تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : كثير من الزوجات تكلف زوجها ما... - ابن عثيمينالسائل : وهذا سائل يقول : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : يقول : كثير من الزوجات تكلف زوجه...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : كثير من الزوجات تكلف زوجها ما لا يطيق وتوقعه في ديون وإذا سئلت لماذا تفعل ذلك قالت : إن هذ من حقي فهل هذا صحيح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا سائل يقول : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : يقول : كثير من الزوجات تكلف زوجها ما لا يطيق وتوقعه في ديون ، وإذا سئلت لماذا تقول : إن هذا من حقي فهل هذا صحيح ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.

الشيخ : هذا غير صحيح، أن تثقل المرأة زوجها بأن يكون كأغنى الناس، ولا يلزمه ذلك شرعا، وهذا من سوء العشرة من الزوجة قال الله عز وجل : وعاشروهن بالمعروف وقال تعالى : ولينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها .
فلا يحل للمرأة أن تطلب من زوجها أكثر مما يستطيع من النفقة ، ولا يحل لها أن تطلب من زوجها أكثر مما جرى به العرف وإن كان يطيقه لقوله : وعاشروهن بالمعروف ولقوله تعالى : ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف .
كما أنه لا يحل للزوج أيضا أن يمنع الواجب عليه من النفقة، لأن بعض الأزواج والعياذ بالله يبتلى بالبخل، فتجده لا يقوم بالواجب الذي يجب عليه من الإنفاق على زوجته وأهله .
لو فرض أن هذا الزوج البخيل تقدر المرأة على أخذ شيء من المال بغير إذنه ، فهل يجوز لها أن تأخذ ؟ .
الجواب : نعم ، يجوز، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفتى هندا بنت عتبة حين شكت أن زوجها شحيح لا يعطيها من النفقة ما يكفيها وأولادها قال : خذي من ماله ما يكفيك ويكفي بنيك بالمعروف .

Webiste