تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل المأموم إذا قام من ركوعه يقول مثل ما يقول ا... - الالبانيالسائل :  قول المأموم أو قول الإمام إذا قام من الركوع قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد والمأموم هل يقول مثل ما يقول الإمام أو يكتفي بربنا ولك الحمد؟...
العالم
طريقة البحث
هل المأموم إذا قام من ركوعه يقول مثل ما يقول الإمام أو يكتفي بربنا ولك الحمد.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قول المأموم أو قول الإمام إذا قام من الركوع قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد والمأموم هل يقول مثل ما يقول الإمام أو يكتفي بربنا ولك الحمد؟

الشيخ : لا هو مأمور بإتباع الرسول عليه السلام في كل صلاته نصا عاما كما هو معلوم والتخصيص والإستثناء يتطلب دليلا يخصص أو يستثنى وهذا لاشيء منه هذا من جهة، من جهة أخرى أن كلا من التحميد و التسميع له مكان، التسميع غير التحميد، التسميع له مكانه والتحميد له مكانه أي حينما يقول المصلى ما بيهمنا الآن هو إمام ولا منفرد متى يقول ربنا ولك الحمد؟ وهو مستقيم وهو قائم، إذا إذا أنت كنت تصلى وراء إمام فقال الإمام سمع الله لمن حمده وكنت من أولئك الذين يقولون يكتفي المقتدى بأن يقول ربنا ولك الحمد أنت بين أحد أمرين وكلاهما أو كما يقال أحلاهما مر إما أن تضع السنة في غير موضعها أو أن تضيعها وأحلاهما مر إما أن تقول وأنت ترفع رأسك ربنا ولك الحمد وهذا خلاف السنة وإما أن ترفع راسك من الركوع صامتا ثم إذا ما إستقمت قلت ربنا ولك الحمد فضيعت والحالة هذه ورد الإعتدال، واضح؟

السائل : نعم

الشيخ : ورد الإعتدال، فورد الإعتدال سمع الله لمن حمده أنت راكع وفى أثناء الرفع تقول سمع الله لمن حمده إستقمت وإعتدلت تقول ربنا ولك الحمد فأنت وراء الإمام إما أن تفعل هكذا وتقول ربنا ولك الحمد فضيعت ورد الإعتدال وإما أن تقول ربنا ولك الحمد فضيعت ورد بعد القيام الثاني وهكذا، وهذا خلاف السنة أولا ثم خلاف عموم قوله عليه السلام صلوا كما رأيتموني أصلى أما الحديث الذي قد يحتج به البعض "وإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد" فهذا لا يعنى أن المقتدى لا يقول سمع الله لمن حمده وإنما يعنى أن يقول بعد قول الإمام يعنى أن يتابع الإمام وهذا يشبه تماما من حيث التنظيم والترتيب في الحديث الآخر الذي يقول "وإذا قال الإمام " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " فقولوا آمين" وهذا لا يعنى أن المقتدى لا يقول آمين بدليل أن الحديث صريح لقوله عليه السلام "إذا أمن الإمام فأمنوا فأنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه" هذا الحديث يقرب ذاك وإن كان تأمين المقتدي هاهنا أقوى من حيث دليله من تحميد المقتدي وراء الإمام لكن النتيجة من حيث الحكم الشرعي واحدة هي ولا هي؟

السائل : هي أول هذا عفوا هذا طبعا ... حتى ما تقولوا جاب للشيخ إشي ما جابلناش

الشيخ : يعني أنتم يعني بيكون صاحبنا أنتم سبقتمونا إلى الخير
الطلاب : هههههههههههه

Webiste