تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ولو مرَّة... - الالبانيالسائل : لك عندي أربع ليرات سوري قلت لك : هَيْ ليرتين عن كذا ، وهَيْ ليرتين عن كذا ؛ معناها أنت سقطت .الشيخ : لا ، والله مو هيك معناها .السائل : هون شو ...
العالم
طريقة البحث
هل فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ولو مرَّة واحدة أن يجمع بين نيَّات في عمل واحد كنية تحية المسجد وسنة ركعتي الوضوء والرواتب وغيرها في ركعتين فقط ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لك عندي أربع ليرات سوري قلت لك : هَيْ ليرتين عن كذا ، وهَيْ ليرتين عن كذا ؛ معناها أنت سقطت .

الشيخ : لا ، والله مو هيك معناها .

السائل : هون شو معناها أنُّو أنا أنوي ركعتين تحية المسجد الآن دخول سنة الاعتكاف مع تحية المسجد مع سنة الوضوء مع سنة الظهر ؟

سائل آخر : عم يكسبوا خيرات من ربِّ العالمين .

السائل : ثمان ركعات هل هذا وارد هذا ؟ يعني هل الرسول - صلى الله عليه وسلم - فعل ولو مرة أنُّو نوى الاثنتين معًا ؟ وإلا قال : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ما قال أنُّو يدمج ثنتين مع ثنتين مع ثنتين ، والآن بالفعل الآن حينما يدخل المسجد تحية المسجد مع سنة الوضوء مع الاعتكاف مع الظهر الله أكبر ، فخلاص أنت .

سائل آخر : هذا الكرم الإلهي .

السائل : هذا واقع ، هذا ، مسألة كرم بدنا شي من .
...

السائل : شو دليلك على هذا ؟ هَيْ سؤالنا مو إحنا كرم رب العالمين نحن نعرف أنُّو الله كريم .

الشيخ : إي نحن لما قلنا لك الدليل ما وقفت تعالج الدليل ، قعدت تقول ترمي الشبهات ، أنا بأقول لك .

السائل : ... شبهات أنا بدي شي من الرسول - صلى الله عليه وسلم - فعل ولو مرة هَيْ السؤال .

سائل آخر : طوِّل بالك .

الشيخ : أنا ما خلصت كلامي .

السائل : تفضل .

الشيخ : لما جبت لك قول الرسول : إنما الأعمال بالنيات ما وقفت عنده ، قل لي : شلون تستدل فيه ؟ وإنما كرِّيت بقى ، " بَكَرَة " ما بتنتهي ، ليش ما وقفت عند هذا الحديث تعالج تقول - مثلًا - : كيف استدللت بهذا الحديث ؟ كأنه في نفسك .

السائل : أنا سألتك عن الدليل أنا عم أقول لك .
...

السائل : إنما الأعمال بالنيات .

الشيخ : أنا شو عم أقول لك ؟

السائل : ... وجه الاستدلال بهذا الحديث أنُّو يجوز اثنين وأربع وستة .

الشيخ : إي ، هيك بدك تسأل ، هيك بدك تسأل .

السائل : أنا ما ، أنا هذا اللي .

الشيخ : أنت ما سألت هذا السؤال .

السائل : هذا اللي أريده الآن ، الآن بيَّنت لك سؤالي .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !

السائل : ... أخطأت أستاذ .

الشيخ : أخي ، أنت بتعرف حديث الرسول - عليه السلام - الذي يقول : إذا هَمَّ عبدي بحسنة فلم يعمَلْها فاكتبوها له حسنة ، وإذا هَمَّ عبدي بحسنة فعَمِلَها فاكتبوها له عشرة حسنات ، إلى مئة حسنة ، إلى أضعاف مضاعفة ، والله يُضاعف لِمَن يشاء إلى آخر الحديث ؛ لأنُّو شاهدنا هون ، فهذا الرجل المسلم دخل المسجد ، وهَمَّ يصلي أربع ركعات ، ركعتين مثل ما بدي أنا وأنت ، ركعتين خالصتين للتحية ، وركعتين خالصتين لسنة الظهر سنة الوقت ، ولكن لسبب من الأسباب أتفهُها وأحقرها ما نشط الرجل أنُّو يصلي أربع ركعات ، وإنما قارب مذهب ذاك الأعرابي : " والله يا رسول الله لا أزيد عليهنَّ ولا أنقص " ، أقول : قارب لأن زاد ، راح يصلي ركعتين الرجل غير الفرض ، فنوى بما هَمَّ به أن يصلي ركعتين تحية مسجد وبنيَّته - أيضًا - سنة الوقت ، هو فعلًا ما صلى إلا صلاة واحدة ؛ ولذلك نحن لما نفصِّل الكلام على هذه القضية بنقول : الذي صلى ركعتين خالصتين للتحية وركعتين أخريين خالصتين لسنة الوقت ؛ هذا يُثاب على نصِّ الحديث السابق وهو : إذا همَّ عبدي يُثاب على الصلاة الأولى بعشر حسنات على أقل شيء ، والصلاة الثانية عشرة أقل شيء ، شو صار المجموع ؟ عشرين ، لكن ليس كذلك الرجل الذي صلى ركعتين فقط بنيَّتين ، هذا يُثاب عشرة زايد واحد ، مجرَّد نية فقط .
ولذلك لما بدنا نفصِّل أيضًا وبدنا نصنِّف بنقول : أعلى المراتب كل عبادة لحالها ؛ سنة التحية أو واجب التحية لحالها ، وسنة الظهر لحاله ، مجموع الصلاتين حسناتهم عشرون أو أكثر .
مرتبة ثانية : واحد بيصلي ركعتين بنيتين ، مجموع الثواب على أقلِّ المراتب إحدى عشر حسنة ، آخر شيء في الموضوع بيصلي ركعتين بنية وحدة له عشر حسنات ، لكن بعض الناس بيتوهَّموا أنُّو بيصلي ركعتين بنيتين مثل اللي صلى أربع ركعات ركعتين وركعتين بعشرين حسنة ؛ لا ، لا يستويان مثلًا ، ولكن بدل ما يخسر النية الطَّيِّبة فيصلي ركعتين بنية التحية - مثلًا - فقط ، لا ، ينوي نية أخرى يُكتب له بها حسنة ، وهذا من فضل الله - عز وجل - .

