هل تذكر حديثا في الذكر دبر الصلاة فيه إجابة للدعاء؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة ننتقل تذكر حديث في أدبار الصلوات فيه استجابة للدعاء؟
الشيخ : إي فيه هيك حديث دبر الصلوات وجوف الليل هذا أجوب الدعاء.
العوايشة : أي الدعاء أسمع.
الشيخ : فيه حديث يقول أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الدعاء أسمع؟ أي أجوب قال جوف اليلل ودبر الصلوات المكتوبة .
السائل : هل يصح؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : أين نجده.
الشيخ : في الترغيب.
السائل : خيرا إن شاء الله. أما حديث عند نزول الغيث أنا لا أستحضر الآن لكن علمي فيه قديما فيه ضعفا أليس كذلك؟
الشيخ : وقد يكون فيه ضعف بالنسبة لبعض الطرق لكن في ظني أيضا تراه في " صحيح الترغيب والترهيب " سمعتني؟
السائل : نعم, نعم.
الشيخ : أعود إلى سؤالك عن الدعاء دبر الصلوات الدبر يفسر بما قبل السلام وبما بعد السلام والأليق الأول. واضح؟
السائل : نعم واضح, فهمت ولكن كيف يكون أليق ودبر الشيء في آخره أو نهايته أليس كذلك؟
الشيخ : هو كذلك لكن دبر الشيء قد يكون متصلا به كدبر الدابة وقد يكون منفصلا عنه فلا إشكال من الناحية العربية.
السائل : ألا يفسّره قول النبي صلى الله عليه وسلم من قال دبر كل صلاة سبحان الله ثلاثا وثلاثين ... الحديث الا يحتمل تفسير دبر الصلاة بعد السلام؟
الشيخ : لا, لأن هذا ليس تفسيرا لهذا الحديث وإنما هو دبر أذكار متلقى عن المسلمين الأولين أنها كانت بعد السلام وهذا يؤيد ما قلته لك في الجواب عن الحديث الأول أن دبر الشيء قد يكون متصلا به وقد يكون منفصلا عنه ففي الحديث الأول جاء بالمعنى الأول وفي الحديث الآخر جاء بالمعنى الآخر.
السائل : طيب أنا أبغى شيئا أقتنع فيه لماذا حملنا الأول قبل السلام ولم حملنا في الحديث الثاني أنه بعد السلام؟
الشيخ : لأنك لم تتنبه بالنسبة للحديث الثاني ما قلته لك, قلت جرى عمل المسلمين لم تتنبه يبدو لي هذا.
السائل : طيب جرى عمل المسلمين أليسوا هم عارفين باللغة؟
الشيخ : ولأنهم كانوا عارفين باللغة جرى عملهم في الحديث الثاني بالمعنى الثاني.
السائل : وما المانع أن يحمل الحديث الأول كذلك على إطلاق اللغة؟
الشيخ : المانع أن الدعاء يكون حينما يكون المسلم متوجها إلى الله بقلبه أخشع ما يكون وأحضر ما يكون أولى مما إذا انصرف عن هذه الحالة إلى حالة أخرى وكما يقول ابن تيمية رحمه الله " أن الإنسان إذا كان له حاجة عند ملك من ملوك الأرض هل يطلبها إذا كان قائما بين يديه أو ماثلا بين يديه أو حينما يدبر عنه؟ " ما جوابك؟
السائل : الجواب إذا كان قائما بين يديه.
الشيخ : رب العالمين أولى ولله المثل الأعلى.
السائل : جزاك الله خيرا بالنسبة أتذكر على هذه النقطة في هذا الوقت لا حول ولا قوة إلا بالله صلاة الاستخارة دعاءها قبل السلام؟
الشيخ : لا.
السائل : لم؟
الشيخ : لأن العربية الذي هو أفصح من نطق بالضاد قال ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ثم تفيد التراخي عرفت الجواب لم؟
السائل : ثم يتخير من الدعاء؟
الشيخ : لا لا طول بالك أنا عارف في صلاة الإستخارة في دعاء الإستخارة قال عليه الصلاة والسلام ثم ليقل اللهم إني أستخيرك أسوق لك حديث الإستخارة وإلا تذكرته؟
السائل : لا متذكره لكن عندما قلت ليتخير من الدعاء ظننت أنه التبس الموضوع الآن فهمت.
