قرأت في كتاب بأن أهل السنة و الجماعة قالوا بأن من قال بأن القرآن محدث فهو كافر و أن القرآن ليس مخلوقا فما معنى أن القرآن ليس محدثا و ليس مخلوقا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه السائلة دعاء م ع من جمهورية مصر العربية البحيرة تقول في هذا السؤال قرأت في كتاب بأن أهل السنّة والجماعة قالوا بأن من قال إن القرءان محدث فهو كافر وأن القرءان ليس مخلوق فما معنى أن القرءان ليس محدث وليس مخلوق؟
الشيخ : أما من قال إن القرءان مخلوق فهو مبتدع ضال لأن القرءان كلام الله عز وجل وكلام الله من صفاته وصفات الخالق غير مخلوقة وقد أنكر أئمة أهل السنّة على من قال ذلك أي على من قال إن القرءان مخلوق إنكارا شديدا وحصلت بذلك الفتنة المشهورة التي جرت في زمن إمام أهل السنّة أحمد بن حنبل رحمه الله حتى إن بعضهم أي بعض الأئمة أطلق الكفر على من قال إن القرءان مخلوق ولا شك أن من قال إن القرءان مخلوق فقد أبطل الأمر والنهي لأنه إذا كان مخلوقا فمعناه أنه شيء خلِق على هذه الصورة المعيّنة فهو كالنقوش في الجدران والورق وشبهها لا يُفيد شيئا إذ ليس أمرا ولا نهيا ولا خبرا ولا استخبارا.
وأما من قال إن القرءان محدث فليس بمبتدع وليس بضال بل قد قال الله تعالى ما يَأتيهِم مِن ذِكرٍ مِن رَبِّهِم مُحدَثٍ إِلَّا استَمَعوهُ وَهُم يَلعَبونَ نعم لو كان المخاطَب لا يفهم من كلمة محدث إلا أنه مخلوق فهنا لا نخاطبه بذلك ولا نقول إنه محدث خشية أن يتوهّم ما ليس بجائز. نعم.
الشيخ : أما من قال إن القرءان مخلوق فهو مبتدع ضال لأن القرءان كلام الله عز وجل وكلام الله من صفاته وصفات الخالق غير مخلوقة وقد أنكر أئمة أهل السنّة على من قال ذلك أي على من قال إن القرءان مخلوق إنكارا شديدا وحصلت بذلك الفتنة المشهورة التي جرت في زمن إمام أهل السنّة أحمد بن حنبل رحمه الله حتى إن بعضهم أي بعض الأئمة أطلق الكفر على من قال إن القرءان مخلوق ولا شك أن من قال إن القرءان مخلوق فقد أبطل الأمر والنهي لأنه إذا كان مخلوقا فمعناه أنه شيء خلِق على هذه الصورة المعيّنة فهو كالنقوش في الجدران والورق وشبهها لا يُفيد شيئا إذ ليس أمرا ولا نهيا ولا خبرا ولا استخبارا.
وأما من قال إن القرءان محدث فليس بمبتدع وليس بضال بل قد قال الله تعالى ما يَأتيهِم مِن ذِكرٍ مِن رَبِّهِم مُحدَثٍ إِلَّا استَمَعوهُ وَهُم يَلعَبونَ نعم لو كان المخاطَب لا يفهم من كلمة محدث إلا أنه مخلوق فهنا لا نخاطبه بذلك ولا نقول إنه محدث خشية أن يتوهّم ما ليس بجائز. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز القول إن لفظنا بالقرآن مخلوق ؟ - الالباني
- ما معنى قول ( لفظي بالقرآن مخلوق ) وما صحة هذه... - الالباني
- كلمة على كون القرآن مخلوق أو غير مخلوق والرد... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن القرآن وأنه كلام الله ليس بمخ... - ابن عثيمين
- الرد على من قال بأن القرآن مخلوق - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- ما معنى قول الإمام أحمد (لايجوز أن نقول القر... - ابن عثيمين
- لماذا اعتبرت الفرق الضالة أن القرآن مخلوق وم... - ابن عثيمين
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- قرأت في كتاب بأن أهل السنة و الجماعة قالوا ب... - ابن عثيمين