السائل : هذا سيدي هذا ... إذا كان هذا الأمر سهل في التعامل مع حوالات بنكية، نحن ... الزكاة هنا في مطعم لدينا حسابين منفصلين حساب للزكاة بعمّان وحساب للصدقات ... هذا يسهل في التبرعات التي تأتي بحوالات خارجية إلى البنك مباشرة فاكس بالتعامل البريدي

الشيخ : ... .

السائل : ثلاث أما حينما نقف أمام المسجد وعندك ألف مصلي أو ألفين مصلي .

الشيخ : إيه .

السائل : وتقول مثلا " تقدموا من أنفسكم لأنفسكم للفقراء والمساكين "

الشيخ : أي نعم .

السائل : فالبعض يدفع نصف دينار أو عشرة قروش فالبعض يدفع عشرين دينارا أو خمسين دينارا .

الشيخ : طيب .

السائل : وأحيانا يكونوا متدافعين فكيف تستوضح كل واحد تسأله هذا الذي رميته ..

السائل : ... لا يكلف الناس نفسا إلا وسعها الآن أنت أتيت ببعض الأمثلة المتباينة واحد بيدفع نصف دينار وآخر بيدفع عشرين دينار هالي بيدفع نصف دينار ما بيخطر في بال المتسلم .

السائل : أنه زكاة .

الشيخ : أنه فريضة لكن بالعكس هالي بيدفع عشرين دينار في احتمال قوي يكون زكاة مال فإذًا هذاك وأمثاله بتتركهم

السائل : ويسأل .

الشيخ : يسأل ذاك الذي يغلب على الظن أنه زكاة فريضة وعلى هذا انتهينا من الجواب عن السؤال أو الشعبة الأولى، الشعبة الثانية أمرها سهل لأنه نحن قلنا لا يجوز إعطاء العامل راتبا معاشا أما لما بيكون نفس العامل فقيرا فهو يحتاج إلى الصدقة وهو يعني ما يعف عنها كما أشرت إلى بعضهم أنهم يعفّون فيعطى لهم بل لربما هم يكونوا أولى بها .

السائل : يعطى كفقير وليس كعامل .

الشيخ : أيوه أحسنت هذا هو وبذلك ينتهي الموضوع

السائل : حدود الفقر يا شيخ ؟

الشيخ : كل من لا يجب عليه الزكاة فهو فقير، تفضل

السائل : جزاك الله خيرا، في صفاء الذهن يدور .

Webiste