تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دخلت المسجد و المؤذن يؤذن للصلاة فهل يجب... - ابن عثيمينالسائل : السائلة من ضمن أسئلتها تقول إذا دخلت المسجد والمؤذّن يؤذن للصلاة فهل يجب علي أن أتابع المؤذن أم يجب علي أن أؤدي تحية المسجد؟الشيخ : أولا كلمة ي...
العالم
طريقة البحث
إذا دخلت المسجد و المؤذن يؤذن للصلاة فهل يجب علي أن أتابع المؤذن أم يجب علي أن تأدية تحية المسجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة من ضمن أسئلتها تقول إذا دخلت المسجد والمؤذّن يؤذن للصلاة فهل يجب علي أن أتابع المؤذن أم يجب علي أن أؤدي تحية المسجد؟

الشيخ : أولا كلمة يجب علي في المتابعة و تحية المسجد غير صحيحة لأن متابعة المؤذّن سنّة وتحية المسجد سنّة لكن كأنها تريد هل أبدأ بتحية المسجد أو أتابع المؤذن فنقول إذا دخل الإنسان والمؤذن يؤذّن في غير أذان الجمعة الثاني فإنه يجيب المؤذن أولا فإذا انتهى ودعا بالدعاء المعروف بعد الأذان أتى بتحية المسجد.
وأما في الأذان الثاني يوم الجمعة إذا دخل الإنسان والمؤذن يؤذن فإنه لا يتابع المؤذن بل يصلي تحية المسجد من أجل أن يتفرّغ لاستماع الخطبة فإن استماع الخطبة واجب وإجابة المؤذن سنّة وإذا تعارض واجب وسنّة وجب تقديم الواجب فنقول إذا دخلت يوم الجمعة والمؤذن يؤذّن الأذان الثاني فصلي تحية المسجد من أجل أن تنتهي منها قبل أن يبدأ الخطيب في خطبته أو تنتهي منها بعد أن يبدأ بالخطبة لكن لا يأخذ منها شيئا كثيرا. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.

Webiste