تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صحيح أن الإكثار من القهوة مكروه ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل صحيح أن الإكثار من القهوة مكروه؟الشيخ : القهوة من الشراب المباح لكن إذا قيل إن الإكثار منها يضر صارت حراما ومن ثم يختلف الناس فهذا الرجل الذ...
العالم
طريقة البحث
هل صحيح أن الإكثار من القهوة مكروه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل صحيح أن الإكثار من القهوة مكروه؟

الشيخ : القهوة من الشراب المباح لكن إذا قيل إن الإكثار منها يضر صارت حراما ومن ثم يختلف الناس فهذا الرجل الذي قيل له لا تشرب القهوة فإنها ضارة بك نقول لا تشربها حرام عليك والأخر الذي اعتاد شربها ولم تؤثر عليه نقول اشرب ما شئت ولهذا لا أحد يشك في أن التمر حلال لكن لو قيل لرجل مصاب بداء السكر لا تأكل التمر فإنه يؤثّر عليك ويضرّك قلنا التمر حرام عليك مع أنه حلال فالشيء الحلال من مأكول ومشروب وملبوس إذا كان يتضمّن ضررا على الإنسان فإنه يكون حراما عليه كما أن الحرام من هذا إذا كانت تندفع به الضرورة صار حلالا فالرجل الجائع الذي يخشى على نفسه الموت تحِل له الميتة ويحِل له لحم الخنزير ويحِل له ما ذبِح على النصب والإنسان المضطر إلى لُبس الحرير وأعني بذلك الرجل يجوز له أن يلبس الحرير لو كان فيه حساسية يعني حكة وقال الأطباء إن الذي يُذهبها أن تلبس الحرير قلنا البس الحرير مع أنه حرام لكن للحاجة جاز له اللبس فالمهم أن الشيء قد يكون حراما لشخص حلالا لأخر وذلك حسب ما تقتضيه حاله.
أما المحرم على الإطلاق فهو حرام على كل أحد لكن مع ذلك المحرم على كل أحد إذا اضطر الإنسان إليه واندفعت ضرورته بتناوله صار حلالا له. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.

Webiste