عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : مع ذلك هن يتبعوا خلاف القاعدة العلمية التي تقول عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه فهم و أنا معهم ما علمنا أن الرسول كان يأخذ من لحيته لكن الفرق هم استلزموا عكس القاعدة من عدم العلم أنه كان يأخذ إلى علم ما كان يأخذ هذا منطق غير صحيح على مخالف من القاعدة و هي عدم علم بشيئ لا يستلزم العلم بعدمه ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب نفس القاعدة الآن طبقها أنا أقول مثلا جدلا لا أعلم الآن على الأقل أنهم جمعوا بين الظهر و العصر للمطر ماشي المعني هذا أنهم ما جمعوا قل لا .
السائل : لا .
الشيخ : فرضا للقاعدة خذ بالك ماشي .
السائل : ماشي .
الشيخ : خلاص ... .
السائل : لا .
الشيخ : إذا نأخذ خط رجع .
السائل : معنى ذلك يعني هل ضاع شيء من السنة هل ضاع هذا الذي ؟
الشيخ : لا تقف في نص الطريق نحن نمشي في علم خطوة خطوة مش قفز قفز ما يعطيك الحجة الصحيحة أبدا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لماذا ؟ أنت من قبل حينما قلنا بالنسبة للحية أن مشيخنا الله يجزيهم الخير بيستلزموا من عدم علمهم بأن الرسول أخذ أنه لم يأخذ قلنا هذا خلاف القاعدة العلمية و هي يرحمك الله عد يستلزم بشيء لا يستلزم العلم بعدمه مو أنت طول طول بالك مش القاعدة الأولى أنت فهمها .
السائل : فهمها .
الشيخ : والثانية هضمها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ليش الآن القاعدة هذه انحرفت عنها .
السائل : اسمحلي .
الشيخ : تفضل .
السائل : لأن هناك نحن أخذنا بأدلة أخرى فىي اللحية ؟
الشيخ : مو هنا الموضوع .
السائل : يعني لو بقيت على هذه .
الشيخ : لا تحد عن موضوع ليس الموضوع الآن فى خصوص اللحية إنما الموضوع بيقولوا ما كان رسول الله يأخذ من لحيته !
السائل : ما ثبت عنه نعم .
الشيخ : لا تقول ما ثبت .
سائل آخر : بس قالوا لا نعلم أنه كان يأخذ من لحيته !
الشيخ : إي نعم لا تقول ما ثبت لأن قولك ما ثبت يعني روي و لم يثبت ما روي بل روى أنه أخذ و لم يثبت !
السائل : لم يثبت هذا هو .
الشيخ : مش هذا هو الله يهديك بالعكس .
السائل : عفوا أنا أقصد هذا عفوا تفضل أقصد روى و لم يثبت .
الشيخ: الله يهديك موضوعنا أنهم يقولون لم يرو فأنت قلت معهم القاعدة هذه تريح الباحث الوقوع كما يقولون مطبات علمية عدم علم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه عدم علمنا أن الرسول ما أخذ من لحيته لا يعطينا علما أنه ما أخذ هذا الجانب جوابه الله أعلم بدنا نمضي ... .
السائل : نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب نفس القاعدة الآن طبقها أنا أقول مثلا جدلا لا أعلم الآن على الأقل أنهم جمعوا بين الظهر و العصر للمطر ماشي المعني هذا أنهم ما جمعوا قل لا .
السائل : لا .
الشيخ : فرضا للقاعدة خذ بالك ماشي .
السائل : ماشي .
الشيخ : خلاص ... .
السائل : لا .
الشيخ : إذا نأخذ خط رجع .
السائل : معنى ذلك يعني هل ضاع شيء من السنة هل ضاع هذا الذي ؟
الشيخ : لا تقف في نص الطريق نحن نمشي في علم خطوة خطوة مش قفز قفز ما يعطيك الحجة الصحيحة أبدا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لماذا ؟ أنت من قبل حينما قلنا بالنسبة للحية أن مشيخنا الله يجزيهم الخير بيستلزموا من عدم علمهم بأن الرسول أخذ أنه لم يأخذ قلنا هذا خلاف القاعدة العلمية و هي يرحمك الله عد يستلزم بشيء لا يستلزم العلم بعدمه مو أنت طول طول بالك مش القاعدة الأولى أنت فهمها .
السائل : فهمها .
الشيخ : والثانية هضمها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ليش الآن القاعدة هذه انحرفت عنها .
السائل : اسمحلي .
الشيخ : تفضل .
السائل : لأن هناك نحن أخذنا بأدلة أخرى فىي اللحية ؟
الشيخ : مو هنا الموضوع .
السائل : يعني لو بقيت على هذه .
الشيخ : لا تحد عن موضوع ليس الموضوع الآن فى خصوص اللحية إنما الموضوع بيقولوا ما كان رسول الله يأخذ من لحيته !
السائل : ما ثبت عنه نعم .
الشيخ : لا تقول ما ثبت .
سائل آخر : بس قالوا لا نعلم أنه كان يأخذ من لحيته !
الشيخ : إي نعم لا تقول ما ثبت لأن قولك ما ثبت يعني روي و لم يثبت ما روي بل روى أنه أخذ و لم يثبت !
السائل : لم يثبت هذا هو .
الشيخ : مش هذا هو الله يهديك بالعكس .
السائل : عفوا أنا أقصد هذا عفوا تفضل أقصد روى و لم يثبت .
الشيخ: الله يهديك موضوعنا أنهم يقولون لم يرو فأنت قلت معهم القاعدة هذه تريح الباحث الوقوع كما يقولون مطبات علمية عدم علم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه عدم علمنا أن الرسول ما أخذ من لحيته لا يعطينا علما أنه ما أخذ هذا الجانب جوابه الله أعلم بدنا نمضي ... .
السائل : نعم .
الفتاوى المشابهة
- ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لو... - الالباني
- وجوب الأخذ بالدليل وعدم تقليد أحد - ابن باز
- هل ثبت أن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه أخذ... - الالباني
- قاعدة: كل كمال ثبت لمخلوق لا يستلزم نقصا فالله... - الفوزان
- هل قولي إن الله معنا لا يستلزم كونه مختلطا بنا... - الالباني
- هل قولنا عدم النقل ليس نقلا للعدم قاعدة مطردة؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم إذا سئلنا عن... - الالباني
- العلم - ابن عثيمين
- ما هي ضوابط القاعدة عدم الذكر ليس ذكرا للعدم .؟ - ابن عثيمين
- ماصحة قول الاصوليين : عدم العلم بالشيئ لا يستل... - الالباني
- عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه . - الالباني