الشيخ : طيب جزاك الله خيرا.
السائل : أفهم منها أنه ذهبنا دلالة لأنه بعد السلام كلمة ثم تفيد التراخي.
الشيخ : إي نعم.
السائل : لأن ابن تيمية رحمه الله ذهب إلى أنه قبل السلام وأورد ما قلت في بعض كتبه استدلالا يعني منطقيا أو عقليا.
الشيخ : إي نعم.
السائل : جزاك الله خيرا وأثابك الله.
الشيخ : وإياك.
السائل : السلام عليكم وحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
سائل آخر : حديث عمار بن ياسر قال ... هذا قبل التسليم.
الشيخ : شو علاقته بالموضوع؟
السائل : أن الدعاء يكون قبل التسليم في هذا الدعاء اللهم بعلمك الغيب, قبل انصرافه.
الشيخ : شو علاقته بالموضوع؟
السائل : لأنه على أول ما قال بعد التسليم قبل التسليم فخطر في بالي حديث عمار بن ياسر أن يكون قبل التسليم يعني.
الشيخ : ليش؟
السائل : لأنه حسب ما ذكرت قول ابن تيمية فهو ماثل بين يدي الله عز وجل فيدعو اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق إلى آخر الحديث يقوم.
الشيخ : هذا هو الأولى إي نعم لكن هذا لا ينفي أنه يدعو فيما بعد إذا شاء أحيانا.
السائل : قال أوجزت في داخل الصلاة هو دعا داخل الصلاة عمار.
الشيخ : هذا صحيح.
الشيخ : إي فيه هيك حديث دبر الصلوات وجوف الليل هذا أجوب الدعاء.
العوايشة : أي الدعاء أسمع.
الشيخ : فيه حديث يقول أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الدعاء أسمع؟ أي أجوب قال جوف اليلل ودبر الصلوات المكتوبة .
السائل : هل يصح؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : أين نجده.
الشيخ : في الترغيب.
السائل : خيرا إن شاء الله. أما حديث عند نزول الغيث أنا لا أستحضر الآن لكن علمي فيه قديما فيه ضعفا أليس كذلك؟
الشيخ : وقد يكون فيه ضعف بالنسبة لبعض الطرق لكن في ظني أيضا تراه في " صحيح الترغيب والترهيب " سمعتني؟
السائل : نعم, نعم.
الشيخ : أعود إلى سؤالك عن الدعاء دبر الصلوات الدبر يفسر بما قبل السلام وبما بعد السلام والأليق الأول. واضح؟
السائل : نعم واضح, فهمت ولكن كيف يكون أليق ودبر الشيء في آخره أو نهايته أليس كذلك؟
الشيخ : هو كذلك لكن دبر الشيء قد يكون متصلا به كدبر الدابة وقد يكون منفصلا عنه فلا إشكال من الناحية العربية.
السائل : ألا يفسّره قول النبي صلى الله عليه وسلم من قال دبر كل صلاة سبحان الله ثلاثا وثلاثين ... الحديث الا يحتمل تفسير دبر الصلاة بعد السلام؟
الشيخ : لا, لأن هذا ليس تفسيرا لهذا الحديث وإنما هو دبر أذكار متلقى عن المسلمين الأولين أنها كانت بعد السلام وهذا يؤيد ما قلته لك في الجواب عن الحديث الأول أن دبر الشيء قد يكون متصلا به وقد يكون منفصلا عنه ففي الحديث الأول جاء بالمعنى الأول وفي الحديث الآخر جاء بالمعنى الآخر.
السائل : طيب أنا أبغى شيئا أقتنع فيه لماذا حملنا الأول قبل السلام ولم حملنا في الحديث الثاني أنه بعد السلام؟
الشيخ : لأنك لم تتنبه بالنسبة للحديث الثاني ما قلته لك, قلت جرى عمل المسلمين لم تتنبه يبدو لي هذا.
السائل : طيب جرى عمل المسلمين أليسوا هم عارفين باللغة؟
الشيخ : ولأنهم كانوا عارفين باللغة جرى عملهم في الحديث الثاني بالمعنى الثاني.
السائل : وما المانع أن يحمل الحديث الأول كذلك على إطلاق اللغة؟
الشيخ : المانع أن الدعاء يكون حينما يكون المسلم متوجها إلى الله بقلبه أخشع ما يكون وأحضر ما يكون أولى مما إذا انصرف عن هذه الحالة إلى حالة أخرى وكما يقول ابن تيمية رحمه الله " أن الإنسان إذا كان له حاجة عند ملك من ملوك الأرض هل يطلبها إذا كان قائما بين يديه أو ماثلا بين يديه أو حينما يدبر عنه؟ " ما جوابك؟
السائل : الجواب إذا كان قائما بين يديه.
الشيخ : رب العالمين أولى ولله المثل الأعلى.
السائل : جزاك الله خيرا بالنسبة أتذكر على هذه النقطة في هذا الوقت لا حول ولا قوة إلا بالله صلاة الاستخارة دعاءها قبل السلام؟
الشيخ : لا.
السائل : لم؟
الشيخ : لأن العربية الذي هو أفصح من نطق بالضاد قال ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ثم تفيد التراخي عرفت الجواب لم؟
السائل : ثم يتخير من الدعاء؟
الشيخ : لا لا طول بالك أنا عارف في صلاة الإستخارة في دعاء الإستخارة قال عليه الصلاة والسلام ثم ليقل اللهم إني أستخيرك أسوق لك حديث الإستخارة وإلا تذكرته؟
السائل : لا متذكره لكن عندما قلت ليتخير من الدعاء ظننت أنه التبس الموضوع الآن فهمت.
الشيخ : طيب جزاك الله خيرا.
السائل : أفهم منها أنه ذهبنا دلالة لأنه بعد السلام كلمة ثم تفيد التراخي.
الشيخ : إي نعم.
السائل : لأن ابن تيمية رحمه الله ذهب إلى أنه قبل السلام وأورد ما قلت في بعض كتبه استدلالا يعني منطقيا أو عقليا.
الشيخ : إي نعم.
السائل : جزاك الله خيرا وأثابك الله.
الشيخ : وإياك.
السائل : السلام عليكم وحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
سائل آخر : حديث عمار بن ياسر قال ... هذا قبل التسليم.
الشيخ : شو علاقته بالموضوع؟
السائل : أن الدعاء يكون قبل التسليم في هذا الدعاء اللهم بعلمك الغيب, قبل انصرافه.
الشيخ : شو علاقته بالموضوع؟
السائل : لأنه على أول ما قال بعد التسليم قبل التسليم فخطر في بالي حديث عمار بن ياسر أن يكون قبل التسليم يعني.
الشيخ : ليش؟
السائل : لأنه حسب ما ذكرت قول ابن تيمية فهو ماثل بين يدي الله عز وجل فيدعو اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق إلى آخر الحديث يقوم.
الشيخ : هذا هو الأولى إي نعم لكن هذا لا ينفي أنه يدعو فيما بعد إذا شاء أحيانا.
السائل : قال أوجزت في داخل الصلاة هو دعا داخل الصلاة عمار.
الشيخ : هذا صحيح.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى دبر الصلوات المكتوبة؟ - الالباني
- هل المقصود بدبر الصلاة ما كان قبل السلام أو ما... - الالباني
- المقصود بدبر الصلاة - ابن باز
- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال( قيل لرسول الل... - ابن عثيمين
- حل الإشكال في قول ابن تيمية: دبر الصلاة آخرها - ابن عثيمين
- ذكر شيخ الاسلام أن المراد بدبر الصلاة آخرها... - ابن عثيمين
- الراجح في الدعاء دبر الصلاة أن يكون قبل السلام - ابن عثيمين
- ذكر ابن القيم في كتاب الداء و الدواء الجواب... - ابن عثيمين
- حديث :( أهل دبر الصلاة ) هل المراد آخر الصلا... - ابن عثيمين
- ما هو الدليل على قراءة آية الكرسي دبر الصلاة... - ابن عثيمين
- هل تذكر حديثا في الذكر دبر الصلاة فيه إجابة لل... - الالباني