تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تقول : امرأة زادت مدة العادة عندها يوم... - ابن عثيمينالسائل : امرأة زادت مدة أيام العادة عندها يومين على الأيام التي كانت تحيض فيها فما الحكم على هذه المرأة في هذين اليومين ؟ الشيخ : أولاً يجب أن نعلم أن ا...
العالم
طريقة البحث
سائلة تقول : امرأة زادت مدة العادة عندها يومين عن العادة التي كانت تحيض فيها فما الحكم على هذه المرأة في هذين اليومين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة زادت مدة أيام العادة عندها يومين على الأيام التي كانت تحيض فيها فما الحكم على هذه المرأة في هذين اليومين ؟

الشيخ : أولاً يجب أن نعلم أن الحيض دم طبيعة يخلقه الله عز وجل في المرأة ، إذا كانت مستعدة للحمل لأن الحيض يتغذى به الحمل في بطن أمه ولهذا كانت الحامل لا تحيض لأن الدم ينصرف بإذن الله للجنين يتغذى به فإذا كان الدم طبيعة فقد وصف الله هذا الدم بأنه أذىً ويسألونك عن المحيض قل هو أذىً لأنه نجس فمتى وجد الدم ، دم الحيض ثبت حكمه حتى لو زاد عن العادة فإن حكمه باقي فإذا كانت عادة المرأة ستة أيام وزادة يومين فإن اليومين الزائدين تبع للأيام الستة يعني أنه يجب أن تبقى لا تصوم ولا تصلي ولا يجامعها زوجها . لأن الله عز وجل لم يحدد زمناً معيناً للحيض والسنة كذلك لم تحدد زمناً معيناً للحيض فما دام الحيض باقياً فهو حيض تثبت له أحكامه وإذا طهرت منه ارتفعت أحكام الحيض سواء زاد عن العادة ، وشبيه بذلك لو طهرت النفساء قبل تمام مدة النفاس فهل تصلي أو تنتظر ؟ تصلي لأنها طهرت من النفاس وهل تصوم أو لا تصوم ؟ تصوم إذا كان في رمضان وهل يأتيها زوجها أو لا ؟ يأتيها زوجها بدون كراهة لأنه متى جازت الصلاة وهي أعظم من الجماع فالجماع من باب أولى . نعم

Webiste