تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ولو مرة واحدة... - الالبانيالسائل : لك عندي أربع ليرات سوري قلت لك هاي ليرتين عن كذا وهاي ليرتين عن كذا معناها أنت سقطت.الشيخ : لا والله مو هيك معناها.السائل : أما لشو معناها أنه ...
العالم
طريقة البحث
هل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ولو مرة واحدة أن يجمع بين نيات في عمل واحد كنية تحية المسجد وسنة ركعتي الوضوء والرواتب وغيرها في ركعتين فقط ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لك عندي أربع ليرات سوري قلت لك هاي ليرتين عن كذا وهاي ليرتين عن كذا معناها أنت سقطت.

الشيخ : لا والله مو هيك معناها.

السائل : أما لشو معناها أنه أنا أنوي ركعتين تحية المسجد الأن دخول سنة الاعتكاف مع تحية المسجد مع سنّة الوضوء مع سنّة الظهر.
سائل آخر : عم يكسبوا خيرات من رب العالمين.

السائل : ثمان ركعات هل هذا وارد يعني هل الرسول صلى الله عليه وسلم فعل ولو مرة أنه نوى السنّتين معا؟ وإلا قال إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين.

الشيخ : أي نعم.

السائل : ما قال أنه يدمج ثنتين مع ثنتين مع ثنتين والأن بالفعل الأن حينما يدخل المسجد تحية المسجد مع سنّة الوضوء مع الاعتكاف مع الظهر الله أكبر فخلاص أنت.
سائل آخر : الكرم الإلهي.

السائل : هذا واقع، هذا مسألة كرم بدنا شي من.
...

السائل : شو دليلك على هذا؟ هاي سؤالنا مو إحنا كرم رب العالمين نحن نعرف إنه الله كريم.

الشيخ : إيه نحن لما قلنا لك الدليل ما وقفت تعالج الدليل قعدت تقول ترمي الشبهات، أنا بأقلك ..

السائل : ... شبهات أنا بدي شي من الرسول صلى الله عليه وسلم فعل ولو مرة هاي السؤال.
سائل آخر : طوّل بالك.

الشيخ : أنا ما خلّصت كلامي.

السائل : تفضل.

الشيخ : لما جبت لك قول الرسول إنما الأعمال بالنيات ما وقفت عنده، قل لي شلون تستدليت به وإنما كريت بأى، بَكَرَة ما بتنتهي، ليش ما وقفت عند هذا الحديث تعالج تقول مثلا كيف استدللت بهذا الحديث؟ كأنه في نفسك.

السائل : أنا سالتك عن الدليل أنا عم أقل لك.
...

السائل : إنما الأعمال بالنيات

الشيخ : أنا كمان بأقل لك.

السائل : يعني وجه ... وجه الاستدلال بهذا الحديث أنه يجوز اثنين وأربع وستة.

الشيخ : إيه هيك بدك تسأل، هيك بدك تسأل.

السائل : أنا ما، أنا هذا اللي.

الشيخ : أنت ما سألت هذا السؤال.

السائل : هذا ... الأن، الأن بيّنت لك سؤالي.

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله.

السائل : ... أخطأت أستاذ.

الشيخ : أخي أنت بتعرف حديث الرسول عليه السلام الذي يقول إذا همّ عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة وإذا همّ عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشرة حسنات إلى مائة حسنة إلى أضعاف مضاعفة والله يُضاعف لمن يشاء إلى أخر الحديث لأنه شاهدنا هون، فهذا الرجل المسلم دخل المسجد وهمّ يصلي أربع ركعات، ركعتين مثل ما بدّي أنا وأنت، ركعتين خالصتين للتحية وركعتين خالصتين لسنّة الظهر، سنّة الوقت ولكن لسبب من الأسباب أتفهُها وأحقرها ما نشط الرجل أنه يصلي أربع ركعات، وإنما قارب مذهب ذاك الأعرابي والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص، أقول قارب لأنه زاد راح يصلي ركعتين الرجل غير الفرض، فنوى بما همّ به أن يصلي ركعتين تحية مسجد وبنيّته أيضا سنّة الوقت، هو فعلا ما صلى إلا صلاة واحدة ولذلك نحن لما بنُفصّل الكلام على هذه القضية بنقول الذي صلى ركعتين خالصتين للتحية وركعتين أخريين خالصتين لسنّة الوقت، هذا يُثاب على نص الحديث السابق وهو إذا همّ عبدي يُثاب على الصلاة الأولى بعشر حسنات على أقل شيء والصلاة الثانية عشرة أقلّ شيء، شو صار المجموع عشرين لكن ليس كذلك الرجل الذي صلى ركعتين فقط بنيّتين، هذا يُثاب عشرة زايد واحد، مجرد نيّة فقط.
ولذلك لما بدّنا نفصّل أيضا وبدّنا نصنّف بنقول أعلى المراتب كل عبادة لحالها سنّة التحية أو واجب التحية لحالها وسنّة الظهر لحاله، مجموع الصلاتين حسناتهم عشرون أو أكثر.
مرتبة ثانية واحد بيصلي ركعتين بنيّتين مجموع الثواب على أقل المراتب إحدى عشر حسنة، أخر شيء في الموضوع بيصلي ركعتين بنيّة وحدة له عشر حسنات لكن بعض الناس بيتوّهموا أنه بيصلي ركعتين بنيّتين مثل اللي صلى أربع ركعات ركعتين وركعتين بعشرين حسنة، لا لا يستويان مثلا ولكن بدل من ما يخسر النيّة الطيبة فيصلي ركعتين بنيّة التحية مثلا فقط، لا ينوي نية أخرى يكتب له بها حسنة وهذا من فضل الله عز وجل.

