تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تحرير ابن حجر وإقراره للبخاري في صنيعه حول الم... - الالبانيالشيخ :  الآن هذا ندعه جانبًا. السائل :  نعم. الشيخ :  وننتقل الى المتقدمين الذين لا نعرف منهم مثل هذا الاصطلاح فقال في حديث ما روي عن النبي صلى الله عل...
العالم
طريقة البحث
تحرير ابن حجر وإقراره للبخاري في صنيعه حول المعلقات أن ماصدر بصيغة الجزم فهو ثابت عنده وماصدر بصيغة التمريض فهو إما ضعيف أو غيره ، فهل هذا قاعدة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن هذا ندعه جانبًا.

السائل : نعم.

الشيخ : وننتقل الى المتقدمين الذين لا نعرف منهم مثل هذا الاصطلاح فقال في حديث ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال كذا وكذا فإذا كنا لا نستطيع أن نفهم منه صحة فمن باب اللزوم نحن نعتبره ضعيفًا.

السائل : نعم.

الشيخ : واضح.

السائل : أي نعم لأن.

الشيخ : حينئذ سبق الجواب على قولك إذا وقفنا على الإسناد إلى آخره لا يختلف الأمر بين هذا وهذا في النتيجة يعني في الثمرة لكن ما هو الفرق ، الفرق أن هؤلاء المتأخرين صرحوا وأعني الذين التزموا أنهم إذا قالوا روي فهو إشارة تضعيف أولائك لم يصنعوا صنعهم ولم يفعلوا فعلهم لكن تعبيرهم بروي من الناحية العربية يساعد على الاصطلاح في الواقع لأنه كما لا يخفاكم روي للبناء للمجهول.

السائل : نعم.

الشيخ : طيب كأن الذي يعبر بهذا التعبير يعني لا يدرى من روى هذا الحديث إذًا عادت الرواية للمجهول ولو صدر هذا الفعل المبني للمجهول من غير أولائك الذين اصطلحوا هذا الاصطلاح الأخير.

السائل : ظهر لي أن الأولين الذين لم يتحروا هذا التحري وهذا القيد فإذا لم يكن الحديث صحيحًا فالأصل فيه الوقف بصحته لأن العمل بالحديث فرع عن صحته.

الشيخ : أي نعم.

السائل : فإذا كنا واقفين في صحته فهو في حيز ما لا يعمل به أو المتوقف به حتى يأتي ما يرفعه.

الشيخ : كما هو الشأن في المصطلحين.

السائل : نعم كما هو الشأن فيهم هذا يعني توضيح كلامكم أنه إيش الثمرة التي ستكون.

الشيخ : نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

سائل آخر : أستاذي حفظك الله.

الشيخ : تفضل.

سائل آخر : صنيع الإمام البخاري في صحيحه حول المعلقات. الشيخ : نعم.

سائل آخر : وتحرير الحافظ ابن حجر في استقرائه للصحيح أن ما فضله بصيغة الجزم فهو ثابت عنده وأن ما فضله بصيغة التمريض فهو إما ضعيف وإما أنه مرضه لسبب أو آخر هذا ألا يلقي نوعًا من الضوء كما يقال على أن الاصطلاح مستعمل ولو بصورة أوسع قليلا من قَبْل الإمام النووي وهؤلاء القوم.

الشيخ : بلى لكن ليس قاعدة مفهومة عن المتقدمين كما هو شأن المتأخرين.

سائل آخر : صحيح لذلك قلت يعني بصورة أوسع نوعًا ما.

الشيخ : نعم هو كذلك.

سائل آخر : جزاك الله خير.

الشيخ : وإياك نعم.

Webiste