تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل اشترك في الضمان الاجتماعي ثم مات فهل يجوز... - الالبانيالسائل : أستاذ واحد مسجل بالضمان الإجتماعي يعني عامل مات رحمه الله فهل يجوز لأهله أن يتقاضوا من الضمان الإجتماعي راتب معين ؟الشيخ : هو لازم نعرف الضمان ...
العالم
طريقة البحث
رجل اشترك في الضمان الاجتماعي ثم مات فهل يجوز لأهله أن يتقاضوا من الضمان الاجتماعي راتبا معينا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ واحد مسجل بالضمان الإجتماعي يعني عامل مات رحمه الله فهل يجوز لأهله أن يتقاضوا من الضمان الإجتماعي راتب معين ؟

الشيخ : هو لازم نعرف الضمان الإجتماعي ما هو و ها هو الأستاذ محمد موجود هنا هل هو توفير من راتب العامل أم هو تشغيل لما يقتطعونه من كل شهر و كسب من ما ورائه بطريق الربا فإن كان الأمر الأول فما فيه إشكال أنه جائز و يحق لأهل الميت أن يطالبوا به أما إن كان يشغل للربا و يتضاعف المال مع السنين الربا لا يحل بوجه من وجوه فشو معلوماتكم ؟
سائل آخر : الصورة ... الآن يقتطع جزء من الراتب ... عشرة في المائة و يقتطع و يؤخذ أيضا ضعف هذه النسبة أو مثلها من رب العمل و هذه تعبر ذخيرة لإعطائها للعامل

الشيخ : كويس لكن
سائل آخر : التشغيل بقي عارض هذه الإدارة التى تتجمع لديها الأموال

الشيخ : نعم
سائل آخر : و قد تشغلها في وجوه مشروعة و قد تستثمرها في وجوه غير مشروعة

الشيخ : هذه القدقدة واردة تماما لكن نحن بدنا ندرس الواقع
سائل آخر : الواقع أستاذ العامل ليس لديه علاقة بالإستثمار

الشيخ : لا صحيح لكن له علاقة بالثمرة بمعنى الآن كما فهمنا منك عشرة زايد عشرة و في ظرف سنين توفر عنده مبلغ ألف دينار مثلا فإذا كان الألف دينار قالوا له هذه ألف دينار و ربحهم مئة دينار نعم
سائل آخر : ليت الصورة هكذا

الشيخ : أنا مشان أبين قضية أن هو ما دخله هو ما دخله صحيح لكن لما بيعرف أن المال هذا شغل بالربا فلا يجوز أن يأخذ ما يسمونه بالفائدة إن وجد هذا الشيء
سائل آخر : أستاذنا الكريم الصورة مختلفة تماما الآن العامل هو ما يأخذ خمسة ألاف ربما ما يحصل على ثلاثمئة المفروض إن تنقطع المبالغ إلى تجمعت ألفين ربما أسرته تحصل على عشرة ألاف و هذا راتب شهري مستمر يعني ينتهي يتلاشى حسب ظروف معينة و شروط معينة ربما لا تحصل أسرته على مائتين أو ثلاثمئة

الشيخ : ليه ؟

السائل : فيه معادلة في وضع راتب شهري هذا يقسم بين الورثة و كل وارث له نصيب هذا النصيب ينتهي إذا عمل ...

الشيخ : نحن بارك الله فيك بدنا صورة لنعرف الحكم الشرعي فيها

السائل : الإستثمار شيئ مستقل و منفصل عن موضوع المال و الإقتطاع

الشيخ : هذا صحيح لكن إذا استثمر هذا المال في طريق غير شرعي فهل تكون له ثمرة ؟ الجواب لا

السائل : هذا الجواب الآن يتعلق بكل موظفي الدولة و المجتمع بكامله

الشيخ : لا إله إلا الله

السائل : و كل مؤسسات التقاعد و التنمية الإجتماعية الآن أموالها تحفظ في مصارف و يعني لها حسابات ... .

الشيخ : إي معليش بس هذا يعني ما بيحدد الحرام بارك الله فيك الرجل المسلم حينذاك يعمل حساب ماذا ادّخر فيه إن هذا الرجل شده خير له عشرة زائد عشرة ثم ما زاد على ذلك ما يستحله و ما يأكله و لا يستفيد منه له طريقة من الطريقتين وبكل من الطريقتين يفتي بعض العلماء فى العصر الحاضر إما أن يدع الربا هذا و إما أن يأخذه و يصرفه في المرافق و هذا الذي أدين الله به أما أن يأكله هو هذا ما يحل له

السائل : مين إلى يستطيع نفسه ... أي هذا وضع صعب

الشيخ : لا أنا ما أظن بالرغم أن هذا مو اختصاصي اسمعني شوية هنا لا يجوز للإنسان العامل هذا أن يأخذ الذي ادخر له في قيد حياته ممكن و إلا لا ؟
سائل آخر : ممكن في حالات خاصة

