تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الشريط السابق . ( كيف تعلق الشباب بسلمان... - الالبانيأبو مالك : ...  على المشايخ ومن هنا السائل :  يا شيخ موضوع فقه الواقع وما فقه الواقع يعني ...  هذه الهجمة ما لها داعي وأخونا علي لأنه كان في المدينة وضع...
العالم
طريقة البحث
تتمة الشريط السابق . ( كيف تعلق الشباب بسلمان العودة وسفر الحوالي.؟ )
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : ... على المشايخ ومن هنا

السائل : يا شيخ موضوع فقه الواقع وما فقه الواقع يعني ... هذه الهجمة ما لها داعي وأخونا علي لأنه كان في المدينة وضع تحت ضغط الشيخ ربيع والجماعة هؤلاء ففي كلماته بعد القسوة على الآخرين .
أبو مالك : ... .

السائل : والله يا شيخ ... الأخ علي نصحته عدة مرات في آخر مرة خاصةً بعد الكتاب قلت له ما كان ينبغي أن تخوض هي لأنه هجمة على هؤلاء الشباب ، هجمة مسعورة دون أدنى ... أنا لمّا قرأت رسالة الأخ علي شعرت أنه وقع تحت تأثير مشايخ المدينة في هذا الموضوع .

سائل آخر : هذا شعور ... في الحقيقة .

السائل : معلش بس أنا أرى بعض كلمات .

سائل آخر : أنا قد يعني كل واحد ... لأني أنا ... موافق في الحقيقة أو غير موافق ... .

السائل : في بعض الناس ... أشياء ... .
أبو مالك : هذا رأيك وهذا طبعًا هذا ربما يكون رأينا كذلك ، لكن جاء في الوقت الذي كان يرفض فيه هذا الرأي ويتبني ذاك الرأي الآخر .

السائل : لا ، هنا فيّ ناحية مهمة جدًا ، هو قد يعني اعتبار أن أولئك المشايخ هناك هم الذين يقولون عن أنفسهم أنهم حملة راية الدعوة السلفية ، وهم أصلاً لا يعتبرون غيرهم أنه يحمل الدعوة السلفية . ولذلك قد يفهم بعض الناس أن المعني بذلك يعني يشمل من كان في غير تلك البلاد أنه يشملهم هذا الكلام في موضوع الواقع

الشيخ : أي كلام ؟ .

السائل : حول ما يتحدث فيه حول الواقع الذي يعني .

الشيخ : المتحدث من هو... .

السائل : يعني الذي تكلم في رسالة فقه الواقع والكلام حول ما كان ... أكثر مما يتعلق بالدعوة مثلاً في غير بلادهم ، لأن هناك في شكوى كثيرة فعلاً من ... يعني طلاب العلم من فهم الواقع الذي يعيشون فيه . إخوانا هناك يعني أيضًا الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ولد فيّ تلك البلاد فاعتقدوا أن هذا الحق ليس لسواهم على الإطلاق وإن ما في واحد ينبغي أن يزاحمهم لا بربكته ولا برأسه ولا بعلقه ولا بقلبه .

الشيخ : أنت ذكرني بكلمة لأحد الأساتذة أو المعلمين الذين كانوا في الجامعة الإسلامية في القسم الثانوي اسمه الشيخ عبد الله ، وكان من عادتي لمّا أنزل من الجامعة بسياري أمر على الإدارة لعل فيه بعض الأساتذة ينتظرون عودة سيارة الجامعة الخاصة بالأساتذة مشان يجوا إلى المدينة فكنت أنا أقوم ... هذا الرجل من التعاون يعني أمر عليه ... بعضهم وكان في بعض الأحيان حتى الشيخ ابن باز . المهم هذا الشيخ عبد الله ركب في السيارة معي يتحدث في أمور دينية بيقول و هنا الشاهد ، يقول وكنا نظن إن التوحيد مش معروف إلا في بلادنا وما في علماء يعرفون التوحيد مثل علمائنا ، وإذا بدا الأمر خطأ معك ويشير إليّ يعني فهذه مصيبة يعني وهذا دليل على أن معلوماتهم بالواقع الإسلامي ما هو صحيح سليم ، ... .
أبو مالك : أقول حاجة بدأنا نرى الكثير من الشباب السعوديين الآن في الحقيقة ... أن الدعوة أو الدعوة السلفية ليست في أرض الحجاز ... هذا صحيح يعني ... نجد هذا التعصب الذي كان عندهم قديمًا بدأ يتساقط ويزول وما عاد .
أبو مالك : ... .

السائل : أقول يعني أنهم هم يرون لأنفسهم الفضل على غيرهم ويعني لا يشعرون بأي غضاضة أن في ذلك يعني أي حرج في نفوسهم ، أنهم يعني هم الحراس فقط على دين الله وعلى شرع الله وهم يمتازون في كل شيء حتى بعض المدرسين يقول هناك وزوجته ... في تحفيظ القرآن ... تأخذ الجوازات ... فيقول : وأنا ما أريد أن أعطيك جواز زوجتي يقول هل تريد أنت أن يكون جواز سفر زوجتك مع أحد يمكن أن يقع في يد أحد ينظر إلى صورتها وكذا ؟ يعني ، قال نحن قد فضلنا الله عليكم ، يعني ينظر أن العمل بمثل هذا يعني من باب تفضيل الله عليهم ؛ لأنه يأخذ الجواز ويحتفظ به وأن هذا أمر سائغ له وليس لغيره أن يكون مثل ذلك .

Webiste