تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة هل صحيح أن عموم : ( لا يقرأ خلف الإمام في... - الالبانيالشيخ :  ...  بعد النهي عنه إنما يفيد الإباحة ولا يفيد الوجوب ؛ فقوله تعالى :  فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض   هذا الأمر بالانتشار في الأرض لا يفيد...
العالم
طريقة البحث
تتمة هل صحيح أن عموم : ( لا يقرأ خلف الإمام في الصلاة الجهرية ) يخصص بقراءة الفاتحة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... بعد النهي عنه إنما يفيد الإباحة ولا يفيد الوجوب ؛ فقوله تعالى : فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض هذا الأمر بالانتشار في الأرض لا يفيد الوجوب وإنما يفيد الجواز والإباحة , لأن هذا الأمر سيق لرفع الحضر الذي كان تقدم ذكره في أول الآية : يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع هذا الأمر رفع بقوله تعالى أخيرا : فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله فهذا الأمر لا يفيد الوجوب لأنه جاء بعد نهي عن السعي في الأرض وعن البيع والشراء ونحو ذلك ؛ كذلك مثلا قوله تعالى : فإذا حللتم فاصطادوا هذا رفع للنهي عن الصيد : ما دمتم حرما فلما قال : فإذا حللتم فاصطادوا الأمر هنا غايته أن يرفع الحضر الذي جاء في الآية السابقة .
وهكذا هنا الحديث : لا تفعلوا نهي عن قراءة القرآن وراء الإمام مطلقا ، ثم قال : إلا بفاتحة الكتاب هذا استثناء من النهي يفيد الإباحة ولا يفيد الوجوب ، وبخاصة إذا نظرنا إلى رواية أخرى في مسند الإمام أحمد بالسند الصحيح يعطينا إشعارا قويا بأن هذا الأمر ليس فقط للإباحة بل للإباحة المرجوحة , وهي قوله : إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب إلا بفاتحة الكتاب تفيد الإباحة ، إلا أن يقرأ أحدكم تفيد الإباحة المرجوحة ، يعني ما عليه شيء لكن الأولى أن لا يقرأ ؛ هذا هو الأسلوب العربي الذي نعرفه من الاستعمال ، إلا أن تكون ... الآية تجارة , إيش الآية ؟ .

السائل : لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين .. .

الشيخ : كملها .

السائل : ... إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه .

الشيخ : لا : إلا أن تكون تجارة أنا ما حددت لك الآية , طلبت منك الآية التي فيها هذا الاستثناء .

السائل : يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم .

الشيخ : آه ، هذا الاستثناء بعد ذاك النهي يفيد الإباحة لا يفيد الوجوب ، وهكذا الأسلوب القرآني , كذلك : إلا أن تتقوا منهم تقاة تستحضر الآية أنت ؟ .

السائل : لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة .

الشيخ : آه ، هذا أيضا يفيد الجواز ولا يفيد الوجوب ؛ هذه الخلاصة , عرفت الجواب .
وفيق : جزاك الله خيرا .
وفيق : الأمر الآخر أيضا في نفس سؤال اخينا , وهو من ركع دون الصف وكان الإمام في الركعة الأخيرة ثم لم يصل إلى الصف وجلس الإمام للتشهد ؛ فهل يجوز له أن يمشي أم يبقى جالسا في مكانه , وإذا سلم الإمام قام وجاء بما فاته ؟.

الشيخ : هذا أيضا ذكرته آنفا .

السائل : التشهد ما ذكرناه .

الشيخ : مو ضروري التشهد , قلت أنه ولو سلم الإمام وهو لم يستطع أن ينضم إلى الصف فهو فعل الواجب .

السائل : شيخنا بالنسبة لقراءة الفاتحة حتى لو ما استمع , لو ما لحق بالإمام وهو يقرأ بالفاتحة .؟

الشيخ : كيف ؟ .

السائل : جاء عليه وهو في النهاية يعني شرع في السورة التي بعد الفاتحة , أيضا ينطبق عليه أنه ...

الشيخ : عم يقرأ جهرا ؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب الكلام عام .

Webiste