ما حكم قراءة القرآن عن ظهر غيب بالنسبة للحائض طلبا للأجر أو للرقية الشرعية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول : تسأل عن حكم قراءة القرآن عن ظهر غيب بالنسبة للحائض طلبا للأجر أو للرقية الشرعية؟
الشيخ : المرأة الحائض إذا قرأت القرآن لغرض سوى مجرد التلاوة فلا بأس فإذا قرأت القرآن للاستشفاء به أو للأوراد التي كانت تقرأه من أجلها أو للتعليم أو للتعلم فلا بأس بذلك لأنها تقرؤه لسبب وأما إذا كانت تقرؤه لمجرد التعبد فلا تقرأه وذلك لأن كثيرا من العلماء قال: إن قراءتها في هذه الحال محرمة أي في حالة كونها حائضا ومن العلماء من رخص في قراءة الحائض القرآن مطلقا وقالوا: إن القرآن ذكر ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح أن الحائض لا تقرأ القرآن فإذا جاز لها الذكر بالإجماع فالقرآن من الذكر لكن من باب الاحتياط نقول إن احتاجت لقراءة القرآن من أجل أنه ورد أو من أجل أن تعلم غيرها أو أن تتعلم فهذا لا بأس بقراءتها إياه وإن كان لمجرد التلاوة وحصول الأجر فلا تقرأه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : المرأة الحائض إذا قرأت القرآن لغرض سوى مجرد التلاوة فلا بأس فإذا قرأت القرآن للاستشفاء به أو للأوراد التي كانت تقرأه من أجلها أو للتعليم أو للتعلم فلا بأس بذلك لأنها تقرؤه لسبب وأما إذا كانت تقرؤه لمجرد التعبد فلا تقرأه وذلك لأن كثيرا من العلماء قال: إن قراءتها في هذه الحال محرمة أي في حالة كونها حائضا ومن العلماء من رخص في قراءة الحائض القرآن مطلقا وقالوا: إن القرآن ذكر ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح أن الحائض لا تقرأ القرآن فإذا جاز لها الذكر بالإجماع فالقرآن من الذكر لكن من باب الاحتياط نقول إن احتاجت لقراءة القرآن من أجل أنه ورد أو من أجل أن تعلم غيرها أو أن تتعلم فهذا لا بأس بقراءتها إياه وإن كان لمجرد التلاوة وحصول الأجر فلا تقرأه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الحائض للقرآن - ابن باز
- ما حكم قراءة الحائض للقرآن بقصد التعليم ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الحائض للقرآن.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الحائض للقرآن؟ - ابن باز
- حكم قراءة الحائض للقرآن - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للحائض - ابن عثيمين
- حكم قراءة الحائض القرآن من حفظها - الفوزان
- قراءة الحائض للقرآن - 2 - الفوزان
- حكم قراءة الحائض للقرآن - ابن عثيمين
- قراءة الحائض للقرآن - الفوزان
- ما حكم قراءة القرآن عن ظهر غيب بالنسبة للحائ... - ابن عثيمين