تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر ابن القيم في كتاب الداء و الدواء الجواب... - ابن عثيمينالسائل : من أسئلة هذا السائل يا فضيلة الشيخ يقول ذكر ابن القيم في كتاب "الداء والدواء" "الجواب الكافي" في فصل أوقات الدعاء من بين الأوقات دبر الصلوات أي...
العالم
طريقة البحث
ذكر ابن القيم في كتاب الداء و الدواء الجواب الكافي في فصل أوقات الدعاء من بين الأوقات دبر الصلوات أي بعد نهاية الصلاة و لكنه لم يقل قبل السلام و أيضا لم يذكر آية أو حديثا أو مرجعا فهل الدعاء الفردي برفع اليدين بعد الصلاة جائز أم لا و ما الدليل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من أسئلة هذا السائل يا فضيلة الشيخ يقول ذكر ابن القيم في كتاب "الداء والدواء" "الجواب الكافي" في فصل أوقات الدعاء من بين الأوقات دبر الصلوات أي بعد نهاية الصلاة ولكنه لم يقل قبل السلام وأيضا لم يذكر ءاية أو حديثا أو مرجعا فهل الدعاء الفردي برفع اليدين بعد الصلاة جائز أم لا وما الدليل مأجورين؟

الشيخ : نعم. أقول إن النصوص القرءانية والنبوية يُفسّر بعضها بعضا فإذا جاءت كلمة دبر الصلاة نظرنا إن كان المقيّد بدبر الصلاة دعاء فالمراد بدبر الصلاة ءاخرها قبل السلام وإن كان المقيّد بدبر الصلاة ذكرا فالمراد به ما بعد السلام، دليل ذلك أما الأول فلأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لما ذكر التشهّد قال "ثم ليتخيّر من الدعاء ما شاء" فدل هذا على أن ما بعد التشهّد وقبل السلام محل للدعاء فليغتنمه الإنسان بأن يدعو الله تعالى بما أحب فما جاء من الدعاء مقيّدا بدبر الصلاة حملناه على ما كان في ءاخر الصلاة.
فإن قال قائل هل دبر الشيء من الشيء أو دبر الشيء ما جاء بعده؟ قلنا حسب السياق قد يكون ما بعده وقد يكون ما قبله فدبُر الصلاة إذًا يُفسَّر بحسب ما تقتضيه الأدلة فالدعاء إذا عُلِّق بدبر الصلاة فالمراد ءاخرها قبل السلام ومن ذلك ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم معاذا حيث قال "إني أحبك فلا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" فهذا الدعاء يكون قبل السلام أما إذا كان المقيّد بدبر الصلاة ذكرا فهو بعد الصلاة لقول الله تبارك وتعالى { فَإِذا قَضَيتُمُ الصَّلاةَ فَاذكُرُوا اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِكُم } فهذا هو الضابط في هذه المسألة فقول الرسول عليه الصلاة والسلام "من سبّح الله ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبّر الله ثلاثا وثلاثين وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير دبر كل صلاة" يعني مكتوبة "غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر" المراد بالدبر هنا ما بعد السلام لأنه هو محل الذكر. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste