تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكرتم في " إرواء الغليل " أن " العجلي " متساهل... - الالبانيالسائل : ذكرتم فضيلتكم في " إرواء الغليل " أن " العجلي " = -- ... -- = ذكرتم فضيلتكم في " إرواء الغليل " أن " العجلي " متساهل بالتوثيق ؛ فمتى يُؤخذ بتوث...
العالم
طريقة البحث
ذكرتم في " إرواء الغليل " أن " العجلي " متساهل في التوثيق ؛ فمتى يُؤخذ بتوثيقه ومتى لا يُؤخذ بتوثيقه إذا انفرد بالتوثيق ؟ وما الفرق بين توثيقه وتوثيق ابن حبان والحاكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ذكرتم فضيلتكم في " إرواء الغليل " أن " العجلي " = -- ... -- = ذكرتم فضيلتكم في " إرواء الغليل " أن " العجلي " متساهل بالتوثيق ؛ فمتى يُؤخذ بتوثيقه ومتى لا يؤخذ به إذا انفرد بالتوثيق ؟ وما الفرق بين توثيقه وتوثيق ابن حبان وتوثيق الحاكم ؟

الشيخ : هما في ميزان واحد ، ويُقال في العجلي ما قلناه في ابن حبان ، وقريبًا سجَّلنا جوابًا تفصيليًّا في توثيق ابن حبان ؛ أنه إذا تفرَّدَ بالتوثيق فالغالب على هذا التوثيق ألَّا يُعتَدَّ به وألَّا يعتمد عليه إلا في حالتين اثنتين :
إذا كان الذي يوثِّقه من شيوخه الذين لَازَمَهم وعرفهم عن كَثَب وعن قرب .
والحالة الثانية : إذا وثَّقَ رجلًا روى عنه جمع من الثقات ولم يظهر في رواية هؤلاء شيء من المناقيض ، وحين ذاك تطمئنُّ نفس الباحث التي جرى الحديث كما يقول ابن القيم فيها رقي تطمئنُّ نفسه للاحتجاج بالحديث مثل هذا الراوي ، أما ما سوى ذلك فهو على الأصل من عدم الاحتجاج .
هذا بسطناه فيكفي هذا الإيجاز .

Webiste