تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عند صلاة الأضحى أو الفطر بعض الناس يجلس مباش... - ابن عثيمينالسائل : عند صلاة العيد الأضحى أو الفطر البعض من الناس يجلس مباشرة عند دخوله مكان صلاة العيد والكثير من الناس يصلي ركعتين قبل جلوسهم أيهم الأصح والأفضل ...
العالم
طريقة البحث
عند صلاة الأضحى أو الفطر بعض الناس يجلس مباشرة إذا دخل مكان صلاة العيد والكثير من النلس يصلون تحية المسجد فأيها الأصح وألأفضل في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عند صلاة العيد الأضحى أو الفطر البعض من الناس يجلس مباشرة عند دخوله مكان صلاة العيد والكثير من الناس يصلي ركعتين قبل جلوسهم أيهم الأصح والأفضل في ذلك؟

الشيخ : مصلى العيد مسجد بدليل أن النبي صلى الله وعليه وعلى آله وسلم أمر الحيض اللاتي يخرجن إلى مصلى العيد أن يعتزلنه وهذا يدل على أنه مسجد وعلى هذا فإذا حضر الإنسان لصلاة العيد ودخل المصلى فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين كغيره من المساجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وقال بعض أهل العلم: إنه لا يصلي سواء دخل قبل طلوع الشمس أو بعد طلوع الشمس ولكن الأرجح ما ذكرناه أولا إلا أنه لا ينبغي أن ننكر على من صلى ولا على من جلس لأن المسألة ذات خلاف بين العلماء وأحد القولين محتمل للصحة أي لأن يكون هو الصحيح فإذا كان الأمر كذلك فإنه لا ينكر إذ لا إنكار في مسائل الاجتهاد التي ليس فيها نص يفصل بين الاجتهادين.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste