امرأة تناولت حبوب منع الحيض من أجل إتمام مناسك الحج ، وقبل أن تطوف طواف الإفاضة نزلت منها قطرة دم ، فهل يعتبر هذا دم حيض أو استحاضة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : امرأة أرادت الحج ويأتيها الحيض في الخامس والعشرين من كل شهر عادة , وفي هذا الموعد تكون في مناسك الحج ، فاستعملت الحبوب المؤخرة للحيض ، وأدت جميع المناسك وطافت طواف الإفاضة ، وقد نزل عليها في صبيحة هذا اليوم وهو يوم النحر نقطة في الصباح ونقطة في المساء , فهل صح طوافها وهل يلزمها شيء ؟ .
الشيخ : ما دين هذه النقطة ؟ .
وفيق : نعم .
الشيخ : ما دينها ؟
أبو ليلى : وقف حمار الشيخ عند العقبة .
الشيخ : أيوه هكذا فكر جيدا .
وفيق : نقطة دم نزلت في موعد الحيض .
الشيخ : ما دينها .؟
الجواب هذا إما أن يكون دم حيض أو دم استحاضة ، ودم الحيض أسود يعرف ؛ فإن كان كذلك فمعنى هذا أنها جاءها ما كانت تحذره.
وفيق : فكيف دم الاستحاضة أن يأتيها وهي في موعد الحيض .
الشيخ : في موعد الحج ؟ .
وفيق : موعد الحيض .
الشيخ : الحيض أي نعم .
وفيق : وهي لم تنتهي الأيام .
الشيخ : لا ، بس هنا اختلف الأمر بسبب الحبوب ، وأنت قلت أنها تأخذ الحبوب لتأخير الميعاد , وفعلا تأخر الميعاد ، آه ، فإذا يوم جاءتها النقطتان بدنا ندرسهم دراسة واقعية ؛ فإن كانت من دم الحيض الذي هو معروف عند النساء فمعنى ذلك أن فاعلية الحبوب لم يكن كافيا ، وأنها جاءها الحيض ولو متأخرا , وإن كان ليس دم حيض أسود له رائحة كريهة فيكون دم استحاضة .
وفيق : لذلك أنا أحببت أن أسأل طبيبا , فسألت طبيبا هل هذه الحبوب تمنع نزول الدم منعا تاما ، قال : أي نعم تمنع نزول الدم منعا تاما ؛ فبنيت على هذه أن هذه النقطة من الدم الذي نزل ليست دم حيض ؛ لأن دم الحيض ممنوع منعا تاما .
الشيخ : هذا كلام غير سليم أخي ، يجب النظر إلى صفة الدم ، فافترض الآن أنك بعد أن سألت الطبيب تيسر لك أو لها أن تدرس لون الدم ورائحته ، فكان أسود منتن ، رأي الطبيب ولا رأيها ؟ .
وفيق : رأيها .
الشيخ : هذا هو .
وفيق : ربما هي لم تستطع التمييز شيخنا .
الشيخ : يا أخي ربما ربما , وربما تستطيع التمييز وهذا ما يفيدنا شيئا ، نحن الآن في صدد كيف نعمل فيما إذا فوجئنا بمثل هذه الحادثة .؟
العمل أن ندرس صفة هذا الدم , قبل أن نسأل الطبيب ؛ فإذا تبين أن هذا الدم دم حيض فمعناه حائض ، وإذا تبين أنه دم استحاضة فمعنى هذا أنها مستحاضة ؛ إذا شككنا نرجع إلى الطبيب ويساعدنا.
وفيق : نحن شككنا لذلك رجعنا إلى الطبيب , يعني لم نتأكد من المرأة هل هو دم حيض أم دم استحاضة .
الشيخ : هذا قولك شككنا جاء في نهاية المطاف .
وفيق : لكنه جاء والغائب حضر كأنه ما غاب .
الشيخ : كيف يعني هي درست أن هذا دم حيض ولا لا ؟ .
وفيق : أي نعم , وهي متعلمة يعني دراسة الشريعة , قارئة في الكتب تعرف الحيض من الاستحاضة ، تعرف تستقبل هذه الأمور , يعني شيخنا نريد جوابا لو كان دم حيض ماذا تفعل , طبعا دم الاستحاضة طوافها صحيح ، دم حيض ايش تعمل ؟ وإذا كان شككنا أيضا ايش تعمل ؟ .
الألباني : اليقين لا يزول بالشك ؛ فإذا كانت طاهر فهي طاهر وطوافها صحيح ، وإذا غلب على ظنها أن الدم دم حيض فعليها أن تنتظر حتى تطهر وتطوف حتى يصح حجها .
وفيق : لابد من الانتظار ؟ .
الشيخ : لا بد .
وفيق : وإذا كانت القافلة ستمشي ؟ . أي لم تستطع في حال من الأحوال .
الشيخ : كثيرا ما يقال هذه الصورة ، لو كسرت لا سمح الله ، والقافلة تريد أن تمشي , ماذا تفعل ؟ .
وفيق : يأخذون ورقة من المستشفى بأنها في المستشفى الآن والقافلة تمشي .
الشيخ : شو يهمنا هذا التفصيل , المهم شو بتساوي ؟ تتأخر أو لا.؟
وفيق : هي تتأخر .
الشيخ : والقافلة تمشي ؟ .
وفيق : نعم .
الشيخ : وكذلك الجواب , دين الله أحق أن يقضى .
وفيق : يعني ما في جواب شيخنا فيما لو لم تستطع ؟ .
الشيخ : في عند بعض مشايخك هناك .
الحلبي : إذا لم يستطع هذا من الناحية الإدارية , يعني منعوها مثلا قالوا لا بد أن تسافري وكذا ؟ .
الشيخ : هذا بحث ثاني ، نحن نحكي عن الاختيار ، أما منعوها فهذا شيء آخر.
السائل : بالواقع القوافل ما تنتظر عشرة أيام .
سائل آخر : هي إذا أرادت أن تتخلف ...
الشيخ : بس المنع من الدولة , القوافل ...
السائل : ...
الشيخ : آه ، الدولة كثير من الحجاج لا يسمحون لهم أن ينزلوا في مزدلفة , وبخاصة في منى اليوم الثامن .
السائل : اليوم الثامن هذا منسي .
الشيخ : يا الله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
أبو ليلى : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : ما دين هذه النقطة ؟ .
وفيق : نعم .
الشيخ : ما دينها ؟
أبو ليلى : وقف حمار الشيخ عند العقبة .
الشيخ : أيوه هكذا فكر جيدا .
وفيق : نقطة دم نزلت في موعد الحيض .
الشيخ : ما دينها .؟
الجواب هذا إما أن يكون دم حيض أو دم استحاضة ، ودم الحيض أسود يعرف ؛ فإن كان كذلك فمعنى هذا أنها جاءها ما كانت تحذره.
وفيق : فكيف دم الاستحاضة أن يأتيها وهي في موعد الحيض .
الشيخ : في موعد الحج ؟ .
وفيق : موعد الحيض .
الشيخ : الحيض أي نعم .
وفيق : وهي لم تنتهي الأيام .
الشيخ : لا ، بس هنا اختلف الأمر بسبب الحبوب ، وأنت قلت أنها تأخذ الحبوب لتأخير الميعاد , وفعلا تأخر الميعاد ، آه ، فإذا يوم جاءتها النقطتان بدنا ندرسهم دراسة واقعية ؛ فإن كانت من دم الحيض الذي هو معروف عند النساء فمعنى ذلك أن فاعلية الحبوب لم يكن كافيا ، وأنها جاءها الحيض ولو متأخرا , وإن كان ليس دم حيض أسود له رائحة كريهة فيكون دم استحاضة .
وفيق : لذلك أنا أحببت أن أسأل طبيبا , فسألت طبيبا هل هذه الحبوب تمنع نزول الدم منعا تاما ، قال : أي نعم تمنع نزول الدم منعا تاما ؛ فبنيت على هذه أن هذه النقطة من الدم الذي نزل ليست دم حيض ؛ لأن دم الحيض ممنوع منعا تاما .
الشيخ : هذا كلام غير سليم أخي ، يجب النظر إلى صفة الدم ، فافترض الآن أنك بعد أن سألت الطبيب تيسر لك أو لها أن تدرس لون الدم ورائحته ، فكان أسود منتن ، رأي الطبيب ولا رأيها ؟ .
وفيق : رأيها .
الشيخ : هذا هو .
وفيق : ربما هي لم تستطع التمييز شيخنا .
الشيخ : يا أخي ربما ربما , وربما تستطيع التمييز وهذا ما يفيدنا شيئا ، نحن الآن في صدد كيف نعمل فيما إذا فوجئنا بمثل هذه الحادثة .؟
العمل أن ندرس صفة هذا الدم , قبل أن نسأل الطبيب ؛ فإذا تبين أن هذا الدم دم حيض فمعناه حائض ، وإذا تبين أنه دم استحاضة فمعنى هذا أنها مستحاضة ؛ إذا شككنا نرجع إلى الطبيب ويساعدنا.
وفيق : نحن شككنا لذلك رجعنا إلى الطبيب , يعني لم نتأكد من المرأة هل هو دم حيض أم دم استحاضة .
الشيخ : هذا قولك شككنا جاء في نهاية المطاف .
وفيق : لكنه جاء والغائب حضر كأنه ما غاب .
الشيخ : كيف يعني هي درست أن هذا دم حيض ولا لا ؟ .
وفيق : أي نعم , وهي متعلمة يعني دراسة الشريعة , قارئة في الكتب تعرف الحيض من الاستحاضة ، تعرف تستقبل هذه الأمور , يعني شيخنا نريد جوابا لو كان دم حيض ماذا تفعل , طبعا دم الاستحاضة طوافها صحيح ، دم حيض ايش تعمل ؟ وإذا كان شككنا أيضا ايش تعمل ؟ .
الألباني : اليقين لا يزول بالشك ؛ فإذا كانت طاهر فهي طاهر وطوافها صحيح ، وإذا غلب على ظنها أن الدم دم حيض فعليها أن تنتظر حتى تطهر وتطوف حتى يصح حجها .
وفيق : لابد من الانتظار ؟ .
الشيخ : لا بد .
وفيق : وإذا كانت القافلة ستمشي ؟ . أي لم تستطع في حال من الأحوال .
الشيخ : كثيرا ما يقال هذه الصورة ، لو كسرت لا سمح الله ، والقافلة تريد أن تمشي , ماذا تفعل ؟ .
وفيق : يأخذون ورقة من المستشفى بأنها في المستشفى الآن والقافلة تمشي .
الشيخ : شو يهمنا هذا التفصيل , المهم شو بتساوي ؟ تتأخر أو لا.؟
وفيق : هي تتأخر .
الشيخ : والقافلة تمشي ؟ .
وفيق : نعم .
الشيخ : وكذلك الجواب , دين الله أحق أن يقضى .
وفيق : يعني ما في جواب شيخنا فيما لو لم تستطع ؟ .
الشيخ : في عند بعض مشايخك هناك .
الحلبي : إذا لم يستطع هذا من الناحية الإدارية , يعني منعوها مثلا قالوا لا بد أن تسافري وكذا ؟ .
الشيخ : هذا بحث ثاني ، نحن نحكي عن الاختيار ، أما منعوها فهذا شيء آخر.
السائل : بالواقع القوافل ما تنتظر عشرة أيام .
سائل آخر : هي إذا أرادت أن تتخلف ...
الشيخ : بس المنع من الدولة , القوافل ...
السائل : ...
الشيخ : آه ، الدولة كثير من الحجاج لا يسمحون لهم أن ينزلوا في مزدلفة , وبخاصة في منى اليوم الثامن .
السائل : اليوم الثامن هذا منسي .
الشيخ : يا الله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
أبو ليلى : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الفتاوى المشابهة
- معرفة دم الحيض - اللجنة الدائمة
- الدَّمُ النَّازِل قبل الحَيْضَة هل يُعْتَبَرُ ح... - الفوزان
- أنا امرأة حضرت للعمرة وعندما قدمت إلى مكة فو... - ابن عثيمين
- ما رأيك بقول كثير من العلماء أن دم الحيض قبل ب... - الالباني
- ما حكم امرأة كانت تصلي الفجر وظهر عليها بعض ال... - الالباني
- كيف يجاب على قول الجمهور بأن الدم نجس قياسا... - ابن عثيمين
- قراءة بحث عن دم الحيض مع تعليق الشيخ عليه - ابن عثيمين
- إذا انقطع دم الحيض فهل ما يأتي بعده دائماً يكو... - الالباني
- ما حكم دم من انقطع عنها الحيض ؟ - الالباني
- ما حكم دم الحيض إذا جاء قبل موعد حيضتها مثلا ب... - الالباني
- امرأة تناولت حبوب منع الحيض من أجل إتمام مناسك... - الالباني