هل يفهم من حديث حذيفة : (اعتزلها كلها) ترك الدخول في المجالس النيابية والأحزاب الإسلامية .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث حذيفة رضي الله عنه الذي فيه أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لحذيفة أنه يعتزل تلك الفرق عندما لا يكون للمسلمين إمام ولا جماعة هل هذا الحديث يدلّ على تحريم الدّخول في المجالس النّيابيّة الّتي يدّعي بعض النّاس أنّه يصل من خلالها إلى تطبيق شرع الله أم لا؟
الشيخ : الحديث يدلّ على هذا وعلى أكثر من ذلك وهو أن لا ينضمّ إلى حزب من الأحزاب ولو كانت إسلاميّة فضلا أن ينضمّ إلى برلمان يحكم بغير ما أنزل الله
السائل : نعم والادّعاء الّذي يقولونه نحن من خلالها نسعى بهذا المحظور إلى إقامة مشروع؟
الشيخ : أي نعم هذه الدّعوة ليست إسلاميّة لأنّها قائمة على القاعدة الغربيّة الكافرة وهي الّتي تقول الغاية تبرّر الوسيلة
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز أن يرتكب المسلم ما حرّم الله في سبيل الوصول إلى ما شرع الله هذا من جهة ومن جهة أخرى لقد جرّب كثير من هؤلاء الذين ينطلقون في حياتهم بناء على هذه القاعدة الكافرة والّتي لو جوبهوا بها لأنكروها بألسنتهم ولكنّهم يطبّقونها بأفعالهم لقد جرّب هؤلاء النّاس سنين طويلة ودخلوا البرلمانات في كثير من البلاد العربيّة ثمّ ما استفادوا من ذلك شيئا إلاّ الرّجوع القهقرى
السائل : نعم
الشيخ : وبعبارة أوضح يدخلون للإصلاح فيخرجون وقد فسدوا هم
السائل : يقولوا مثلا الضّرورات تبيح المحظورات فما
الشيخ : وهذه أيضا قاعدة شرعيّة صحيحة
السائل : نعم
الشيخ : ولكنّهم يسيئون تطبيقها الضّرورات تبيح المحظورات موضعها حينما تقع الضّرورة مش خشية أن تقع بمعنى لا يجوز مثلا لمسلم أن يأكل محرّما وهو لم يقع في المحظور وهو الهلاك والموت خشية أن يقع وإنّما إذا وقع في هذه الخشية حينذاك يجوز له أن يأكل ما كان أصله محرّما
السائل : نعم
الشيخ : فالضّرورات تبيح المحظورات ليست أن ترتكب شيئا لعلّه تصل إلى شيء لعلّ هنا كما جاء في بعض الآثار عن ابن عمر أنّه قال: " اجعل لعلّ عند ذاك الكوكب " هذا من جهة ومن جهة أخرى هذا هو الأساس عندنا خير الهدى هدى محمّد صلّى الله عليه وسلّم
السائل : صلّى الله عليه وسلّم
الشيخ : وكلّ المسلمين سواء كانوا يعني ينتمون إلى حزب أو إلى مذهب أو إلى السّلف الصّالح كلّهم يتّفقون على كلمة سواء وهي ما كان يخطب بها عليه الصّلاة والسّلام في خطبه حينما يفتتحها من قوله عليه السّلام: وخير الهدى هدى محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم فهل عرف المسلمون من سيرته عليه الصّلاة والسّلام أنّه كان يرتكب ما حرّم الله في سبيل الوصول إلى ما شرع الله؟
السائل : أبدا
الشيخ : حاشا لله لذلك نحن نقول:
" أوردها يا سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
هؤلاء الّذين يدخلون البرلمانات بزعم الإصلاح هؤلاء أوّلا لا يصلون إلى الإصلاح لأنّه كما قيل: " وهل يصلح العطّار ما أفسده الدّهر " ثانيا خالفوا منهج الرّسول عليه السّلام في إقامة الدّولة المسلمة فكيف صنع الرّسول عليه السّلام؟ لقد علّم النّاس وربّاهم على الإسلام
السائل : نعم
الشيخ : وهذا هو الخطّ الّذي يجب على المسلمين اليوم الّذين يحرصون حقّا على تحقيق المجتمع الإسلامي وإقامة الحكم الإسلامي على وجه الأرض
السائل : نعم
الشيخ : وليس عكس الهدي النّبويّ وأن يسلكوا المسالك المخالفة للشّريعة باعترافهم ولكنّهم من حيث الواقع يسلكون القاعدة المشار إليها آنفا الغاية تبرّر الوسيلة ,نعم
السائل : في حديث حذيفة رضي الله عنه قال له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما قال حذيفة: فإن لم يكن للمسلمين إمام ولا جماعة قال: فاعتزل تلك الفرق فكيف بهذا الاعتزال تتحقّق إعادة الخلافة الإسلاميّة؟
الشيخ : بالتّربية الّتي أشرت إليها آنفا
السائل : إذن ما معنى الاعتزال هنا؟
الشيخ : الاعتزال هو أن لا يتحزّب لجماعة على الجماعات الإسلاميّة الأخرى وإنّما يمشي على مقتضى الأحكام الشّرعيّة
السائل : نعم
الشيخ : ولا يتكتّل ولا يتحزّب فيعادي المسلمين كما هو واقع كثير من الجماعات اليوم
السائل : ...
الشيخ : خليه يكمل سؤاله بعد ذلك علق ما عندك .
الشيخ : الحديث يدلّ على هذا وعلى أكثر من ذلك وهو أن لا ينضمّ إلى حزب من الأحزاب ولو كانت إسلاميّة فضلا أن ينضمّ إلى برلمان يحكم بغير ما أنزل الله
السائل : نعم والادّعاء الّذي يقولونه نحن من خلالها نسعى بهذا المحظور إلى إقامة مشروع؟
الشيخ : أي نعم هذه الدّعوة ليست إسلاميّة لأنّها قائمة على القاعدة الغربيّة الكافرة وهي الّتي تقول الغاية تبرّر الوسيلة
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز أن يرتكب المسلم ما حرّم الله في سبيل الوصول إلى ما شرع الله هذا من جهة ومن جهة أخرى لقد جرّب كثير من هؤلاء الذين ينطلقون في حياتهم بناء على هذه القاعدة الكافرة والّتي لو جوبهوا بها لأنكروها بألسنتهم ولكنّهم يطبّقونها بأفعالهم لقد جرّب هؤلاء النّاس سنين طويلة ودخلوا البرلمانات في كثير من البلاد العربيّة ثمّ ما استفادوا من ذلك شيئا إلاّ الرّجوع القهقرى
السائل : نعم
الشيخ : وبعبارة أوضح يدخلون للإصلاح فيخرجون وقد فسدوا هم
السائل : يقولوا مثلا الضّرورات تبيح المحظورات فما
الشيخ : وهذه أيضا قاعدة شرعيّة صحيحة
السائل : نعم
الشيخ : ولكنّهم يسيئون تطبيقها الضّرورات تبيح المحظورات موضعها حينما تقع الضّرورة مش خشية أن تقع بمعنى لا يجوز مثلا لمسلم أن يأكل محرّما وهو لم يقع في المحظور وهو الهلاك والموت خشية أن يقع وإنّما إذا وقع في هذه الخشية حينذاك يجوز له أن يأكل ما كان أصله محرّما
السائل : نعم
الشيخ : فالضّرورات تبيح المحظورات ليست أن ترتكب شيئا لعلّه تصل إلى شيء لعلّ هنا كما جاء في بعض الآثار عن ابن عمر أنّه قال: " اجعل لعلّ عند ذاك الكوكب " هذا من جهة ومن جهة أخرى هذا هو الأساس عندنا خير الهدى هدى محمّد صلّى الله عليه وسلّم
السائل : صلّى الله عليه وسلّم
الشيخ : وكلّ المسلمين سواء كانوا يعني ينتمون إلى حزب أو إلى مذهب أو إلى السّلف الصّالح كلّهم يتّفقون على كلمة سواء وهي ما كان يخطب بها عليه الصّلاة والسّلام في خطبه حينما يفتتحها من قوله عليه السّلام: وخير الهدى هدى محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم فهل عرف المسلمون من سيرته عليه الصّلاة والسّلام أنّه كان يرتكب ما حرّم الله في سبيل الوصول إلى ما شرع الله؟
السائل : أبدا
الشيخ : حاشا لله لذلك نحن نقول:
" أوردها يا سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
هؤلاء الّذين يدخلون البرلمانات بزعم الإصلاح هؤلاء أوّلا لا يصلون إلى الإصلاح لأنّه كما قيل: " وهل يصلح العطّار ما أفسده الدّهر " ثانيا خالفوا منهج الرّسول عليه السّلام في إقامة الدّولة المسلمة فكيف صنع الرّسول عليه السّلام؟ لقد علّم النّاس وربّاهم على الإسلام
السائل : نعم
الشيخ : وهذا هو الخطّ الّذي يجب على المسلمين اليوم الّذين يحرصون حقّا على تحقيق المجتمع الإسلامي وإقامة الحكم الإسلامي على وجه الأرض
السائل : نعم
الشيخ : وليس عكس الهدي النّبويّ وأن يسلكوا المسالك المخالفة للشّريعة باعترافهم ولكنّهم من حيث الواقع يسلكون القاعدة المشار إليها آنفا الغاية تبرّر الوسيلة ,نعم
السائل : في حديث حذيفة رضي الله عنه قال له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما قال حذيفة: فإن لم يكن للمسلمين إمام ولا جماعة قال: فاعتزل تلك الفرق فكيف بهذا الاعتزال تتحقّق إعادة الخلافة الإسلاميّة؟
الشيخ : بالتّربية الّتي أشرت إليها آنفا
السائل : إذن ما معنى الاعتزال هنا؟
الشيخ : الاعتزال هو أن لا يتحزّب لجماعة على الجماعات الإسلاميّة الأخرى وإنّما يمشي على مقتضى الأحكام الشّرعيّة
السائل : نعم
الشيخ : ولا يتكتّل ولا يتحزّب فيعادي المسلمين كما هو واقع كثير من الجماعات اليوم
السائل : ...
الشيخ : خليه يكمل سؤاله بعد ذلك علق ما عندك .
الفتاوى المشابهة
- الاعتزال في حديث حذيفة - اللجنة الدائمة
- وصية النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفة في حديث ا... - الالباني
- هل حديث حذيفة - رضي الله عنه - في اعتزال الفتن... - الالباني
- شرح حديث حذيفة ابن اليمان في الفتن ( كانوا يسأ... - الالباني
- هل حديث حذيفة رضي الله عنهفي اعتزال الفتن ينطب... - الالباني
- تتمة شرح حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما :... - الالباني
- الرد علي شبهة من يقول إن تبليغ الحق لا يكون إل... - الالباني
- شرح حديث حذيفة : ( فاعتزل تلك الفرق كلها ) . - الالباني
- ما المقصود بكلمة الفرق في حديث حذيفة ؟ - الالباني
- ما معنى حديث حذيفة " إعتزل الفرق كلها ...." ؟ - الالباني
- هل يفهم من حديث حذيفة : (اعتزلها كلها) ترك الد... - الالباني