تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف تعلق الشباب بسلمان العودة وسفر الحوالي.؟ - الالبانيأبو مالك : يعني العذر في ، هو لا سفر و سلمان ولا ناصر هم اللي قالوا للشباب اشتروا هذا الشريط ، بالعكس اللي خلى الشريط هذا يشترى ويحرص عليه وينشر أكثر من...
العالم
طريقة البحث
كيف تعلق الشباب بسلمان العودة وسفر الحوالي.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : يعني العذر في ، هو لا سفر و سلمان ولا ناصر هم اللي قالوا للشباب اشتروا هذا الشريط ، بالعكس اللي خلى الشريط هذا يشترى ويحرص عليه وينشر أكثر من غيره هو ذلك التفجر النفسي عند الشباب وبخاصة صار فيه يقظة كما قلنا بين الشباب الوارث هذا المنهج القديم اللي هو المنهج الفقهي المتلزم بحرفية النصوص المذهبية الموجودة فيَّ كتب الفقه الحنبلي .

السائل : وبحرفية النصوص الموجودة فيَّ الفقه الحنبلي لكنهم يخرجون عن هذا الفقه الحنبلي متى أرادوا في المسائل العظام .
أبو مالك : لا أنا الآن أتكلم عن قصة الورثة عن الموروث نفسه هذا ، فهؤلاء الشباب
خشان:.....
شقرة: أنا عارف ماذا تريد فالذي أقول إنه هنا عاد صار في أيضًا هؤلاء الشباب تغيروا تلقائيًا والفضل ليس لهم ولا للمشايخ في هذا التغير الذي طرأ على هؤلاء الشباب الوارثين حرفية الفقه الحنبلي ، وإنما الفضل لله عز و جل بما قدر أن يكون في هذه البلاد أو بهذه الفتنة التي حدثت والتي عرفت بفتنة الخليج . فعرفوا بأن قيامهم أو مكثهم إزاء هذا الفقه الذي ورثوه بنصوصه عن مشايخهم لم يعد هو المطلوب ولذلك كان لا بد أن يكون هناك شيء بديل لهذا الشيء الموروث ما وجدوا هذا البديل بسرعة وإنما وجوده في هذه الثورة النفسية ، أو قل بهذه الوقفة التي وقفها سفر وأمثاله من فتنة الخليج فمالوا إليهم . فلم يكن عندهم الفقه الذي يحجزهم ، الفقه المنهجي الصحيح الذي يحجزهم عن تلقف المحاضرات السياسية والكلمات والخطب ، والخطب السياسية والكلمات المكتوبة في هذا الأمر ، ما كان عندهم الفقه الذي يحجزهم فلذلك ظل اتجاههم ماضيًا نحو هذه القضية مربوطين مشدودين فيها أو بسببها فالذي أقول أنا بأنه الآن دور القلة القليلة من الذين فقهوا الدعوة على منهج السلفي الصحيح بمقتضى عقيدة التوحيد الصحيحة دورهم الآن هو أكبر دورٍ ويترتب عليه تخليص هؤلاء من التعلق بمثل هذا المنهج الذي أخذوه من التفجر النفسي اللي عندهم ولذلك أقول بأنه واجب الدعاة الآن أو واجبنا نحن نتصل بسفر نتصل بسلمان وبناصر وبهذه الثلة من طلبة العلم ومن العلماء أو الدعاة حتى يكون هناك تفهيم يعني مش نظري تفهيم عملي أيضًا ولقاء لا يقتصر على المكاتبات البعيدة أو على الصدف أو على المناسبات وإنما ينبغي أن يكون هناك لقاء مخصوص فأقول أنا بهذه المناسبة ما دام عندهم رغبة الإخوان في المجيء ولقاء شيخنا ونلتقيهم هنا في البلد أو نلتقيهم في أي مكان لكن هنا طبعًا ما زال شيخنا موجود ، اللقاء لا بد أن يكون هنا ، فأقول : لا بد من حضهم .

الشيخ : لكن المشكلة أن بعضهم لا يستطيع الخروج من السعودية .
أبو مالك : عجيب آه ممنوعين .

السائل : سلمان يمنع وسفر أيضا يمنع حتى كان لسلمان أظن محاضرة في دبي فمنع من الحضور ، المحاضرة كانت بعنوان تذكر تغيير ماذا الإنسان نسيت لا إله إلا الله ، ذهب مني العنوان الآن .

سائل آخر : تحرير الأرض أم تحرير الإنسان .

السائل : نعم تحرير الأرض أم تحرير الإنسان نعم هذه كان يجب أن يلقيها في دبي ولكن لم يلقيها في دبي فألقاها في المملكة منع من إلقائها في دبي فألقاها في المملكة تحرير الأرض أم تحرير الإنسان وكانت محاضرة طيبة .

سائل آخر : أقول شيخنا تكميلاً لكلام شيخنا أبي مالك حول ربط شيء من الواقع الذي نعانيه الآن بحرب الخليج ، أقول الحقيقة هذا بحاجة إلى وقفة متأنية ، وقفة تفاؤل كله بعد حرب الخليج شيء واقعي لا أحد ينكره ، فكأن هذا يشعر أن الذي حدث هو ردة فعل ، وردود الفعل مهما ارتفعت فلا تبقى ، ومهما يعني علت حرارتها ترجع كما كانت لأنها لم تبن على أساسٍ منهجي وعلى قاعدةٍ متينةٍ مبنيةٍ على أسس علمية .

السائل : إذا كان الموضوع بالنسبة لسفر
الحلبي: انا ما أتكلم عن سفر

الشيخ: خلصت كلامك؟
الحلبي: خلصت كلامي
خشان: هو يلاحظ أن هناك إفراطا وتفريطًا قد يكون الناس الذي درجوا وتربوا على المشايخ هناك يشتغلون في دقائق وفي فروع فقهية فقط ، وهم غافلون كل الغفلة عن الأحداث التي تدور حولهم وعن واقعهم عن مشاكل الأمة اليومية ومشاكل الناس لكن هؤلاء الشباب ليسوا مثل أولئك ليس يعني موضوعهم ليس الآن هم توجهوا هذه الوجهة وتفقهوا في واقع الأمر من الآن بل هم من قبل تشعر أنهم يرصدون وينظرون إلى واقع الأمة وينظرون إلى يعني كيف تسير سفينة الحياة في واقعنا وواقع الحكام وبعدهم عن شرع الله تبارك وتعالى حتى في بلادهم . ولذلك تجدهم يلجؤون إلى محاضرات ... والمراقبة ... وهذه الأشياء تشمل الواقع الذي يعيشونه ، فهم من أجل ذلك الآن أصبحت الهجمة عليهم من كثير من المشايخ من هناك ؛ لأنهم لا يريدون هذا الخط وتنبيه الناس إلى شؤونهم وأحوالهم و واقعهم لينتقل المسلمون من هذا النوم وهذا الذل وهذا الهوان الذي هم فيه إلى أن يتسلموا قيادة العالم ومسؤولية حمل راية الإسلام .
أبو مالك : فيه شيء أهم من هذا الشيء أن هؤلاء المشايخ العلماء اللي هم على الخط الفقهي المتعصب نقول هم بدؤوا يحسون كما يقال البساط يسحب من تحت أرجلهم ، فلذلك يعني تذكرنا هذه بحال الكثير من الناس لمّا سحبت زعاماتهم أو ... أنهم لا يريدون يعني يتحول هذا إلى رفض الخير والرغبة فيه أيضًا عندهم .

السائل : مما تكلم ناصر العمر أذكر في رسالة أنه يعني يقول بأن الناس يشتغلون في قضايا وهم يجهلون أشياء كبيرة تكون حولهم فيذهب ... أن الشرك ينتشر في السعودية أو بين طلاب الجامعة ، الإلحاد والكفر ... فهو أعظم ، قالوا ماذا ؟ قال : ألا تعلم أنهم يتتنون فإذًا هو اعتبر الدخان و التتن أعظم من تخصص هؤلاء الذين يقعون في الإلحاد ، فإذًا في مسألة عقائدية حتى في العقيدة فهم غافلون عما يجري حولهم يستبشع التتن والدخان وهو لا يعلم أن الشباب قد وقعوا في الإلحاد ... .

Webiste