تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دخل الإنسان يوم الجمعة والمؤذن يؤذن للأذ... - ابن عثيمينالسائل : إذا دخل الإنسان يوم الجمعة والمؤذن يؤذن للأذان الثاني فهل يُصلي ركعتين أم ينتظر حتى يفرغ المؤذن أرجو بهذا إفادة مأجورين؟الشيخ : إذا دخل الإنسان...
العالم
طريقة البحث
إذا دخل الإنسان يوم الجمعة والمؤذن يؤذن للأذان الثاني فهل يصلي ركعتين أم ينتظر حتى يفرغ المؤذن أرجو بهذا إفادة مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا دخل الإنسان يوم الجمعة والمؤذن يؤذن للأذان الثاني فهل يُصلي ركعتين أم ينتظر حتى يفرغ المؤذن أرجو بهذا إفادة مأجورين؟

الشيخ : إذا دخل الإنسان المسجد يوم الجمعة والمؤذن يؤذن الأذان الثاني الذي عند مجيء الخطيب فإنه يشرع في تحية المسجد وإن لم يُجب المؤذن وذلك أنه إذا شرع في تحية المسجد صار مبادرا لتحية المسجد وإذا وقف ينتظر فراغ الأذان صار متأخرا في أداء التحية.

السائل : نعم.

الشيخ : وأيضا إذا أتى بالتحية والمؤذّن يؤذّن تفرّغ لسماع الخطبة وسماع الخطبة أوكد من سماع المؤذن.
وأيضا فإن بعض العلماء يقول: إن المصلي يجيب المؤذن ولو كان في صلاته لأن الجميع ذكر وبناء على هذا القول فإنه إذا دخل في صلاته لا يفوته إجابة المؤذن.
وأما على القول الثاني: أن المصلي لا يُجيب المؤذن فإنه بإمكانه إذا فرغ من تحية المسجد أن يُجيب المؤذن بعد فراغه إن لم يشرع الإمام في الخطبة فإن شرع في الخطبة فالاستماع لها أوْلى. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. أيضا يسأل ويقول.

Webiste