تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكرتم فضيلتكم في إرواء الغليل أن العجلي متساهل... - الالبانيالسائل : ذكرتم فضيلتكم في إرواء الغليل أن العجلي متساهل بالتوثيق فمتى يؤخذ بتوثيقه ومتى لا يؤخذ به إذا انفرد بالتوثيق ومالفرق بين توثيقه وتوثيق ابن حبان...
العالم
طريقة البحث
ذكرتم فضيلتكم في إرواء الغليل أن العجلي متساهل في التوثيق فمتى يؤخذ بتوثيقه ومتى لا يؤخذ بتوثيقه إذا انفرد بالتوثيق وما الفرق بين توثيقه و توثيق ابن حبان والحاكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ذكرتم فضيلتكم في إرواء الغليل أن العجلي متساهل بالتوثيق فمتى يؤخذ بتوثيقه ومتى لا يؤخذ به إذا انفرد بالتوثيق ومالفرق بين توثيقه وتوثيق ابن حبان وتوثيق الحاكم ؟

الشيخ : هما في ميزان واحد ويقال في العجل ما قلناه في ابن حبان وقريبا سجلنا جوابا تفصيليا في توثيق ابن حبان أنه إذا تفرد بالتوثيق الغالب على هذا التوثيق ألا يعتد به وألا يعتمد عليه إلا في حالتين اثنتين إذا كان الذي يوثقه من شيوخه الذين لازمهم وعرفهم عن كثب وعن قرب والحالة الثانية إذا وثق رجلا روى عنه جمع من الثقات ولم يظهر في رواية هؤلاء شيء من المناقيض وحين ذاك تطمئن نفس الباحث التي جرى الحديث كما يقول ابن القيم فيها رقي تطمئن نفسه للاحتجاج بالحديث مثل هذا الراوي أما ما سوى ذلك فهو على الأصل من عدم الاحتجاج هذابسطناه فيكفي هذا الإيجاز .

Webiste