السائل : ... ستة عشر عملها هذا .

الشيخ : عمل ركعتين ، عمل في ركعتين .

السائل : إذًا لم يعملها كُتبت له حسنة .

الشيخ : نعم .

السائل : حسنة .

الشيخ : إذا لم يعملها .

السائل : أنا نويت أني أصليها ، لكن ما صار عندي وقت واقتصرت على الركعتين ، هذا ممكن أن يقال قولك هذا ، بينكتب لي ثنتين لأنُّو ما في وقت قصَّر فيه الوقت ، وكنت ناوي أعمل هالأربعة وقصَّر بي الوقت ؛ عملت ثنتين ؛ هذا صحيح .

سائل آخر : الله كريم .

السائل : ... من كرمه وفضله ؛ هذا صحيح ، أما إذا ما كنت فيها .

الشيخ : يا أبو يوسف ، مين اللي بينوي هالنية هَيْ ؟

السائل : أنا أحكي لك القصة ... .

الشيخ : مين بينوي هالنية هَيْ ؟ غير اللي عنده هالانتباه وهالشعور هذا ؟

السائل : إذا سمحت شو كان خلافنا في الأمر ، يمكن أنت بعثت لنا ورقة في هالأمر هذا ، شوف تتذكَّرها أما لا ؟

الشيخ : ما بأذكر .

السائل : كان رجل صلى الفجر معي قام صلى ركعتين بعد أذان الفجر ، وهنيهة ثانية قام وصلى ركعتين أخريين ، قلت له : أخي ، ما هذه الصلاة ؟ قال : ركعتين تحية المسجد وركعتين سنة الفجر . قلت له : لا ، أخيّ حديث صحيح يقول - صلى الله عليه وسلم - : إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر ، فالرجل قنع وهذا وهون بتحرموا تحية المسجد ما ، يا أخي أنا عندي نص قطعي : إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر ، أوَّلًا دمج في ركعتين الفجر ما عندنا ، ما ... إلا ركعتي الفجر وإلا استثناء .

الشيخ : ... استثناء .

السائل : نعم ، لا ، مو ، دعك عن الاستثناء أنا مو هذا قصدي ، فراحوا عن اليمنى أنُّو كل الوقت هالشَّيخ بعد كل أذان لا بد من صلاة ، هكذا ، والنَّصُّ عندي موجود في بيتي وأحتاج .

الشيخ : ... صلاة إيش ... ؟

السائل : من صلاة تحية المسجد .

الشيخ : إي صح .

السائل : في كل أذان ، قلنا له : يا أخي ، أنا عندي استثناء ، وأنا اللي نهيته ، ونهيته في حال ... رجل صلى أربع ركعات بعد أذان الفجر ، وعندي نص يمنعه ، قال لا جبنا نصّ من الشَّيخ ناصر أنُّو كل أذان لا بد من الصلاة تحية المسجد ، قلت له : أخي ، إما يقتصر على ركعتين تحية المسجد ، هذا في غير الصبح ، أو على صلاة .

سائل آخر : ليش في غير الصبح ؟

السائل : نعم ، ليش ؟ لأنُّو الصبح فيه نصح قطعي .

سائل آخر : إي ، والعصر فيه نص .

السائل : العصر شو قال ؟

سائل آخر : ما في صلاة إلا .

السائل : من قال ؟ مَن صلى أربع ركعات ، رَحِمَ الله امرأً صلَّى أربعًا قبل العصر حديث صحيح .

عيد عباسي : ما في تعارض .

سائل آخر : ليش نطّيتنا لهون ؟

السائل : ممكن أنت بحثك غير بحثي .

سائل آخر : طوِّل بالك .
...

Webiste