تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرأت في كتاب بأن أهل السنة و الجماعة قالوا ب... - ابن عثيمينالسائل : هذه السائلة دعاء م ع من جمهورية مصر العربية البحيرة تقول في هذا السؤال قرأت في كتاب بأن أهل السنّة والجماعة قالوا بأن من قال إن القرءان محدث فه...
العالم
طريقة البحث
قرأت في كتاب بأن أهل السنة و الجماعة قالوا بأن من قال بأن القرآن محدث فهو كافر و أن القرآن ليس مخلوقا فما معنى أن القرآن ليس محدثا و ليس مخلوقا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه السائلة دعاء م ع من جمهورية مصر العربية البحيرة تقول في هذا السؤال قرأت في كتاب بأن أهل السنّة والجماعة قالوا بأن من قال إن القرءان محدث فهو كافر وأن القرءان ليس مخلوق فما معنى أن القرءان ليس محدث وليس مخلوق؟

الشيخ : أما من قال إن القرءان مخلوق فهو مبتدع ضال لأن القرءان كلام الله عز وجل وكلام الله من صفاته وصفات الخالق غير مخلوقة وقد أنكر أئمة أهل السنّة على من قال ذلك أي على من قال إن القرءان مخلوق إنكارا شديدا وحصلت بذلك الفتنة المشهورة التي جرت في زمن إمام أهل السنّة أحمد بن حنبل رحمه الله حتى إن بعضهم أي بعض الأئمة أطلق الكفر على من قال إن القرءان مخلوق ولا شك أن من قال إن القرءان مخلوق فقد أبطل الأمر والنهي لأنه إذا كان مخلوقا فمعناه أنه شيء خلِق على هذه الصورة المعيّنة فهو كالنقوش في الجدران والورق وشبهها لا يُفيد شيئا إذ ليس أمرا ولا نهيا ولا خبرا ولا استخبارا.
وأما من قال إن القرءان محدث فليس بمبتدع وليس بضال بل قد قال الله تعالى { ما يَأتيهِم مِن ذِكرٍ مِن رَبِّهِم مُحدَثٍ إِلَّا استَمَعوهُ وَهُم يَلعَبونَ } نعم لو كان المخاطَب لا يفهم من كلمة محدث إلا أنه مخلوق فهنا لا نخاطبه بذلك ولا نقول إنه محدث خشية أن يتوهّم ما ليس بجائز. نعم.

Webiste