تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يجوز الخروج كما يجب الجهاد ، لكن أنى ومتى وكيف . - الالبانيالشيخ :  لكن نحن نقول هنا يجوز الخروج كما يجب الجهاد اليوم يجوز الخروج كما يجب الجهاد فهل نحن نجاهد اليوم؟ الجواب لا فهل إذا كنا لا نقوم بما يجب هل نقوم...
العالم
طريقة البحث
يجوز الخروج كما يجب الجهاد ، لكن أنى ومتى وكيف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن نحن نقول هنا يجوز الخروج كما يجب الجهاد اليوم يجوز الخروج كما يجب الجهاد فهل نحن نجاهد اليوم؟ الجواب لا فهل إذا كنا لا نقوم بما يجب هل نقوم بما يجوز ؟! من باب أولى لماذا لا نجاهد وهو فرض واجب علينا ؟ لأننا لا نستطيع ، إذن نستطيع أن نخرج؟ نستطيع أن نخرج على حكامنا وهذه اليهود بجوارنا ؟ فإذن يجب الفصل تماما بين الحكم على الشخص أو أشخاص بأنهم كفار عند الله فالضابط هو الاستحلال القلبي أو العملي وبين هل لنا الخروج على هؤلاء الذين ظهر منهم الكفر البواح فالجواب نعم لنا الخروج لكن من الذي يخرج هو الذي يجاهد من الذي يجاهد هو الذي يستطيع الجهاد ويعد العدة و يتخذ الأسباب التي نتكلم عنها دائما وأبدا فإذن هنا لا يجوز الخلط بين هذا وبين هذا .

السائل : إذن صار الخروج وليس أسلوبا شرعيا؟

الشيخ : نعم هو كذلك .

الشيخ : أي هو كذلك نستطيع
سائل: أن نقول يا شيخنا بارك الله فيكم أن الكفر البواح هو كمنعهم قيام الصلاة .

الشيخ : أي نعم .

سائل آخر : بارك الله فيكم جزاكم الله خيرا .

الشيخ : لكن أنا أدندن ، لا يصلح أن يكون هذا عذرا مسوغا لكثير من المسلمين المتحمسين الذين يخالفون الحكمة التي نكررها في كثير من المجالس وهي: " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " هذا مأخوذ من حديث ولكنكم قوم تستعجلون ولذلك فلا يجوز الاستعجال للقيام بما فرض الله من الجهاد قبل اتخاذ العدة الواجبة سواءً كانت معنويا أو ماديا .

Webiste