تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقولان في رسالتهما نرجو إفتاءنا عن الضمان ال... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وردتنا من المقدمين محمد صالح جمعان الزهراني ومحمد علي دخيل الزهراني من زهران يقولان في رسالتهما نرجو إفتاءنا عن الضمان الاجتماعي هل ف...
العالم
طريقة البحث
يقولان في رسالتهما نرجو إفتاءنا عن الضمان الاجتماعي هل فيه زكاة لو بقي مع صاحبه المستلم من الضمان ودارت عليه سنة هل تعطي زكاة أم لا أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من المقدمين محمد صالح جمعان الزهراني ومحمد علي دخيل الزهراني من زهران يقولان في رسالتهما نرجو إفتاءنا عن الضمان الاجتماعي هل فيه زكاة لو بقي مع صاحبه المستلم من الضمان ودارت عليه سنة، هل يصح فيه زكاة أم لا أرشدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء؟

الشيخ : نعم يجب فيه الزكاة إذا مضى عليه الحول وهو في يد المستفيد ولكن بهذه المناسبة أود أن أحذر المستفيدين من الضمان الاجتماعي وهم ليسوا في حاجة إليه فإن الضمان الاجتماعي مخصص للمحتاجين فقط.

السائل : نعم.

الشيخ : وليس لكل أحد فهو ليس كالراتب الذي تقرّره الحكومة وإنما هو لدفع الحاجة فمن لم يكن محتاجا فإنه لا يجوز له أن يأخذ منه شيئا والذي فهمته من سؤال السائل أنه ليس بمحتاج إليه لأنه بقي عنده إلى تمام السنة.

السائل : نعم.

الشيخ : ومعنى ذلك أنه ليس في حاجة إليه وعلى هذا فلا يجوز له أخذه وعلى المرء أن يستغني بما أباح الله له عما حرم الله عليه حتى يبارَك له في ذلك فإنه كما ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من أخذ المال من غير وجهه كان كالذي يأكل ولا يشبع ولم يُبارَك له فيه، نعم.

السائل : بس الأن الذين يأخذون من الزكاة وهم أغنياء، يأخذون من بيت ال ..

الشيخ : من الضمان.

السائل : من الضمان وهم أغنياء عنه يعتبرون ذلك من بيت مال المسلمين ويقولون نحن من المسلمين؟

الشيخ : ليس بصحيح هذا، هذا في الحقيقة إما جهل أو تجاهل منهم.

السائل : نعم.

الشيخ : فالضمان الاجتماعي مخصص ولهذا فيه لجنة لتقصي الحقائق وهل هو مستحق أو غير مستحق.

السائل : نعم.

الشيخ : ولو كان لعموم الناس بدون قيد الحاجة ما احتيج إلى وضع هذه اللجنة التي تفحص وتنظر، نعم.

السائل : نعم.

Webiste