الشيخ : معليش أنا إلي بهمني حالة وحدة موش حالات كما يقول أستاذنا حالة وحدة نأخذها و نجعلها مثال لفهم الحكم الشرعي هذه الحالة الواحدة لما استرجع الرجل ما ادخر له كما قلت عشرة زائد عشرة و عمل مثلا كذا سنة معروف إنت شو بتعرض صح و إلا لا ؟ بالنسبة لعشرة زائد عشرة إذا طلعلو أكثر من مجموع الذي صمد له في هذه السنين عشرة زائد عشرة عرف حينذاك إن هذا جاءه بطريق مش طريق عشرة زائد عشرة و إنما هو استعمل هذا المال الذي ادخر له في هذه بضع السنين البنوك مثلا كما قلت هذه صورة ممكن إنسان يعرف أنما لا يعرف لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

السائل : نفترض إن عامل إشتغل ثلاثين سنة

الشيخ : أه

السائل : و هذه نسبة من راتب مرة صار مئة و عشرة صار مئة و ثلاثين صارة مئة و سبعين و هذه النسبة على عدد ثلاثين سنة عم تقتطتع و هذه النسب قد تختلف من وقت إلى آخر ... .

الشيخ : أستاذ هذا صحيح لكن ممكن أيضا نأخذ مثال بيتحدد قداش ادخر له ممكن نأخذ مثال ما يكون فيه التفصيلات هذه و الغرض من هذا الكلام كله أن مسلم يبتعد عن أن يأكل درهم ربا لأن الرسول عليه السلام يقول "درهم ربا أشد ع الله من ست و ثلاثين زنية" فإذا عرف أن الإضافة هذه هي ربا فيجتنب ذلك ما عرف كما تضرب بعض الأمثلة أنت صعبة فحينئذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

السائل : فى طريقة ثانية ممكن الإختصار ... كيف شغلت هذه الأموال هل فى طريق شرعي أو فى طريق آخر ... .

الشيخ : سؤال للأستاذ محمد أن في بعض الحالات هذا العامل ممكن أن يسترجع ما ادخر له فأجاب بنعم أنت كنت معنا فى هذه الصورة

السائل : فقط يأخذ ما ادخر له
سائل آخر : يعني يأخذ أكثر مما ادخر له من قيمته

الشيخ : يأخذ أكثر من أي جهة

السائل : خلال عقد بينه و بينهم عقد الضمان الإجتماعي و تأمين و تأمينات
سائل آخر : التأمين الإجتماعي فمن يومين كان الحديث في الشركة مثل ما تكلم

الشيخ : الأستاذ محمد

السائل : هو عبارة عن جزء من راتب يدخروه كل شهر لكل عامل إضافة ضعف الذي اقتطعوه على حساب الشركة هذا للضمان لمدة عام لا يشغل هذا البنك يعني إذا أخذه كامل بيكون حقه كامل من بعد العام بيشغل في استثمارات ثانية فبعض منهم يأخذ حقه من الشركة ... في شيء إضافي من خلال استثمارات معينة هذا

الشيخ : هنا محك السؤال الحقيقة

السائل : الضمان الإجتماعي أخي الكريم ... إذا مات الرجل إذا مات صاحب العمل بيكون الراتب يأتي إلى أهله هذا الراتب دين ... .
سائل آخر : بيكون عم تشغل أموال ثانية إما فى تشغيل ربوي أو تشغيل شرعي ... مثل تأمين السيارة يعني أماكن التشغيل بكثرة

السائل : يختلف الجواب إذا كانت الجهة عامة أو خاصة المؤسسات العامة التى تدفع للموظفين عند التقاعد رواتب مستمرة هل يختلف الحكم عن المؤسات الخاصة

الشيخ : إذا كان الإستعمال اختلف اختلف و إلا فلا

السائل : مؤسسات عامة و خاصة

الشيخ : بارك الله فيكم قضية المؤسسات العامة كلها مثل البنوك العامة كلها تعمل بالربا هل يعني هذا التعامل يجعل ربا مباحا طبعا لا المسلم يتحرى الحلال ... يفرق يفرق بين ماذا و ماذا

السائل : بين أن تكون المؤسسة عامة و خاصة

الشيخ : شو وجه التفريق ؟ إذا كان نفس التعامل و التشغيل واحد شو الفرق حين إذ بين عامة و خاصة

السائل : ... نظامين نظام مقطوع ونظام مصنف النظام المصنف لو خدم مكان عشرين سنة أو ثلاثين سنة إلى تقاعد حساب الدولة المقطوع نفس النظام بس يختلف ما إلو تقاعد يأخذ من الراتب الضمان الإجتماعي فنفس الخدمة هؤلاء لهم مميزات الدولة ... يعني حقوقه كاملة في الإجازات السنوية في الإجازات المرضية كل شيء إلا التقاعد السنوي التقاعد الشهري يأخذ من الدولة المصنف ... الضمان الإجتماعي فهذا يختلف نفس الحقوق كاملة إجازات السنوية إجازات المرضية وأسبوعية ... الخدمة المدنية

الشيخ : على كل حال شو الفرق بالنسبة الناحية الشرعية ؟

السائل : شرع

الشيخ : تسمح لنا نمشي تفضل

Webiste