تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت المرأة طبيعة حيضها خمسة أيام و زادت... - ابن عثيمينالسائل : السائلة تقول : إذا كانت المرأة طبيعة حيضها خمسة أيام وزادت هذه المدة إلى عشرة أيام عند استخدامها لإحدى وسائل منع الحمل فهل ما زاد على خمسة أيام...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت المرأة طبيعة حيضها خمسة أيام و زادت هذه المدة إلى عشرة أيام عند استخدامها لإحدى وسائل منع الحمل فهل ما زاد على خمسة أيام يعتبر من الحيض أم لا و هل لها أن تصلي رغم نزول الدم بعد اليوم الخامس ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول : إذا كانت المرأة طبيعة حيضها خمسة أيام وزادت هذه المدة إلى عشرة أيام عند استخدامها لإحدى وسائل منع الحمل فهل ما زاد على خمسة أيام يعتبر من الحيض أم لا وهل لها أن تصلي رغم نزول الدم بعد اليوم الخامس؟ أفيدونا بذلك.

الشيخ : أولا نقول: إن استعمال هذه الحبوب لمنع الحيض أو منع الحمل أمر غير مرغوب فيه وهو من الناحية الطبية مضر وإذا كان كذلك فإنا ننصح أخواتنا بعدم استعمال هذه الحبوب ومن مساوئ هذه الحبوب أنها توجب اضطراب العادة على المرأة فتوقعها في الشك والحيرة وكذلك توقع المفتين في الشك والحيرة لأنهم لا يدرون عن هذا الدم الذي تغير عليها أهو حيض أم لا وعلى هذا فنقول: إنه إذا كان من عادتها أن تحيض خمسة أيام واستعملت الحبوب التي لمنع الحمل ثم زادت عادتها فإن هذه الزيادة تبع الأصل بمعنى أنه يحكم بأنه حيض ما لم تتجاوز خمسة عشر يوماً، فإن تجاوزت خمسة عشر يوماً صارت استحاضة وحينئذ ترجع إلى عادتها الأولى التي هي خمسة أيام.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste