هل للمصاب أن يَرقى نفسه أو عليه أن يطلب الراقي.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لقراءة القرآن هل يجوز يا شيخ قراءة القرآن للعامة أو للخاصة يعني خاصة مثلا للشيخ هون أنه يقرأ و يذهب إليه الناس و يقرأ القرآن عليهم . يعني يجوز نفس الشخص المصاب يقرأ القرآن يعني يكفيه ذلك أو يجب أو يجوز له أن يذهب إلى الشيخ ؟
الشيخ : أن يقرأ المصاب القرآن بنفسه على نفسه خير له من أن يذهب إلى غيره و يطلب الرقية منه . خير .
السائل : خيرا .
الشيخ : أي نعم لأنه الحقيقة الانكباب كثير من الناس على الذهاب إلى بعض المشايخ لطلب المعالجة منهم الأمر عندي ليس مشروعا بمثل هذا التوسع حتى الذهاب إلى إخواننا الأطباء كالدكتور عصام و لا مؤاخذة ما راح نفسد عليك المهنة بس راح نعدّل الموقف .
السائل : ... .
الشيخ : المعروف اليوم في المعالجة الطبية المادية المعروفة أن الإنسان الذي يشعر بأي نوع من المرض يالله عند الطبيب بل و أكثر من ذلك , فكنا نتكلم لا يشرع و أرجو الانتباه أقول لا يشرع و لا أقول لا يجوز أن يسارع المسلم إلى الطبيب لأقل مرض يشعر به فضلا عن أنه لا يشرع أن يفحص نفسه احتياطا شو رأي بأى الطبيب في هذا الكلام بنخرّب عليك أو لا ؟
سائل آخر : لا سيدي . الكلام في موضوع لا يشرع .
الشيخ : لا يشرع لكن مع ذلك قلت أرجو الانتباه أنني أقول لا أقول لا يجوز .
سائل آخر : بدنا نفهم الفرق بينهما ؟
الشيخ : لا يجوز يعني حرام , لا يشرع يعني لا يستحب . فالسبب في هذا له صلة بسؤال أخينا محمد أن واحد مريض مثلا يروح يطلب قراءة قرآن من غيره ولا يرقي نفسه كان الجواب يرقي نفسه بنفسه أولى من أن يذهب إلى غيره .
الشيخ : أن يقرأ المصاب القرآن بنفسه على نفسه خير له من أن يذهب إلى غيره و يطلب الرقية منه . خير .
السائل : خيرا .
الشيخ : أي نعم لأنه الحقيقة الانكباب كثير من الناس على الذهاب إلى بعض المشايخ لطلب المعالجة منهم الأمر عندي ليس مشروعا بمثل هذا التوسع حتى الذهاب إلى إخواننا الأطباء كالدكتور عصام و لا مؤاخذة ما راح نفسد عليك المهنة بس راح نعدّل الموقف .
السائل : ... .
الشيخ : المعروف اليوم في المعالجة الطبية المادية المعروفة أن الإنسان الذي يشعر بأي نوع من المرض يالله عند الطبيب بل و أكثر من ذلك , فكنا نتكلم لا يشرع و أرجو الانتباه أقول لا يشرع و لا أقول لا يجوز أن يسارع المسلم إلى الطبيب لأقل مرض يشعر به فضلا عن أنه لا يشرع أن يفحص نفسه احتياطا شو رأي بأى الطبيب في هذا الكلام بنخرّب عليك أو لا ؟
سائل آخر : لا سيدي . الكلام في موضوع لا يشرع .
الشيخ : لا يشرع لكن مع ذلك قلت أرجو الانتباه أنني أقول لا أقول لا يجوز .
سائل آخر : بدنا نفهم الفرق بينهما ؟
الشيخ : لا يجوز يعني حرام , لا يشرع يعني لا يستحب . فالسبب في هذا له صلة بسؤال أخينا محمد أن واحد مريض مثلا يروح يطلب قراءة قرآن من غيره ولا يرقي نفسه كان الجواب يرقي نفسه بنفسه أولى من أن يذهب إلى غيره .
الفتاوى المشابهة
- عند الرقية الراقي يضع يده على المرقي - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة الجماعة للمصاب بالأنفلونزا - ابن باز
- هل يجوز سؤال الراقي للجن ؟ - الالباني
- سائلة تقول : امرأة مصابة بمرض في صدرها ولديه... - ابن عثيمين
- تعقيب شقرة على كلام الشيخ الألباني عن الرقية ،... - الالباني
- قلنا الذي يرقى دون طلب منه واسترقاء لا يدخل... - ابن عثيمين
- الذي يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه ولكنه لا يستطع... - الالباني
- حكم أخذ الراقي للمال - ابن عثيمين
- طلب السائلة من الشيخ أن يدعو لأخيها المصاب - الالباني
- هل المصاب بمس الرقية بالقرآن تخرج ذلك المس منه... - الالباني
- هل للمصاب أن يَرقى نفسه أو عليه أن يطلب الراقي.؟ - الالباني