عندما أسمع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الصلوات غير مكتوبة كأن يقول المؤذن بعد الآذان الحمد لله رب العالمين (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )) فهل علي أن أصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما أسمع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الصلوات غير مكتوبة كأن يقول المؤذن بعد الأذان: الحمد لله رب العالمين إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا فهل عليّ أن أصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذا؟
الشيخ : أما قول المؤذن: الحمد لله رب العالمين إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا فإن هذا قول مبتدع بدعة لا يجوز للمؤذن أن يتخذه عادة بل ولا أيضا أن يقوله أحيانا لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عن خلفائه الراشدين والصحابة المهديين وكفى بالأذان دعوة إلى الصلاة فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل: هل تسمع النداء؟ قال: نعم. قال: أجب والمؤذن يقول للناس حيّ على الصلاة فلا حاجة أن يأتي بذكر آخر هذا بالنسبة لما يقوله المؤذن من هذا القول أو غيره بعد الأذان أما بالنسبة لسامع المؤذن الذي يقول هذا القول فإنه لا يلزمه أن يتابعه في ذلك لكن قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن جبريل قال له: رغم أنف امرئٍ ذكرت عنده فلم يصل عليك، قل: آمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: آمين ولهذا ذهب بعض العلماء إلى أنه متى سمع الإنسان ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وجب عليه أن يصلي عليه لئلا يقع فيه هذا الدعاء الذي دعا به جبريل وأمّن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : أما قول المؤذن: الحمد لله رب العالمين إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا فإن هذا قول مبتدع بدعة لا يجوز للمؤذن أن يتخذه عادة بل ولا أيضا أن يقوله أحيانا لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عن خلفائه الراشدين والصحابة المهديين وكفى بالأذان دعوة إلى الصلاة فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل: هل تسمع النداء؟ قال: نعم. قال: أجب والمؤذن يقول للناس حيّ على الصلاة فلا حاجة أن يأتي بذكر آخر هذا بالنسبة لما يقوله المؤذن من هذا القول أو غيره بعد الأذان أما بالنسبة لسامع المؤذن الذي يقول هذا القول فإنه لا يلزمه أن يتابعه في ذلك لكن قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن جبريل قال له: رغم أنف امرئٍ ذكرت عنده فلم يصل عليك، قل: آمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: آمين ولهذا ذهب بعض العلماء إلى أنه متى سمع الإنسان ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وجب عليه أن يصلي عليه لئلا يقع فيه هذا الدعاء الذي دعا به جبريل وأمّن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل يُشرع بعد انتهاء المؤذِّن أن يصلي على النبي... - الالباني
- ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" إن الله وملائكته يصلون عل... - ابن عثيمين
- قراءة إن الله وملائكته يصلون على النبي ب... - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى:" إن الله وملائكته يصلون عل... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول جهرا بعد كل أذان " إن الله و... - ابن عثيمين
- تتمة باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى (( إن الله وملائكته يصلون على... - ابن عثيمين
- باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله علي... - ابن عثيمين
- حكم قول المؤذن: (إن الله وملائكته يصلون على الن... - ابن باز
- عندما أسمع الصلاة على النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين