تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا رأى الإنسان ما يعجبه فهل يقول : ما شاء ا... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل أبو عبد الله يقول في السؤال الأول إذا رأى الإنسان ما يعجبه فهل يقول ما شاء الله تبارك الله أو ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالل...
العالم
طريقة البحث
إذا رأى الإنسان ما يعجبه فهل يقول : ما شاء الله تبارك الله أو يقول ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالله أو يقول ما شاء الله تبارك الله و هل كلها صحيحة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل أبو عبد الله يقول في السؤال الأول إذا رأى الإنسان ما يعجبه فهل يقول ما شاء الله تبارك الله أو ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالله أو ما شاء الله تبارك الله وهل كلها صحيحة؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله كما في قصة صاحب الجنتين حين قال له صاحبه { وَلَولا إِذ دَخَلتَ جَنَّتَكَ قُلتَ ما شاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلّا بِاللَّهِ } هذا إذا رأى الشيء في ماله إن رءاه في غيره فليقل بارك الله عليه أو كلمة نحوها وإذا رأى ما يعجبه من أمور الدنيا فليقل " لبيك إن العيش عيش الأخرة " كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوله فيقول لبيك إي إجابة لك ثم يقول إن العيش عيش الأخرة من أجل أن يوطّن نفسه على أن الدنيا مهما كانت فهي زائلة ولا عيش فيها وإنما العيش حقيقة في الأخرة. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste