تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل فقير أراد بعض زملائه أن يجمعوا له زكاة ل... - ابن عثيمينالسائل : رجل فقير أراد بعض زملائه أن يجمعوا له زكاة لشراء منزل وبالفعل جمعوا له من الزكاة واشتروا له سكناً ولكن بقي بعض المال فهل يجوز أن يشتروا له بعض ...
العالم
طريقة البحث
رجل فقير أراد بعض زملائه أن يجمعوا له زكاة لشراء منزل و بالفعل جمعوا له من الزكاة و اشتروا له سكنا و لكن بقي بعض المال فهل يجوز أن يشتروا له بعض الضروريات علما بأن الذين دفعوا الزكاة لا يهمهم شراء منزل أو غيره بل المقصود هو دفع الزكاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل فقير أراد بعض زملائه أن يجمعوا له زكاة لشراء منزل وبالفعل جمعوا له من الزكاة واشتروا له سكناً ولكن بقي بعض المال فهل يجوز أن يشتروا له بعض الضروريات؟ علماً بأن الذين دفعوا الزكاة لا يهمهم شراء المنزل أو غيره بل المقصود هو دفع الزكاة؟

الشيخ : لا أرى جواز دفع الزكاة لشراء منزل للفقير وذلك لأن شراء المنزل سوف يأخذ مالا كثيرا وإذا كان المقصود دفع حاجة الفقير فإنه يُستأجر له من الزكاة وأضرب لذلك مثلا برجل فقير يمكن أن نستأجر له بيتا لمدة عشر سنوات بعشرة ءالاف ريال ولو اشترينا له بيتا لم نجد إلا بمائة ألف أو مائتي ألف فلا يجوز أن نصرف له هذا ونحرم الفقراء الأخرين ونقول: يُستأجر للفقير وإذا تمّت مدّة الأجرة وهو لازال فقيرا استأجرنا له ثانية وأما شراء بيت له من الزكاة فلا أرى جوازه، نعم إن كان أحد من أهل العلم أفتاهم بجواز ذلك فالمسألة مسألة اجتهاد وإذا بقي شيء من ما دفع لشراء البيت وكان محتاجا فلا حرج أن يُدفع هذا الباقي في شراء حوائج له.

السائل : حفظكم الله فضيلة الشيخ ..

الشيخ : ولكن لابد أن يُستأذن من الفقير.

السائل : نعم.

الشيخ : ويُقال: بقي دراهم من قيمة البيت فهل ترى أن نشتري لك شيء تحتاجه ويعيّنه؟ ويقول لهم: وكّلتكم في شرائه لي.

السائل : طيب. جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ. هذا سائل يقول.

Webiste