السائل : ... ستة عشر عملها هذا.

الشيخ : عمل ركعتين، عمل في ركعتين.

السائل : إذًا لم يعملها كُتبت له حسنة.

الشيخ : نعم.

السائل : حسنة.

الشيخ : ولم يعملها.

السائل : أنا نويت أني أصليها لكن ما صار عندي الوقت واقتصرت على الركعتين هذا ممكن أن يقال ... هذا، من كتب لي ثنتين لأنه مافي وقت قصّر في الوقت وكنت ناوي أعمل ها الأربعة وقصّر بي الوقت عملت ثنتين، هذا صحيح.
سائل آخر : الله كريم.

السائل : ... هذا صحيح، أنا إذا ما كنت فيها.

الشيخ : يا أبو يوسف مين اللي بينوي ها النية هذه؟

السائل : أنا باحكي لك.

الشيخ : مين بينوي ها النية هذه غير اللي عنده ها الانتباه وها الشعور هذا؟

السائل : نحن شو كان خلافنا في الأمر؟ يمكن أنت بعثت لنا ورقة في ها الأمر هذا، شوف تتذكرها وإلا لا؟

الشيخ : ما باذكر.

السائل : كان رجل صلى الفجر معي قام صلى ركعتين بعد أذان الفجر وهنا مرة ثانية قام وصلى ركعتين أخريين، قلت له أخي ما هذه الصلاة؟ قال ركعتين تحية المسجد وركعتين سنّة الفجر، قلت له لا يا أخيّ حديث صحيح يقول صلى الله عليه وسلم إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر فالرجل قنع وهذا وهون بتحرّموا تحية المسجد ما، يا أخي أنا عندي نص قطعي إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر أولا دمج في ركعتي الفجر ما عندنا، ما ورد ... إلا ركعتي الفجر وإلا استثناء.

الشيخ : ... استثناء.

السائل : نعم، لا، مو، دعك عن الاستثناء أنا مو هذا قصدي، فراحوا عن اليمنى أنه كل الوقت ها الشيخ بعد كل أذان لابد من صلاة، هكذا والنص عندي موجود في بيتي وأحتاج.

الشيخ : قاموا صلاة إيش ... ؟

السائل : من صلاة تحية المسجد.

الشيخ : أي صح.

السائل : في كل أذان قلنا ليه يا أخي أنا عندي استثناء وأنا اللي نهيت ونهيته في حال ... رجل صلى أربع ركعات بعد أذان الفجر وعندي نص يمنعه قال لا جبنا نص من الشيخ ناصر أنه كل أذان لابد من الصلاة تحية المسجد، قلت له أخي إما يقتصر على ركعتين تحية المسجد، هذا في غير الصبح أو على صلاة ..
سائل آخر : ليش في غير الصبح؟

السائل : نعم، ليش؟ لأنه الصبح فيه نصح قطعي.
سائل آخر : إيه والعصر فيه نص.

السائل : العصر شو قال؟
سائل آخر : مافي صلاة إلا.

السائل : من قال؟ من صلى أربع ركعات قبل العصر رحم الله امرءا صلى أربعا قبل العصر حديث صحيح.

الشيخ : ليش نطيت لهون؟

السائل : ممكن أنت بحثك غير بحثي.
...

Webiste