تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا موظف و أغلب عملي ميداني خارج الإدارة و ي... - ابن عثيمينالسائل : السائل مصطفى يقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ أنا موظف وأغلب عملي ميداني خارج الإدارة ويختلف مقدار العمل الميداني من يوم إلى ءاخر فمثلا بعض الأيا...
العالم
طريقة البحث
أنا موظف و أغلب عملي ميداني خارج الإدارة و يختلف مقدار العمل الميداني من يوم إلى آخر فمثلا بعض الأيام يتم الخروج في الساعة التاسعة و ينتهي في الساعة الثانية عشر ظهرا و في بعض الأيام يكون أقل من ذلك فهل يجوز بعد انتهاء عملي المكلف به في الميدان أن أذهب إلى منزلي علما بأن عملي تحت أشعة الشمس و قد يتطلب جهدا كبيرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل مصطفى يقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ أنا موظف وأغلب عملي ميداني خارج الإدارة ويختلف مقدار العمل الميداني من يوم إلى ءاخر فمثلا بعض الأيام يتم الخروج في الساعة التاسعة وينتهي في الساعة الثانية عشر ظهرا وفي بعض الأيام يكون أقل من ذلك فهل يجوز بعد انتهاء عملي المكلّف به في الميدان أن أذهب إلى منزلي علما بأن عملي تحت أشعة الشمس وقد يتطلب جهدا كبيرا؟

الشيخ : العمل الميداني يتقدّر بقدره فإذا أوكل إليه أن يعمل عملا ميدانيا ثم أنهاه بساعة أو ساعتين فإن بقية الزمن يكون له، يذهب إلى بيته يذهب إلى صديقه يذهب إلى المسجد يذهب إلى ما شاء لأن العمل الميداني قد تطول مدّته وربما تكون مدّته أكثر من العمل الزمني وقد تقل لأن المطلوب من العامل أن يأتي بهذا العمل بقطع النظر عن مدّته ولكن يجب أن نعلم أنه لا يجوز للإنسان أن يُخِلّ بالعمل الموكول إليه من أجل إنجازه بسرعة بل يجب عليه أن يجتهد غاية الاجتهاد في إقامة هذا العمل على الوجه المطلوب. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste